ربيع شهاب المختفي يظهر باكيا فجأة في مهرجان المسرح العربي الرابع ( شاهدوا الصور والفيديو )

تم نشره الثلاثاء 17 كانون الثّاني / يناير 2012 01:52 مساءً
ربيع شهاب المختفي يظهر باكيا فجأة في مهرجان المسرح العربي الرابع ( شاهدوا الصور والفيديو )

المدينة نيوز – خاص – صور – فوجئ رواد مهرجان المسرح العربي الرابع الذي انطلق في عمان مؤخرا بالفنان الأردني ذائع الصيت ربيع شهاب يظهر على المسرح مكرما هذه المرة من قبل زملائه الفنانين أردنيين وعربا ..
ولكي نوجز لكم المشهد " نلطش " من الزميلة الدستور ما كتبه الصديق العتيق طلعت شناعة عن هذا الحدث وإليكموه :


" .. كم خسرت الساحة الفنية الاردنية والعربية بتوقف الفنان ربيع شهاب عن العطاء بسبب ظروفه الصحية التي جعلت " لمبة " الإبداع تطلق الضوء الأحمر، معلنة عن خلل ما أصاب " ماكينة "الضحك " او كأن "عطبا " قد فاجأ محبي الفنان الكوميدي الذي كان يضحكنا حد البكاء.

نتذكره دائما وليس فقط ، لأن جهة كرمته وهو أمر نحترمه ونجلّه، بل لأننا جميعا في الوسط الفني والثقافي وكجمهور نهل من معين الفنان شهاب بعضا من روعته.

قبل سنوات قليلة ، وتحديدا في عهد السيدة نانسي باكير وزيرة الثقافة كنا معها نزور الفنان ربيع شهاب ضمن سلسلة زيارات امتدت حتى المساء لكوكبة من الفنانين والمبدعين ، ومنهم من توفاه الله. التقينا الفنان شهاب صاحب شخصية " عزّوز " في مسلسل المخرج محمد عزيزية " القرار الصعب " والذي كتبه الراحل بشير هوّاري. كان ربيع يتأملنا وكأني به يستغرب من دهشتنا.

ربما كان يجول بخاطره بأننا نحن " المرضى " ونحن الذين نستحق السؤال وليس هو. ربما خطرت بنفسه أشياء أسئلة كثيرة.

وفي كل مرة نلتقيه وغيره من المبدعين الذين أصابهم عارض صحي ، نشعر نحن بالألم والأسى.

فقد افتقدنا ابداعهم وافتقدناهم وهم طليعة الممثلين والنجوم. نفتقدهم في المسرح وفي الدراما التي انضمت الى قائمة خسائرنا.

وكما في سيرته ، كان ربيع شهاب في مستهل السبعينيات يحلم بان يكون لاعب كرة قدم ، ولهذا سار خطوات في فريق كرة القدم في نادي شباب الحسين في عمان ، "لكن اختياره لدراسة فن التصوير في القاهرة في منتصف السبعينيات ، فجر في داخله موهبة مكبوتة عاشت معه زمنا طويلا ودفعت به بعد سنوات الى مصاف النجوم في الدراما الاردنية ".


وكما اجمع اغلب النقاد والمهتمين والمحبين، كان "ربيع شهاب فنانا متعدد المواهب ، فقد عرفه الجمهور الاردني والعربي ممثلا متمكنا من ادواته ، سواء كان امام الكاميرا او على خشبة المسرح ، كما عرفه كاتبا وفنانا لديه ما يقول ، وتشهد على ذلك ادواره العديدة التي قدمها للكبار والصغار ، ومن بينها حارة ابو عواد ، والقرار الصعب ، وعليوه بكل تفرعاتها ، والمناهل وغيرها الكثير من المسرحيات والمسلسلات ".

وقدم شهاب العديد من الشخصيات مثل "عواد " و "عزوز " و "عليوه " وغيرهما من الشخصيات.

 

نجم غير عادي

 

إذن،..

ربيع شهاب كان نجما اردنيا بمواصفات عربية ، وهو ما اكده كثيرون ومن ابرزهم محمد القباني وموسى حجازين وكذلك بشهادة زملائه الفنانين ومتابعي الحركة الفنية، لذلك كان طبيعيا ان يتحول هذا الفنان الى نجم في الشارع العربي ، في فترة كانت فيها الدراما الاردنية قادرة على المنافسة القوية في الفضاء العربي على اتساعه.

درس في القاهرة وهو ما جعله يقترب كثيرا من صناعة النجوم وتقاليد الحركة الفنية من مسرح وسينما وتلفزيون. وعندما عاد الى الاردن لم يجد صعوبة في تقديم نفسه كفنان متمكن ، وكانت "حارة ابو عواد " هي الحارة الاردنية التي قدمته للشارع العربي الواسع ، ويتذكر متابعو اعماله ان الفنان ربيع شهاب " ظل قريبا من هموم الناس وقضاياهم الاجتماعية في الاعمال المتميزة التي قدمها وهي تمثل اليوم جزءا من الذاكرة الفنية الاردنية ، والارشيف الذي لا يمكن تجاوزه عند الحديث عن اي تطور او تجديد في المشهد الفني الاردني ".

الفنان ربيع شهاب اقعده المرض وظل يتأمل ، بعد ان اصيب بجلطة ابعدته عن فنه وجمهوره منذ عدة سنوات .

ولو تخيلنا الفنان ربيع شهاب بكامل طاقته الابداعية نظر الى واقعنا وساحتنا الفنية ، وما آلت اليه الدراما والمسلسلات والانتاج، ماذا تراه كان يقول؟

 

 

وقبل يومين

 

فاجأ الفنان ربيع شهاب الحضور بمجيئه لحفل تكريمه الذي جاء ضمن فعاليات انطلاق مهرجان المسرح العربي الرابع. شهاب الذي باغته الجمهور بالتصفيق والتقدير، امتلأ سعادة وسار في قاعة المركز الثقافي الملكي بخطوات مندهشة. حيث عرضت الهيئة العربية للمسرح وعلى هامش التكريم، فيلما قصيرا عن ابداع ربيع شهاب من اخراج حماد الزعبي استعرض اهم محطات حياته الفنية.

 

سيرة مبدع وإنسان

 

هو ربيع محمود حسين شهاب الدين (20 حزيران 1956 -)، ممثل أردني. كان لاعب كرة قدم في نادي شباب الحسين. وبعد ذلك ذهب إلى القاهرة لدراسة فن التصوير. وهناك بدأ يتعلق بالفن والتمثيل. قام بالعديد من الأدوار البطولية والثانوية في مسلسلات ومسرحيات من إنتاج التلفزيون الأردني، كان من أبرزها مسلسل حارة أبو عواد بمشاركة الفنان نبيل المشيني، رشيدة الدجاني وحسن إبراهيم وموسى حجازين. فهو بالإضافة إلى الفن كانت معظم اعماله من تاليفه ومتابعته لاعماله في جميع النواحي ليخرج فنا جميلا لمحمبيه.

ارتبط اسم الفنان ربيع شهاب بكثير من الألقاب والتي كانت تطلق عليه من جراء اختياره لكثير من الأدوار الكوميدية حيث أنه أبدع في هذا المجال، ومن الألقاب التي تطلق عليه والتي كانت في كثير من الأحيان تستخدم في حياته الشخصية عزوز وعليوة وبعض الجمل التي كان يستخدمها مثل "لا ماهو الصحيح يعني " والتي ما زالت تردد على السنة الناس بالرغم من مرور سنين عليها. كان الفنان ربيع يشتهر بالخروج عن النص في مسرحياته.

الفنان ربيع شهاب ظل قريبا من هموم الناس وقضاياهم الاجتماعية في الأعمال المتميزة التي قدمها وهي تمثل اليوم جزءا من الذاكرة الفنية، والأرشيف الذي لا يمكن تجاوزه عند الحديث عن اي تطور أو تجديد في المشهد الفني الأردني.

الفنان ربيع شهاب متوقف عن العمل منذ سنوات لظروف صحية وذلك بسبب إصابته بجلطة دماغية ألزمته الفراش والبيت

 

أعماله

مسلسل: حارة أبو عواد بدور عواد، مسلسل: فارس الفتى الشجاع (للاطفال في دور مرتاح)، مسرحية: عليوه مدرس خصوصي، مسلسل :القرار الصعب بدور (عزوز)، المناهل بدور (زيد)، مسرحية: علي عليوه، مسلسل: لقمة العيش بدور (عليوة)، مسلسل: عليوه والأيام، مسلسل: تكسي الحبايب، مسرحية اللعبة بدور (منير الكوع الودادي)، مسرحية: عليوة والوحش (مسرحية للاطفال)، مسرحية: اللعبة مع هالة هادي، مسرحية يا أنا يا هو، مسرحية: خادم سيدين " .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات