"التحرر" فضائية جديدة للمعارضة الإيرانية

تم نشره الخميس 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2012 11:31 مساءً
"التحرر" فضائية جديدة للمعارضة الإيرانية

المدينة نيوز - انطلقت من العاصمة البريطانية أول قناة تلفزيونية إيرانية مستقلة معارضة تحمل اسم " رها " Raha، ومعناها " التحرر "، وتركز هذه القناة، حسب المشرفين عليها، على تعزيز الحرية والديمقراطية في إيران وتشجيع التخاطب بين إيرانيي الداخل والخارج من خلال تقديم أخبار وبرامج متنوعة غير منحازة لمشاهدي القناة.

ويقف وراء تأسيس قناة " رها " رجل الأعمال الإيراني المعارض ومؤسس حركة الموجة الخضراء أمير حسين جاهنشاهي، الذي لم يكن مقتنعاً قبل سنتين بالدخول في غمار الإعلام المرئي المسموع على الرغم من تشجيع مستشاريه إطلاق محطة تلفزيون مستقلة كوسيلة إضافية لمواصلة حملة التغيير ودعم الحرية والديمقراطية التي تبنتها حركته بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية المثيرة للجدل عام 2009.

لكن مع تطور الأحداث في المنطقة العربية من ثورات الربيع العربي التي أدت إلى انكسار شوكة الدكتاتورية وانهيار بعض كراسي الأنظمة واحداً تلو الآخر، بدأ جاهنشاهي بالتفكير فعلياً في تأسيس قناة إيرانية تخاطب الإيرانيين بلغتهم الفارسية.

وأوضح جاهنشاهي أنه فهم دور الفضائيات في العالم العربي في إيصال الأخبار أولاً بأول في ذروة الحركات الاحتجاجية المطالبة بحقوقها المشروعة وكيف استطاعت الشعوب العربية أن تتحكم في مصيرها. ويقول "لا يُصدَّق ما تمخضت عنه الثورة المصرية في ظرف وجيز، وهذا يرجع إلى التلفزيون وليس الإنترنت، ودور القنوات كان مساعدة العرب في اتخاذ القرارات بأنفسهم فيما يؤمنون به بناء على ما يجري في الأرض".

وهنا بدأ جاهنشاهي يعي دور التلفزيون، وقرر إطلاق قناة مستقلة في نوفمبر الماضي، فأوكل مهمة إدارتها للصحفي المعروف علي أصغر رامزانبور الذي عمل سابقاً نائب وزير الإرشاد الإسلامي في حكومة الرئيس محمد خاتمي قبل انشقاقه.

ويقول جاهنشاهي إن قناته ستساعد الرأي العام الإيراني في إقرار الوسيلة الأنسب للتحكم في مصير مستقبله.

ولم يكشف جاهنشاهي عن كلفة إطلاق القناة، واكتفى بأنه سيصرف من ماله الخاص الذي اكتسبه من استثمارات في شركات وعقارات في السنوات الثلاثين الماضية لدعم هذه القناة بكل صغيرة وكبيرة وفضح ممارسات النظام الفاسد والمتهور.

وتبث المحطة الإيرانية الجديدة 4 ساعات في اليوم ابتداء من الساعة 16.30 غرينتش على القمر الصناعي الأوروبي "يوتلسات"، وعلى موقعها الإلكتروني أيضاً، ويعاد بث البرامج على مدار 24 ساعة.

ويبدأ افتتاح البث بنشرة إخبارية مدتها نصف ساعة، تليها ثلاث ساعة ونصف الساعة من البرامج الفنية والثقافية والرياضية التي تركز بشكل أساسي على النساء والشباب في إيران.

مجموعة من الصحفيين الإيرانيين تسهر على تنفيذ برامج المحطة، ومراسلون في إيران يعملون في الخفاء لتزويد "رها" بأخبار ومواضيع مختلفة تهم المشهد الإيراني تفرض عليها عادة القنوات الـ19 الرسمية تعتيماً كاملاً.

ويقول علي أصغر رامزانبور "نعتمد على مراسلينا في الأخبار المصورة على الأرض وندقق في مصداقيتها من مصدرين على الأقل للتأكد من صحتها مع تواصلنا المستمر معهم ومع المعسكر الإصلاحي في طهران والمعارضة الإيرانية التي تسعى إلى تغيير نظامها".
فهذه القناة التي بثت إشارتها التجريبية لأول مرة قبل 5 أسابيع تعرضت للتشويش لمنع المواطنين الإيرانيين من متابعتها.

وعلق علي أصغر رامزانبور بأن " رها " دخلت في حرب فضائية مع النظام الإيراني مبكراً مثلما حصل مع عدة قنوات مثل " العربية " و" بي بي سي فارسي "، مضيفا " هذه مشكلة عالمية تواجهنا، وبالتالي تحتاج إلى حل عالمي، لكن فيما يتعلق بقناتنا، ولأن برامجنا تعاد ست مرات في اليوم، فلن يكون بوسع النظام الإيراني التشويش على بث القناة 24 ساعة، وسنستطيع في وقت ما من اليوم إيصال برامجنا إلى مشاهدينا".

وستكون هذه القناة منفتحة على جميع الأحزاب والجماعات السياسية الإيرانية التي تريد الإصلاح في البلد من حرية وديمقراطية لمختلف الشعوب الإيرانية المقهورة حالياً، ويرى المحللون أنها وسيلة جديدة قد تحرر الإيرانيين من نظام فشلت محطات إيرانية مدعومة من الغرب التخلص منه.

وكشف مصدر  أن قناة إيرانية معارضة أخرى تحمل اسم "إيران الغد" ستنطلق من لندن في الأشهر القليلة المقبلة دون تحديد موعد لها، ومن المرجح أن تكون قبل الانتخابات الإيرانية المزمع إقامتها في الصيف المقبل. ( وكالات )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات