جمعية المكتبات والمعلومات تختتم مؤتمره الحادي عشر

تم نشره الأربعاء 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2012 09:01 مساءً
جمعية المكتبات والمعلومات تختتم مؤتمره الحادي عشر

المدينة نيوز - اختتمت جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الاربعاء المؤتمر الحادي عشر للمكتبيين الاردنيين تحت عنوان " المكتبات ومراكز المعلومات ودورها في تنمية المجتمع وإدارة التغيير " ، تحت رعاية معالي وزير الثقافة الأكرم وبمناسبة الاحتفال بمادبا مدينة الثقافة الأردنية لعام 2012.
وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الملكي والقرآن الكريم و ألقى الدكتور نضال الأحمد العياصرة رئيس الجمعية كلمةً رحب بها بالحضور وأشاد بجهود الجمعية واللجنة التحضيرية والعلمية وكينغز أكاديمي والجهات الداعمة للمؤتمر .
 وأشار الى أن جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية لتعتزُّ وتفتخر بأن مادبا مدينة الثقافة الأردنية، لذا فإن الجمعية تمد يدها من هنا من مدينة الثقافة لجميع المؤسسات الثقافية في الوطن العزيز للتعاون والمشاركة الفاعلة والمساهمة الدائمة في تنويع وتوسيع فعاليات المدن الثقافية الأردنية في مجال المكتبات والمعلومات، وهي بأشد الحاجة الى الدعم المتواصل من المؤسسات الثقافية من أجل دعم خططها وبرامجها حتى تستطيع أن تحقق أهدافها في جعل الكتاب رغيف خبر في يد المواطن الأردني.

 وألقى الدكتور جون أوستن مدير كينغز أكاديمي كلمة رحب بها بالحضور وأكد على أهمية القراءة في اكتساب المعرفة لدى المستفيدين من خدمات المكتبات ومراكز المعلومات.
وتم تكريم الجهات الداعمة للمؤتمر وبعض الزملاء من أعضاء الهيئة الإدارية وقد تم عرض فلم تعريفي بكينغز أكاديمي.

برنامج اليوم الأول الثلاثاء 9/10/2012م

عقدت الجلسة الأولى برئاسة أ.د عبد الرازق يونس والأستاذة عالية أبو العسل مقررة الجلسة ، حيث تم خلال هذه الجلسة عرض ثلاثة أبحاث علمية قدمها الدكتور سعد الزهري من المملكة العربية السعودية بعنوان: " الحوسبة السحابية في المكتبات الأكاديمية : دراسة استكشافية ".

ثم عرض الدكتور طارق أبو هزيم والدكتور نضال الأحمد العياصرة بحثاً بعنوان " دور المكتبات الجامعية في نشر الوعي والتنمية السياسية " ، الدكتور عمر جرادات والاستاذة نورا جادالله بحثاً بعنوان: " أثر ادارة التغيير على أداء العاملين في المكتبات الجامعية الرسمية في الأردن ".

كما قامت مؤسسة فدا الدولية بتقديم عرض يعرف بأهدافها ونشاطاتها قدمته كاتيا كوكا .

وعقدت الجلسة الثانية برئاسة  الأستاذة هدى زيدان والاستاذ عبد المجيد أبو جمعة مقرراً لها ، تم عرض مشروع بحث ريادي لمكتبة مدرسية قدمه السيد فارس عثمان بعنوان: " المكتبات المدرسية وثقافة المعلومات : دراسة تطبيقية " ، ثم قدمت الأستاذة أماني حمارشة عرضاً عن المكتبات الأكاديمية ودورها في تنمية المجتمع : تجربة مكتبة الجامعة الأردنية في مجال حقوق الإنسان ".

كما قام السيد إيهاب حسين من شركة بوابة المشرق للخدمات ، بتقديم عرض حول " خدمة Shelf Ready للمكتبات في العالم العربي ودور شركة بوابة المشرق لخدمات المكتبات في تطويرها "، وكذلك قامت الأستاذة حنين أبو سيف من مؤسسة عالم المعرفة، بتقديم عرض حول " بناء قواعد البيانات العربية الإلكترونية: تجربة قاعدة " معرفة " نموذجاً ".

