نقوش على كف الأقحوانة للأديب نايف النوايسة

تم نشره الإثنين 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2010 01:21 مساءً
نقوش على كف الأقحوانة  للأديب نايف النوايسة

المدينة نيوز- صدر قبل أسبوع في دار يافا العلمية للنشر والتوزيع وبدعم من أمانة عمان الكبرى الكتاب السادس عشر للأديب نايف النوايسة وعنوانه ( نقوش على كف الأقحوانة) الجزء الأول، بمائتين وثماني صفحات من القطع الكبير.
ويضم الكتاب في جزءه الأول تسعا وسبعين مقالة وشهادتان أدبيتان كان المؤلف قد بدأ نشرها في منتصف السبعينيات من القرن الماضي ووزعها على عشرة نقوش، وكل نقش حمل اسما له دلالته ..
وفي مقدمة الكتاب يعد النوايسة المقالة من أكثر الأجناس الأدبية التصاقا بالقارئ للغتها المكثفة وعباراتها الوجيزة وقدرتها على تجسير العلاقة ما بين المتلقي والقضايا اليومية أيا كانت.
ويرى الكاتب ان كلمة نقش اقدر في دلالتها على التعبير عن أهمية القضايا التي تعاينها هذه المقالات، والنقش دائما اثبت في الذهن وأدوم في الذاكرة .
أما النقوش التي اشتمل عليها الكتاب فيقول عنها المؤلف:
• نقش الشخصية: وفيه تسع مقالات رصدت علاقتي مع بعض الأصدقاء والأعلام المعروفين على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم مثل الأستاذ إبراهيم العجلوني والشاعر خالد الساكت والمناضل الشهيد ماجد أبو شرار والأستاذ مريود التل والروائي سليمان القوابعة والنائب العمالي البريطاني غالوي.
• نقش القلب: وفيه سبع عشرة مقالة لها علاقة وثيقة بتركيبي الذهني الخاص ، وتناولت رؤيتي حول الوطن والوطنية والتسامح والغربة والاستشراق والتاريخ المشوه وقيمة الأرض وترشيد الاستهلاك والاستلاب الوظيفي ومقاومة الظلم واختلالات التعليم.
• نقش المكان: وفيه أربع عشرة مقالة، شكّل المكان فيها بؤرة الحديث بما يحمل من نبض وقضايا، فعلى درب الحضارات نقرأ قصة المكان الأردني وحكاية الشهداء والفتح الأول من جعفر الى الكرك وضانا وبصيرا واللجون والحميمة ومعان وايلة والبتراء ..هذه الأمكنة مكتنزة بالتاريخ والحضارة وحقها ان يُذاع من سيرتها ذكر جميل ..
• نقش فلسطين: وفيه ست مقالات عرضت فيها الهم الفلسطيني بالغة نابضة بدأتها بالقدس ثم ببطولة الطفل الفلسطيني وذكريات من النكبة وكيف واجهة الزيتونة الفلسطينية وماذا فعلت الانتفاضة في امتحانها النضالي وما قدمته من شهداء وبطولات .
• نقش الرافدين : وفيه سبع مقالات غارقة حتى الضجيج في الوحل العراقي واثر المسألة العراقية على الأمة العربية والعالم وربطت في هذا النقش ومن خلال يوميات بغدادية العلاقة ما بين الأندلس والقدس وبغداد ، وواجهت أطراف المؤامرة على العراق كابن العلقمي حتى الذين حملتهم الدبابة الأمريكية ليعيثوا فسادا في ارض العراق .
• نقش بني يعرب : واشتمل على تسع مقالات حملتها قضايا عربية ساخنة ودقيقة وممتدة عبر التاريخ والإنسان والأرض ، وتمثل ذلك في تحديد مكونات الهوية القومية والتركيز على القضايا المصيرية للأمة ومقاومة التطبيع قراءة التاريخ العربي قراءة واعية وإعادة تشكيل الشخصية العربية بما يحفظ لها كرامتها داخل الأمة وخارجها.
• نقش أمريكا : وفيه خمس مقالات تناولت فيها بعض أحوالنا كشعوب من العالم الثالث مع هذه الدولة العملاقة ( أمريكا )، وقرأت في هذا النقش، الفجوة الحضارية بين العرب وأمريكا والإشارة الى وجه أمريكا في داخلها وفي الخارج وثمار العِلم الأمريكي وويلات السياسة الخارجية الأمريكية على الشعوب .
• نقش صهيون : وفيه ست مقالات حاولت من خلالها تجلية الشخصية الصهيونية التي فرضت عنصريتها في المنطقة وذلك من خلال قراءة الطبيعة العدوانية لإسرائيل ممثلة ببعض الشخصيات الصهيونية مثل بارك ونتنياهو وشارون .
• نقش الختام : وفيه أربع مقالات وجدت ان لها علاقة في خواتيم الأمور ابتداء من حديثي مع صديقي مرتضى وسيطرة التفكير العشائري على عقول الكثيرين وختمت هذا النقش بوداع القرن العشرين .
• نقش الأقحوانة : وفيه شهادتان أدبيتان وهما
(شهادة الديك عبد الودود ، وشهادة أقحوانة الجبل ) وقد ارتضيت هذا النقش لنفسي وحملته عبء تجربتي في الحياة ببوح خاص وشفافية في الرمز يكشف عن همّ عام .

وغطت هذه المقالات مساحة زمنية ممتدة ما بين 1975 ـ 2007 ونشرت معظم هذه المقالات في صحيفتي الرأي والعرب اليوم في مجلة الشباب في الأردن، والغاية من نشرها ألاّ تموت القضايا التي تضمنتها لأنها ما زالت ذات مساس بالجرح الغارق في كرامة الأمة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات