تشاك هاغل يعلن "دعمه الكامل" لإسرائيل

تم نشره الثلاثاء 08 كانون الثّاني / يناير 2013 06:47 صباحاً
تشاك هاغل يعلن "دعمه الكامل" لإسرائيل

المدينة نيوز - سارع تشاك هاغيل مرشح الرئيس الأميركي باراك أوباما لتولي وزارة الدفاع، الاثنين، إلى إعلان "دعمه الكامل" لإسرائيل، وذلك ردا على تعرضه لانتقادات من أعضاء جمهوريين في الكونغرس على خلفية مواقف له من قضايا الشرق الأوسط.

وبعد أن اتهم بعض الجمهوريين هاغيل بالعداء لإسرائيل والسذاجة في ما يتعلق بإيران، قال السناتور الجمهوري السابق لصحيفة محلية في ولاية نيبراسكا: "ليس هناك أي دليل على أنني مناهض لإسرائيل".

وأثار ترشيح هاغيل لمنصب وزير الدفاع انتقادات قيادات الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الأخير، واتهموه بعدم إبداء دعم ثابت لإسرائيل، والاعتراض على العقوبات المفروضة على طهران.

وفي المقابلة مع الصحيفة، أكد هاغيل أنه لم يصوت مع بعض القرارات التي تدعمها منظمات مؤيدة لإسرائيل، لأنها كانت ستأتي "بنتائج معاكسة".

وتساءل "كيف كان سيساعد هذا الأمر في تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط؟ ما يصب في مصلحة إسرائيل هو أن تتم مساعدة إسرائيل والفلسطينيين في إيجاد طريقة سلمية للعيش معا".

وكان أوباما أعلن رسميا ترشيح هاغيل لوزارة الدفاع خلفا لليون بانيتا، كما أعلن ترشيح جون برينان مستشار البيت الأبيض لشؤون مكافحة الإرهاب لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية.

وهاغيل محافظ يناصر القيم الاجتماعية التقليدية وشارك في رئاسة حملة جون مكين الفاشلة لخوض انتخابات الرئاسة عام 2000، وكان من أوائل من انتقدوا حرب العراق التي شنها الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش.

ورغم سجله المحافظ كسناتور، إلا أن بعض الجمهوريين لم يغفروا لهاغيل أبدا انتقاداته العلنية للطريقة التي تعامل بها بوش مع الحرب في العراق، وتصريحاته بشأن ملف إيران النووي، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال السناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إن هاغيل "سيكون أكثر وزير دفاع عدائية تجاه دولة إسرائيل في تاريخ أمتنا"، وذلك في إشارة إلى دعوات الأخير إلى التفاوض المباشر بين واشنطن وطهران، ودعوته إسرائيل الى التفاوض مع حماس.

كما أكد السناتور الجمهوري، جون كورنين، أنه سيعارض تعيين هاغيل، لأنه سيكون "أسوأ رسالة يمكن أن نبعث بها إلى صديقتنا إسرائيل وباقي حلفائنا في الشرق الأوسط".

وتعتبر التعيينات الإدارية في الولايات المتحدة قضايا بالغة الحساسية، لأن جلسات الاستماع تتيح لأعضاء مجلس الشيوخ فرصة استبعاد مرشح غير مرغوب به أو تسجيل نقاط سياسية.

ويتوقع أن يواجه هاغيل (66 عاما) الذي يعرف بميله القوي للاستقلالية إضافة إلى صراحته، جلسة صعبة للموافقة على تعيينه.

 

كثرت الأنباء التي تحوم حول ترشيح أسم السيناتور السابق تشاك هاغل ليشغل منصب وزير الدفاع الأمريكي والشائعات حول اختيار الرئيس، باراك أوباما، له من بين العديدين من الأسماء الأخرى التي قد يرى البعض أنهم أحق منه بالمنصب.
أبرز ما أوردته مصادر  هو أنه تم بالفعل عرض اسم هاغل على مجلس الشيوخ الأمريكي بغية حشد التأييد له، ويعني توليه المنصب تجاوز الأصوات المعارضة الموالية لإسرائيل نظراً لمواقفه بشأن إيران وحركة "حماس" الفلسطينية.


 نبذة عن خلفية تشاك هاغل:


تشاك هاغل رجل عسكري بالدرجة الأولى وحائز على وسامين "القلب الأرجواني" لشجاعته في حرب فيتنام، حيث أصيب بحروق شديدة بعد أن تعرضت ناقلة الجنود المصفحة التي كان يستقلها للغم أرضي.


بعد عودته من الحرب بفيتنام، عمل هاغل كمذيع إعلامي لفترة وجيزة قبل أن يدخل المعترك السياسي كسيناتور جمهوري ممثلا لولاية نبراسكا، حيث استمر في هذا المنصب بين عامي 1997 و2009.


تربط هاغل علاقة قديمة بالرئيس، باراك أوباما، حيث تعرف عليه في مجلس الشيوخ عندما كان باراك أوباما يشغل منصب سيناتور، حيث وجدا العديد من نقاط التفاهم المشتركة بمواضيع متعددة مثل حالات استخدام القوة العسكرية.


وبالنسبة للملف الإيراني، فيتشارك الرئيس باراك أوباما مع هاغل في وجهة النظر التي تشير اتخاذ خيار الحوار مع النظام الإيراني كبديل عن القوة العسكرية، إلا أن أرائهما تختلف في موضوع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران حيث أن هاغل معارض لها.


ويذكر أن هاغل قام بزيارة منطقة الشرق الأوسط والعراق بالتحديد، برفقة السيناتور باراك أوباما وقتها والسيناتور جاك ريد في العام 2008.
أشهر أقوال تشاك هاغل، المسجلة في كتاب تناول قصة حياته بعنوان "تشاك هاغل: المضي قدما،" قال فيه:


"إذا ما تمكنت من الخروج سالما من حرب فيتنام، فسأبذل كل جهدي من أجل منع الحروب."


"لست شخصا مسالما ولكنني أرفض الحرب، أنا شخص واقعي وأعلم أنه لا مجد في الحروب بل المعاناة فقط."


ووصف إقبال الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل عسكريا بالعراق بقوله: "هذا يعتبر أكبر تخبط للسياسة الخارجية لأمريكا منذ حرب فيتنام.

سي ان ان



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات