مهرجان ثقافي بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الاردنية

تم نشره الخميس 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2012 06:49 مساءً
مهرجان ثقافي بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الاردنية

المدينة نيوز -  نظمت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية  الخميس مهرجانا ثقافيا بعنوان "ملتقى الألسن والثقافات" احتفاء بالذكرى الخمسين على تأسيس الجامعة.

وقال نائب رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور رضا الخوالدة خلال افتتاحه فعاليات المهرجان "إننا نحتفل بالتعددية الثقافية واللغوية التي تجمع الشعوب، لتقريب المسافات ومد الجسور بينها، والاتصال بها عبر سلاسل حيوية من المصالح والمنافع".

وبين الخوالدة أن المهرجان يتيح لطلبة الجامعة الفرصة للتعرف على جزء يسير من ثقافة الشعوب الآسيوية المشاركة في الاحتفال عبر لغاتها وحضارتها، معربا عن أمله في تشجيع زملائهم من الطلبة على المضي قدما في طريق الاتصال الفعال مع أمم الأرض بما يخدم النهضة الإنسانية ويعظم التعاون بين شعوب العالم.

وأكدت عميدة كلية اللغات الأجنبية الدكتورة زهرة عوض الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة في تعليم اللغات الأجنبية منذ تأسيسها عام1962وحتى إنشاء كلية اللغات فيها عام2008، بهدف التركيز على دراسة اللغة الأجنبية والآسيوية التي هي نافذة الجامعة على العالم، مشيرة إلى أن الكلية تدرس ضمن مساقاتها15 لغة، وتطرح9 برامج لمرحلة البكالوريوس و4برامج في مرحلة الماجستير وبرنامج واحد لمرحلة الدكتوراه.

وأضافت عوض إن المهرجان جاء بهدف تمكين الشباب من الانفتاح على المجتمع الدولي والتواصل معه لمواكبة تطورات العصر متسلحين بمهارات الحوار الثقافي، وتمكين المجتمع الأردني من نقل أفكاره البناءة لمجتمعات المعمورة بلغاتها الأم.

وعرضت عوض نبذة عن نشأة الكلية والبرامج التي تطرحها وأهم النشاطات المنهجية واللامنهجية التي تقيمها الكلية لتتمكن من أداء عملها على نحو فاعل.

وتخلل المهرجان الذي شهد إقبالا لافتا من سفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء البعثات الدبلوماسية في عمان، عروضا أدائية واستعراضية تبرز حضارة الشعوب وتاريخ نشأتها وأبرز عاداتها وطقوسها بأسلوب متسق، جسدت الوجه الثقافي لتلك الشعوب الفرنسية والكورية والصينية والتركية والروسية.

واشتمل المهرجان على لوحات فنية وغنائية قدمتها فرقة كورال الجامعة الأردنية بقيادة الدكتور نضال نصيرات، ونشيد لكلية الذي قدمه عدد من الطلبة، إضافة إلى معرض ضم أبرز المنتجات التراثية من تحف وألبسة وأطعمة تميزت بها الشعوب الأوروبية ، عبرت عن تاريخها العريق وحضارتها الممتدة عبر القرون.

وحضر المهرجان نواب الرئيس وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كلية اللغات الأجنبية وجمع غفير من الطلبة.

وعلى ذات الصعيد انطلقت اليوم الخميس من امام مبنى رئاسة الجامعة الاردنية مسيرة الدراجات الهوائية من عمان الى العقبة بمناسبة احتفالات الجامعة في عيدها الخمسين.

وقال نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور حسن السعود "ان المسيرة التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بمشاركة50 طالبا وطالبة من مختلف الكليات ويرافقها مشرفون رياضيون ومدربون، تهدف الى دفع وتحفيز الطلبة للمشاركة في النشاطات اللامنهجية التي تنظمها العمادة، وتوثيق الروابط والعلاقات بين الطلبة الدارسين في الجامعة".

وبين السعود الى انه تم توفير اقصى عوامل السلامة، ومحطات للتوقف لضمان سلامة المشاركين بالمسيرة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية وجميع الجهات المختصة كمديرية الامن العام والدفاع المدني ومحافظي مادبا والكرك والطفيلة ومعان وصولا الى محافظة العقبة.

واشار مدير النشاط الرياضي الدكتور نايف ابو دلبوح ان المسيرة تأتي ضمن برنامج كبير من الانشطة والبطولات التي تقيمها الجامعة وتستمر حتى الشهر المقبل.

يشار الى ان المسيرة التي اعلن عن انطلاقها نائب الرئيس لشؤون الكليات الصحية والمستشفى الدكتورة لميس رجب، تستمر ثلاثة ايام وتمر بجامعتي الطفيلة والحسين بن طلال وتستقر بفرع الجامعة الاردنية في العقبة، وتأتي بدعم من عالم الدراجات.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات