تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار الرياضية على موقع www.jbcsport.net
ورشة حول السلامة والصحة المهنية

ورشة حول السلامة والصحة المهنية

2012-05-01 19:48

المدينة نيوز - بلغت إصابات العمل منذ بداية عمل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي398 ألف إصابة منها17 ألف إصابة خلال العام الماضي2011 حسب مدير عام المؤسسة الدكتور معن النسور.

وقال النسور خلال افتتاحه الثلاثاء ورشة عمل حول السلامة والصحة المهنية للجان الاعلامية في فروع ومكاتب المؤسسة إن اعداد الإصابات الناجمة عن حوادث العمل مرتفعة وتشكل هدرا للموارد البشرية المحلية وتتسبب باستنزاف القوى العاملة الكفؤة والمدربة.

واضاف ان حجم الإصابات المسجلة في المؤسسة يدعو إلى القلق، موضحا ان اهتمام المؤسسة بجوانب السلامة والصحة المهنية هو تجسيد لدورها الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، ونابع من اهتمامها بالإنسان العامل وإسباغ الحماية الاجتماعية على المشمولين بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

ودعا النسور إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود الرسمية والأهلية والعمالية والنقابية والغرف الصناعية والتجارية والقطاعات التربوية للمساهمة في بناء ثقافة سلامة وصحة مهنية في مجتمعنا الأردني للوصول إلى الطموح المنشود ، مبينا ان هذه الجهات تتحمل جزءا كبيراً من المسؤولية في هذا الجانب واقترح وضع الحلول لمعالجة المخاطر والحد من حوادث العمل واصاباته.

واوضح مدير الضمان أن قانون الضمان الاجتماعي عزز توجهات المؤسسة بحماية القوى العاملة بإضافة مواد قانونية خاصة بالسلامة والصحة المهنية تلزم وتشجع المنشآت على الاهتمام بهذا المجال.

من جهته، قال مدير المركز الاعلامي بالمؤسسة موسى الصبيحي أن اهتمام المؤسسة بعقد ورشات للجانها الاعلامية ينطلق من ايمانها بأهمية موضوعات السلامة والصحة المهنية وضرورة العمل على ترجمة التشريعات الاردنية في هذا المجال الى ممارسات على أرض الواقع، مبينا أن ذلك يتطلب تنسيقاً على أعلى مستوى بين الجهات الرسمية والاهلية ذات العلاقة واهمها وزارة العمل ووزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومعهد السلامة والصحة المهنية والنقابات العمالية والمهنية.

وأكد ضرورة القيام بدور فعال في موضوع رفع مستوى الوعي في قضايا السلامة والصحة المهنية لدى شرائح العمال المختلفة.

وأكدت مديرة إدارة اصابات العمل والسلامة المهنية سيرين قردن أن ايجاد عمل آمنة لا يعتمد فقط على توفير أدوات السلامة والصحة المهنية والإرشادات الخاصة بالسلامة، وإنما يعتمد على نشر وتطوير ثقافة السلامة بين العاملين وجدواها على الإنتاج والاقتصاد لتصبح راسخة لديهم، متطلعة إلى مستقبل تتحسن فيه ظروف العمل لنصل إلى مستوى من الأداء الفعال الخالي من الحوادث والإصابات والأمراض المهنية.

وتضمنت الورشة التي شارك فيها60 عضوا من اللجان الاعلامية اوراق عمل تطرقت محاور الخطة الاعلامية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية قدمها رئيس قسم الاعلام والنشر بالمركز الاعلامي علي الختالين وتشريعات السلامة والصحة المهنية واجراءات ادارة اصابات العمل والسلامة المهنية بالمؤسسة قدمها مدير مديرية السلامة والصحة المهنية فراس الشطناوي ودور اللجان الاعلامية بالتوعية في مجال السلامة والصحة المهنية قدمها مدير مديرية التوعية التأمينية بالمركز الاعلامي علي السنجلاوي واجراءات اصابات العمل قدمتها مديرية مديرية اصابات العمل ثريا النجادات.

وتشير البيانات الخاصة باصابات العمل الى حدوث حادث عمل كل29 دقيقة، ووفاة ناتجة عن حادث عمل كل3 ايام ، وأن52 بالمئة من المصابين تقل أعمارهم عن30 عاما ، و22 بالمئة من المصابين بعجز تقل فترة عملهم عن6 أشهر.(بترا)

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

العرب والأقصى : للبيت رب يحميه !


اقرأ المزيد