اليوم الثاني الأربعاء 10/10/2012م

تم عقد الجلسة الثالثة:

برئاسة الدكتور محمد العناسوة والأستاذة أمل زاش مقرر لها ، تم بها عرض أوراق علمية بدأها أ.د ربحي عليان بورقة بعنوان " ادارة التغيير " ثم قام د. رائد ابو اللمع و د. مصطفى الرواي بعرض بحث بعنوان " تجربة الأردن في إنشاء التجمعات المكتبية: نموذج مركز التميّز "، وقدم د. فضل كليب عرضاً لبحث بعنوان: "مدى توظيف مراكز المعرفة في مديريات التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المسؤولين عنها والطلبة ".

وقدمت الأستاذة أمنة أيوب عرضاً حول " مكتبات المنظمات الأهلية التجارية ودورها في التنمية الإقتصادية ".
وعرض السيد إيهاب حسين تعريفاً حول " نظام Koha ودور شركة بوابة المشرق لخدمات المكتبات في تعريبه ".

ثم قامت الأستاذة نعيمة الحمايدة بعرض تجربة " مكتبة مركز الصالحات القرآني ودورها في التنمية الثقافية والاجتماعية للمشاركات بمركز نادي " اقرأ انموذجاً ".

وعقدت الجلسة الرابعة
برئاسة الدكتور مصطفى الراوي والأستاذة ريا الدباس مقرر لها ، وقام السيد رياض صباحين بتقديم عرضاً لورقة عمل بعنوان: " ادارة التغيير ترف أو ضرورة ".وقامت الأستاذة نسرين أبو حسين بعرض ورقة بعنوان: " ادارة التغيير ".
وتبع كل من الجلسات حوارٌ بين الحضور والباحثين أثرى البحوث والمناقشات.

وفي الجلسة الختامية تم التوصل لمجموعة من التوصيات منها:

العمل على  :

- الجهات ذات العلاقة للمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية التي تعقدها جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية لإتاحة فرصة مواكبة التطورات المستجدة في مجال العمل المكتبي.

- إدارات المكتبات الجامعة على تفعيل دور المكتبات ومراكز المعلومات في تنمية الوعي والمشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات.

- المسؤولين في وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بالمكتبات المدرسية وتطوير الكوادر المكتبية من أجل النهوض بالمكتبة المدرسية الى المستوى العصري.

- اعداد ورشات على يمكن من خلالها نشر ثقافة التغيير في مجال العمل المكتبي سواء من حيث مصادرالمعلومات ورفع سوية العاملين فيها من أجل الوصول الى المستوى للائق بها.

- حث ادارات الجامعات على الانضمام الى الأتلافات المكتبية التي توحد وتوفر الوقت والجهد والمال وترتقي بمستوى الخدمات المكتبية التي من خلالها يمكن الحصول على رضا المستفيدين.
وفي الختام : تتوجه جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بخالص الشكر والتقدير والولاء الى حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه على تشجيعه ورعايته السامية للعلم والمعرفة.

وإلى كينغز أكاديمي على استضافتها هذا المؤتمر، كما تتوجه الجمعية بخالص الشكر وعظيم الامتنان الى معالي وزير الثقافة على رعايته فعاليات المؤتمر الحادي عشر للمكتبيين الأردنيين، والى جميع الجهات الداعمة لهذا المؤتمر.

وفي الختام نشكر جميع الباحثين والحضور والزملاء أعضاء الهيئة الإدارية ، واللجنتين التحضيرية والعلمية وإدارات الجلسات على جهودهم المباركة، في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية، متمنين لمادبا مدينة الثقافة الأردنية لعام 2012 كل التوفيق والنجاح في فعالياتها.

والى لقائنا القادم في المؤتمر الثاني عشر للمكتبيين الأردنيين بإذنه تعالى في عجلون مدينة الثقافة الأردنية لعام 2013م.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات