الربيع العربي يرعب اسرائيل

تم نشره الإثنين 07 كانون الثّاني / يناير 2013 06:20 صباحاً
الربيع العربي يرعب اسرائيل

المدينة نيوز - بينما تعيش دول الربيع العربي -وخاصة القريبة من إسرائيل- حالة من عدم الاستقرار بشكل متفاوت، تحضّر إسرائيل نفسها لمواجهة ما تراه خطر اقتراب تنظيم القاعدة منها، بما في ذلك التدخل المباشر في دول الجوار لإحباط عمليات محتملة.

وبينما يرى محللون إمكانية اقتراب 'تنظيم الجهاد العالمي' من إسرائيل وتهديد مصالحها، فإنهم يحذرون من توتر أكبر قد ينتج عنه التدخل المباشر، وبالتالي صب مزيد من الزيت على نار التوتر في المنطقة.

وكان معهد بحوث الأمن القومي نشر مؤخرا تقديرا إستراتيجياً يوصي فيه بضرورة استعداد إسرائيل لمرحلة قد تكون فيها هدفا لتنظيم القاعدة من الشمال حيث سوريا ولبنان، ومن الجنوب حيث سيناء وغزة، وحتى من الشرق حيث الأردن.

وتحدث التقدير الإستراتيجي عن استغلال 'الجهاد العالمي' الوضع الجديد في مصر لينشط في سيناء، مشيرا إلى عدة مجموعات محسوبة على القاعدة في سيناء، وأخرى محسوبة على المنظمات الفلسطينية توجد في غزة وتستعمل سيناء في نشاطها.

وعلى الجبهة السورية، يبيّن التقدير أن نشطاء من أنحاء العالم استجابوا لدعوة الظواهري ووصلوا إلى سوريا، ويعملون الآن تحت اسم 'جبهة النُصرة'، ويعتبرون اليوم أقوى منظمة في المعركة، إلى جانب منظمات أخرى محسوبة على 'الجهاد العالمي'، فيما تسود تقديرات بأن الجماعات السلفية تحاول تسخين الحدود مع إسرائيل تحديا لها، ولهيمنة حزب الله على الحياة السياسية والعسكرية في لبنان.

 

ويوصي البحث بضرورة استعداد إسرائيل لنشاط 'إرهابي' قد يشتمل على هجمات، ومن ذلك تدخل إسرائيلي حازم لمواجهة محاولة تنفيذ عمليات، 'بما في ذلك الرد مباشرة على المخططين له في كل مكان'، وتحميل حماس المسؤولة عن 'الإرهاب' من غزة، وعما تنفذه منظمات من القطاع موجها إلى إسرائيل حتى لو كان يُنفذ من سيناء، والرد عليها في قطاع غزة.

ومع ذلك، يوصي البحث بأن تتعاون إسرائيل مع مصر، وأن تشجعها على العمل بصرامة لمواجهة منظمات 'الإرهاب' التي تعمل من سيناء، مشيرا إلى 'المصلحة المشتركة بين مصر وإسرائيل في مقابل حماس، وجوهرها حفظ السيادة المصرية ومنع تصعيد في الجنوب'.

أما في الشمال، فيوصي التقدير الإسرائيلي بأن تستعد إسرائيل دفاعيا بحسب الخطر الذي أخذ ينشأ الآن على الحدود السورية وربما في لبنان أيضا، وأن يُطلب إلى النظام السوري أن يحقق سيادته ما بقي موجودا، أما في لبنان فإن حكومة لبنان -على اختلاف مركّباتها- هي عنوان الرد.

ومع تأكيده لعدم الحاجة إلى استعداد خاص في المنطقة الشرقية في هذه المرحلة، يؤكد الكاتب أن الوضع غير المستقر في المملكة الهاشمية يقتضي استعدادا لتغيّر استقرارها.

التخوف الإسرائيلي


بدوره، لا يستبعد المحاضر في جامعة بيرزيت والباحث في شؤون الحركات الإسلامية سميح حمودة، اقتراب القاعدة من حدود إسرائيل، مضيفا أن التخوف الإسرائيلي نابع من فكر التنظيم الذي رفع شعار محاربة إسرائيل الصهيونية والغرب الصليبي.

وأوضح -في حديث للجزيرة نت- أن القاعدة عبارة عن مجموعات, فبعضها تدعي نفس الاسم لكن تحركها دوائر مخابراتية معينة، وأخرى تحمل نفس فكرة المؤسس أسامة بن لادن، مشيرا إلى انتشار القاعدة في سوريا بمساعدة قوى مختلفة.

وأكد أن الدعوة لتدخل مباشر في الدول العربية تعكس مخاوف حقيقية لدى إسرائيل، لكنه حذر من تصعيد دولي وعدم استقرار في المنطقة نتيجة عدم قبول هذا الدول التدخل في شؤونها والمساس بسيادتها.

ومن جهته، يشير الباحث في الشؤون الإسرائيلية سفيان أبون زيادة إلى أن الحدود مع سوريا هي الأكثر عرضة لعدم الاستقرار، وللتحول من حدود هادئة بشكل كبير جدا إلى حدود غير مستقرة، إضافة إلى منطقة سيناء التي تشهد توترات بين الحين والآخر.

وأضاف أن استهداف المنظمات والأشخاص بالنسبة لإسرائيل خارج الحدود أمر جديد، وفي حال تعرضها لهجمات كانت ترد، بل تبادر بالهجوم في أغلب الأحيان 'مما قد يخلق مزيدا من التوتر مع المحيط'.

الجزيرة

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات