الجمزاوي تنتهي من كتابة مسلسل الشاعرة الاموية ليلى الأخيلية
المدينة نيوز - انتهت الأديبة نهلة الجمزاوي من كتابة الحلقة الأخيرة من المسلسل التاريخي جوهرة الصحراء ليلى الأخيلية ، والذي تناولت فيه سيرة الشاعرة الأموية ليلى الأخيلية عبر مسلسل تلفزيوني .
وقالت الجمزاوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انها تعاقدت اخيرا مع مدير وصاحب مؤسسة عاليا للإنتاج الفني عبد الرحمن العقرباوي لكتابة نص وسيناريو وحوار المسلسل برؤية درامية تعكس المشهد الثقافي والسياسي والاجتماعي محملة بإسقاطات واقعية على تلك المرحلة تزاوج بين الواقع والخيال في عمل يجمع بين السيرة وفنتازيا التاريخ".
ووذكرت ان النص تناول الحب والحرب والعشق والحرمان الذي اتسم به شعر الغزل العذري الذي ظهر منذ بدايات العصر الأموي ردا على الغزل الصريح الذي كان يتغنى بصفات المرأة الجسدية ليرتقي بروح الشاعر العاشقة اذ يتغنى بصفات حبيبته المعنوية في أغلب الأحيان ووصف شوقه وحرمانه ووفائه لحبها الذي لا ينقطع حتى الممات.
واضافت الجمزاوي ان المسلسل يسلط الضوء على شاعرة جريئة فذة لم تنل حقها عند النقاد والمؤرخين رغم ما كان لها في شعر بديع في الغزل العذري ضاهت به شعراء عصرها الكبار، وجاوزت بعضهم أحيانا .
وقالت ان الاخيلية شاعرة بدوية انطلق لسانها مبكرا بقول الشعر وأدهشت والدها وقبيلتها بقصائد الفخر بالنسب وببطولات القبيلة ، ووقعت في حب توبة بن حمير الفارس الشاعر الصعلوك الذي أخذ على عاتقه نصرة الفقراء والمظلومين ، فصار لها في شعر الغزل والحب لسانا غنّاء وجرأة يحسدها عليها الشعراء ، فذاع صيتها و زارت الخلفاء والأمراء ، ومدحت ورثت وهجت ونالت العطايا و لها ولقومها كأي شاعر من فحول شعراء عصرها .
وحول المعالجة الدرامية قالت الجمزاوي ان مسلسل الأخيلية يتكون من خمس عشرة حلقة تتوزع عليها أهم الأحداث الدرامية في قصة ليلى الأخيلية وحبيبها الشاعر توبة بن حمير، وكذلك أبرز الأحداث السياسية أو الاشكالات القبلية الإجتماعية التي أحاطت بهما .
ويتناول العمل بعض مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والأدبية عبر عدد من القصص الجانبية المستقاة من واقع المرحلة وظروفها ، والتي ترفد الخط الدرامي الأساسي لحياة الاخيلية كما وردت بشحّ في مصادر التاريخ .
وقالت الجمزاوي ان العمل الدرامي بالنهاية هو عمل فني إبداعي وليس بعمل تأريخي حرفي بحت ، وإنما يشير الى واقعة تاريخية بصورة جمالية فنية مقربة ومحببة من المشاهد ، بلغة تجمع بين الجزالة والقوة المستمدة من المرحلة دون الوقوع في جب لغة مقعرة بعيدة عن قاموسنا المعرفي باللغة والتاريخ، وكذلك دون الإنزلاق فى التسطيح .
يذكر أن الجمزاوي عضو الهيئة الإدارية في رابطة الكتاب الأردنيين، ومسؤولة صفحات الطفل في جريدة الرأي فازت بجائزة أفضل نص درامي تلفزيوني من السودان بمناسبة الخرطوم عاصمة للثقافة 2005 عن مسلسلها أين المصباح؟ ولها مسلسل قيس ولبنى قيد الإنتاج لدى مؤسسة المركز العربي ، وما يقارب عشرين منتجا ابداعيا في القصة والمسرح والدراما التلفزيونية والشعر وأدب الطفل .
--(بترا)