تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار الرياضية على موقع www.jbcsport.net
كتاب جديد يعاين تحديات الامن الوطني الاردني

كتاب جديد يعاين تحديات الامن الوطني الاردني

2011-09-25 15:15

المدينة نيوز - يناقش كتاب (تحديات الامن الوطني الاردني) لمؤلفه رعد فواز الزبن الصادر حديثا عن دار الجليل للنشر بعمان موضوعا حيويا في الحياة السياسية الاردنية، الذي غدا من مقومات الاستقرار في الدولة الاردنية.

يعرض الكتاب بالقراءة والتحليل موضوعاته الموزعة على ثمانية فصول لمفاهيم ومرتكزات وتحديات الامن الوطني الاردني الى جانب ابراز دور وحدات القوات المسلحة في دعم الامن الوطني.

يشير المؤلف في الكتاب الى ان الدولة الاردنية سعت في ظل التحولات الديمقراطية على الساحة الدولية الى تامين الامن والاستقرار الداخلي من اجل الاستمرار والبقاء والنهوض بالدولة ومواكبة تطورات العصر الحديث مبينا ان الدراسات والتجارب المحلية والدولية اشارت الى الدور الفاعل الذي يميز الاردن بقدرته على التنمية والتحديث ومواجهة التحديات.

ويوضح الكتاب بعضا من التحديات التي تواجه الامن الوطني الاردني .

ويتناول الزبن مفهوم الامن الوطني في الاونة الاخيرة حين اخذ يشمل اطارا واسعا من التحديات مثل: الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، الامنية، العسكرية، الغذائية، الصحية، التعليمية، الفكرية، والثقافية، وبالتالي بات من المطلوب من اية دولة العمل على تنويع الوسائل التي تستخدمها للمحافظة على كيانها بهدف تعزيز قدرتها على تحقيق حماية الوطن واستقلال الارادة وضمان امن الشعب وحريته وسيادته وتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطن بما يحقق امنه المادي والشخصي وانعكاس ذلك على استقراره السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي والتي تعتبر من سمات الامن الوطني الاردني في تعزيز عوامل قوته الذاتية .

يقارن الكتاب بين العديد من نتائج القراءات والدراسات التي توصل اليها اكاديميون ومراكز ابحاث واستطلاعات وتحليل الرأي عارضا لعناوين تلك الدراسات التي تتناول مفاهيم التغيير والتطور السياسي والعوامل المؤثرة على الامن الداخلي ممثلة بالصراع العربي الاسرائيلي والتحول السكاني ومحدودية الموارد وكذلك الثورة العلمية والتكنولوجية الهائلة وبؤر الفقر والبطالة والفساد الاداري وايضا في تلك الابحاث التي تناولت المواقف التي تبناها الاردن فيما يتعلق بمكافحة الارهاب .

يؤكد الباحث ان من بين مميزات الاردن وقوته واستقراره , السياسة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني ومبادراته التي عملت على تقديم انجازات ملموسة على ارض الواقع.

ويعتبر المؤلف ان الاردن يؤمن بانه جزء من الامن القومي العربي يؤثر فيه ويتاثر به سلبا او ايجابا ما يعزز صموده ومنعته ، ويؤكد اهمية البعد القومي لقوة الاردن وحماية امنه واستقراره من خلال ترسيخ النهج الديمقراطي والذي يعتبر العنصر الاساسي في تعميق روح الانتماء للوطن وتعزيز الثقة بمؤسساته ، والاسهام في تمتين وحدة مكونات الشعب الاردني وحماية امنه الوطني من خلال التعاون باتاحة اسباب المشاركة الحقيقية للمواطنين كافة في اطار من العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتوازن بين الحقوق والواجبات .(بترا) 

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

الشياب : ولائي للأردن وللملك أكبر من أراجيفهم وكذبهم وسألاحقهم قضائيا وعشائريا ( نص البيان )


اقرأ المزيد