هل تنتفض مصر من جديد ؟؟

تم نشره السبت 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2012 02:59 مساءً
هل تنتفض مصر من جديد ؟؟

 

المدينة نيوز - من الملاحظ أن سمات الحكم الشرقي لم تفارق مصر منذ تحررها من الاستعمار البريطاني. فكل حاكم يأتي يبدأ من الصفر، وكأن شيئا من قبله لم يكن.

المدينة نيوز ترصد لقرائها الأعزاء الأوضاع في مصر عن كثب، وتطلعكم على تطورات الأحداث الدائرة هناك خاصة بعد قرارات رئيس بلادها الجديد "الاخونجي" محمد مرسي الجديدة التي وصفها البعض بـ"انقلاب على الثورة" و"عودة للديكتاتورية من جديد" فيما أيدها البعض الآخر ووصفوها بـ "الجريئة والضرورية" :

ضباط من الجيش يؤيِّدون التظاهر ضد مرسي ومن أسموهم "تجَّار الدين".

وزع متظاهرون بميدان التحرير الجمعة، بياناً حمل توقيع "ضباط في الجيش المصري" تضمَّن تأييداً للتظاهر ضد الرئيس المصري محمد مرسي ومن أسموهم "تجَّار الدين".

وقال البيان "نحن الآن نوجه أول نداء يصدره الجيش إلى الشعب، بإعتبار الشعب مصدر الشرعية الوحيدة للوطن نقسم بالله أننا لسنا خونة ولسنا عملاء لأجندات أحد .نحن أبناء مخلصون للوطن نحمي مصر بأرواحنا".

وحث البيان المتظاهرين على الوقوف مع القوات المسلحة المصرية، قائلاً "قفوا معنا .. ثقوا برجال قواتكم المسلحة والشرطة قبل أن يضيع كل شيئ ولنستعيد ما أخذوه منا. نرجو من الله وحده أن تفيقوا فليس لنا فرصة أخرى بعد ذلك".

وحذر من أن "الخونة سيقومون بتصفية قادتنا تحت مسمى الشرعية التي سيستمدونها من سكوتكم ولن تجدوا من يقف معكم، فهم لديهم ميليشيات مسلحة لتصفيتكم ولقتل الثوار وكتم الأفواه .. إن أمننا القومي في خطر وتذكروا سيناء التي تضيع من أيدينا وكم مات وسيموت فيها دفاعاً عنها".

الحكومة المصرية تدافع عن قرار مرسي

قالت الحكومة المصرية إن الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي لا يضيف إليه صلاحيات جديدة وإن تحصين القرارات هدفه تحصين الدستور المؤقت للبلاد إلى حين الانتهاء من الدستور الدائم.

وأكدت الحكومة في بيانها أن إنهاء تركيز السلطة التشريعية في يد الرئيس سوف يتحقق بالإسراع في إصدار الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية في أقرب وقت.

وأضافت أن الإعلانات الدستورية لا تمس حقوق المواطنين وحرياتهم، كما جددت الحكومة التزامها بحماية كل المتظاهرين والمعبرين عن آرائهم بطريقة سلمية أيا كانت انتماءاتهم السياسية والحزبية.

ودعت لإعلاء مصلحة الوطن وضرورة التواصل بين كل القوى السياسية القادرة على تهدئة الأوضاع، حسب نص البيان.

 

البرادعي يدعو الجيش للإطاحة بالرئيس مرسي

دعت الجمعية الوطنية للتغيير التي يرأسها الدكتور محمد البرادعي الجيش للإطاحة بحكم الدكتور محمد مرسي لوقف ما أسمته بالانقلاب الإخواني للانقضاض على كل مؤسسات الدولة معتبرة أنها ستخوض هذه المعركة حتى الموت، وقالت الجمعية في بيان شديد اللهجة أنها قررت بالتنسيق مع القوى الثورية، الدخول فى اعتصام مفتوح فى ميدان التحرير وفى كل الميادين، حتى إسقاط ما وصفته بـ "الانقلاب الإخوانى".

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يحرض فيها حزب سياسي أو قوة وطنية القوات المسلحة للانقلاب على شرعية رئيس الجمهورية المنتخب.

أنباء عن عزم عدد من مستشاري مرسي الاستقالة

تقدم مستشار مساعد الرئيس للتحول الديمقراطي، سمير مرقص، باستقالته، وقال إنه علم بقرارات مرسي من التلفزيون.

وأكدت مصادر داخل الهيئة الاستشارية للرئيس مرسي أنها ستعلن، السبت، موقفها من الإعلان الدستوري للرئيس مرسي "بشكل جماعي".

اعتصام "التحرير" متواصل ويضم 26 حركة وحزباً

بعد التظاهرات التي بدأت صباح الجمعة، اعتراضاً على الإعلان الدستوري، واصلت القوى السياسية المعارضة للرئيس المصري محمد مرسي مساء، اعتصامها في ميدان التحرير وسط القاهرة لمطالبة الرئيس بالتراجع عن الإعلان الذي أصدره الخميس ومنح نفسه بموجبه صلاحيات استثنائية مطلقة، محصناً قراراته التي لم يعد يسمح بالطعن فيها.

يأتي ذلك بعد يوم من المواجهات تارة بين أنصار الرئيس ومعارضيه، وتارة بين الأمن والمحتجين، أسفر بحسب ما أعلنت وزارة الصحة عن 140 مصاباً.

في حين أفاد منظمو الاعتصام بأن 26 حركة وحزباً سياسياً أعلنت حتى الساعة موافقتها على المشاركة في الاعتصام.

مفوضية الأمم المتحدة: الإعلان الدستوري في مصر مقلق

اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي "يثير مخاوف كبيرة بشأن حقوق الإنسان".

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم نافي بيلاي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في تصريحات صحفية الجمعة في مقر الأمم المتحدة في جنيف "يساورنا قلق عميق بشأن التداعيات الهائلة المحتملة لهذا الإعلان على حقوق الانسان وسيادة القانون في مصر."

الرئيس مرسي: نؤكد على تداول السلطة ومسيرة الثورة مستمرة

دافع الرئيس المصري محمد مرسي عن الإعلان الدستوري الجديد، وقال مخاطبا الآلاف من المتظاهرين أمام القصر الرئاسي إن الهدف من ذلك الإعلان وما صاحبه من قرارات هو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتأكيد مبدأ تداول السلطة.

وشدد الرئيس مرسي -أمام المحتشدين أمام قصر الاتحادية وحتى نفق العروبة للتعبير عن مساندتهم وتأييدهم للإعلان الدستوري الجديد- على أن كل ما يتخذه من قرارات إنما يستهدف به الحفاظ على الوطن والشعب والثورة.

وأضاف الرئيس مرسي -مدافعا عن قراراته أن بعض أهداف الثورة تحققت، وما زالت هناك أهداف أخرى لم تتحقق بعد، وجدد التعهد بتحقيق كافة هذه الأهداف.

وأكد الرئيس مرسي أنه لن يتهاون في تطبيق القانون بحزم ضد من سماهم الخارجين، وشدد على أن "مسيرة الثورة لن يقف أحد في وجهها".

وأضاف أنه لن يترك الفرصة متاحة للذين يريدون عرقلة ثورة 25 يناير من أجل تحقيق مبتغاهم.

 

الشرطة المصرية تحاول فض اعتصام ميدان التحرير بالقوة

استخدمت الشرطة المصرية صباح السبت الغاز المسيل للدموع بشكل كيثف في محاولة لفض اعتصام عشرات المتظاهرين المعارضين لقرارات الرئيس المصري محمد مرسي في ميدان التحرير وسط القاهرة.
واستمرت الاشتباكات في شارع محمد محمود القريب من ميدان التحرير السبت لليوم السادس على التوالي، واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف للغاية. وسقطت قنابل الغاز على قلب الميدان ما أدى إلى انسحاب عشرات المتظاهرين منه.

وقال محمد الجمل الذي ينتمي إلى حركة 6 ابريل المعارضة وهو يهرول خارجا من ميدان التحرير بسبب الغاز الكثيف، لوكالة فرانس برس "لن نرحل الا بمحاكمات عادلة وفورية لقتلة المتظاهرين وحتى يتراجع مرسي عن الاعلان الدستوري الذي جعله فرعون".

 

(وكالات)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات