وزير الثقافة : صوت الاردن الاعلى والاقوى في الدفاع عن القدس ومقدساتها

تم نشره الأحد 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2012 07:04 مساءً
وزير الثقافة : صوت الاردن الاعلى والاقوى في الدفاع عن القدس ومقدساتها

المدينة نيوز - قال وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار إن صوت الاردن في غمرة هذا التجاهل العربي، ورغم كل ما يعانيه هذا البلد من ضائقة مالية وتحديات اقتصادية وسياسية هو الصوت الاعلى والاقوى في الدفاع عن القدس ومقدساتها، لأن قضية القدس هي قضية الاردن المركزية.

وأضاف جرار خلال رعايته افتتاح "ندوة القدس" اليوم الاحد، في المكتبة الوطنية للحديث عن "مقاومون من أجل القدس" تحدث فيها عدد من الباحثين والاكاديميين، "عندما يعيث المحتلون فسادا في مقدساتنا، ويكررون تدنيسها المرة تلو الأخرى، فهم يدركون تمامآ ان الغضب العربي على هذه الممارسات امرا اعتياديآ ومألوفآ لدينا، بل مقبولآ بمرور الزمن، وهذا ما يسعى اليه قادة الاحتلال، حيث يستطيعون بعد ذلك ان ينفذوا خططهم في التهويد ومحو الهوية العربية والاسلامية والمسيحية" .

وأكد ان قضية القدس هي قضية اردنية مركزية، وما يزال جلالة الملك عبدالله الثاني يحث المجتمع الدولي كلما سنحت له الفرصة على السعي الى ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وانقاذ القدس من براثن الاحتلال وبراثن الجرافات وممارسات المستوطنين وجنود الاحتلال وحماية المقدسات، واعادة الحق العربي الفلسطيني لأصحابه.

وقال ان الاردن بقيادة جلالته يقدم الدعم تلو الدعم لحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف، واعمارها والمحافظة عليها، فضلآ عن دفاعه الذي لم يتوقف في المحافل الدولية.

واشار جرار الى ان الاحتلال الاسرائيلي هو احد أهم العوامل التي تقف وراء كل الاضطراب الذي تشهده المنطقة العربية.

من جهته، قال الدكتور صبحي غوشة ان لجنة يوم القدس استطاعت القيام بعدة نشاطات اعلامية وثقافية وتعبوية وسياسية من اجل القدس وقدمت الدعم المادي لمدينتنا المقدسة، مشيرا إلى أن من أهمها اقامة22 ندوة سنوية شارك فيها اكثر من120 باحثا وقدمت أكثر من120 بحثا.

وبين غوشة أن اللجنة كانت هي الرائدة في تنسيق العمل بين مختلف الهيئات المقدسية، وقامت بعدة نشاطات مشتركة كان أخرها الائتلاف المقدسي لدعم مكافحة المخدرات في القدس التي استطاعت تقديم أكثر من35 الف دينار كدفعة أولى في هذا الطريق الطويل.

وقال الاستاذ في جامعة الشرق الاوسط الدكتور عبدالباري دره ان لجنة يوم القدس دأبت ومنذ تأسيسها على تنظيم النشاطات الثقافية والفنية والنوعية من خلال اقامة مسابقات للشباب والشابات في القصه القصيره والخطابة والشعر في المدارس وتنظيم العروض الفنية والتراثية.

وبين دره ان جمعية يوم القدس تركز في نشاطاتها على أهل القدس المرابطين الصامدين من خلال دعم التعليم والصحه ومكافحة آفات الادمان على المخدرات بين شبابها، وهي تتجه في نشاطاتها خارج القدس الى النشىء والشباب، مشيرا الى ان الشباب هم الذين حركوا الثورات المجيدة في تونس ومصر وليبيا وغيرها من بلاد الربيع العربي.

واشار إلى أن القدس تستحق منا ان نفديها بالمهج والارواح والاموال وليس فقط بتاسيس الجمعيات وعقد الندوات واعداد الدراسات، وكيف لا وهي موئل المسجد الاقصى مسرى محمد عليه السلام وكنيسة القيامة، وهي لب القضية الفلسطينية وهي عاصمة فلسطين وهي رمز عزنا وفخرنا وتراثنا وتاريخنا.

وأوضح امين القدس الحاج زكي الغول في ورقته أن الذين يقاومون العدو ويردون على اعتداءاته هم الذين يلبون امر الله والذين لما يفعلوا منهم مقصرون ان كانت لديهم الطاقة والمقدرة ولو بكلمة او بالنصيحة او بالمال كل حسب طاقته ومقدرته وامكاناته والله امرنا بالجهاد بالمال والنفس والمقاومة بعض من الجهاد.

وقال الغول ان المقاومة هي من الجهاد الذي قوامه المال ثم النفس وقد قدم الله المال على النفس في الدنيا لانه بدون المال لا يمكن تجهيز النفوس الكثيرة المتحفزة للقتال والجهاد.

من جهته تحدث جهاد صالح في ورقته عن سياسة الاحتلال ودينامية تنظيمه الاداري واهدافه بغية السيطرة على المناطق التي احتلت بعد حرب1967 وتحليل الاوجه البارزة لعملية هذه السياسة التي تراوحت بين الاجراءات الليبرالية لكسب التأييد والاستسلام لواقع الاحتلال.

وتحدث في الندوة الدكتور معاوية ابراهيم، والدكتور زيدان كفافي، حول الاثار العربية والاسلامية في خدمة الهوية المقاومة من اجل القدس والدكتوره ماري نزال البطاينة، والدكتوره نائلة الرشدان، حول سبل الانصاف القانونية للفلسطينيين.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات