الجزائر تعلن رسميًّا إغلاق حدودها مع مالي

تم نشره الإثنين 14 كانون الثّاني / يناير 2013 11:52 مساءً
الجزائر تعلن رسميًّا إغلاق حدودها مع مالي

المدينة نيوز - أعلنت الجزائر، مساء الإثنين، غلق حدودها مع مالي رسميًّا بالتزامن مع توسع نطاق العمليات العسكرية ضد معاقل الجماعات المسلحة من قبل فرنسا والجيش النظامي.

وقال بيان للخارجية الجزائرية إن "الجزائر اتخذت كل التدابير من أجل غلق حدودها مع مالي".

وأوضح أنه بمناسبة زيارة رئيس الوزراء المالي ديانغو سيسوكو إلى الجزائر "أطلعنا الجانب المالي بالتدابير التي اتخذت من أجل غلق الحدود التي تم تأمينها منذ الأحداث الأخيرة التي وقعت في مالي".

وأشار إلى أن الزيارة "كانت فرصة لمسؤولي البلدين للتأكيد من جديد على العلاقة المتميزة التي تجمع مالي والجزائر والقائمة على حسن الجوار والتضامن والعلاقات العريقة بين الشعبين".

وكشف البيان أن التضامن مع مالي "تجسد منذ بداية الأزمة عبر مساعدة مالية وإنسانية ومن خلال دعم الجيش المالي في تعزيز قدراته من أجل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة".

وأشارت الخارجية إلى دعمها للعمليات العسكرية في مالي بالقول "أكدنا مجددًا موقفنا حول شرعية اللجوء إلى القوة من أجل القضاء على هذه الآفات وأكدنا أن التعاون الدولي في هذا المجال يبقى ضرورة ومطلبا".

وتمتد الحدود الجزائرية المالية المشتركة على طول 1400 كلم، حيث قامت السلطات الجزائرية سابقا بنشر وحدات من الجيش لمراقبة تهريب السلاح والمخدرات برًا وجوًا كما وضعت سياجًا أمنيًّا مكهربًا، طوله 50 كلم بين برج باجي المختار الجزائرية ومدينة الخليل المالية، وذلك بهدف غلق كل المنافذ التي كانت مفتوحة في وجه المتسللين، سواء تعلق الأمر بالإرهابيين أو المهرّبين.

وفي أول تصريح صحفي يدلي به ديانغو سيسوكو منذ بدء زيارته للجزائر أمس الأحد، أشاد رئيس الوزراء المالي بما أسماه "إدانة الجزائر لهجومات الجماعات الإرهابية ببلده".

وقال سيسوكو في تصريح صحفي أدلى به عقب نهاية اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة "نوهت بإدانة الشديدة للجزائر بشأن الهجومات التي تشنها الجماعات الإرهابية ضد بلدنا" وأضاف "كما نوهت كذلك بالعناية والاستعداد الدائم الذي تبديه الجزائر تجاه مالي".

وأشاد سيسوكو ما أسماه "الجهود المتعددة الأوجه" التي يبذلها الرئيس الجزائري تجاه مالي "في هذه المرحلة الصعبة في تاريخه".

وتزامنت زيارة سيسوكو مع انطلاق العمليات العسكرية ضد معاقل الجماعات المسلحة في شمال مالي التي تقودها فرنسا وسط معارك على الأرض يخوضها الجيش النظامي في عدة مدن وسط البلاد.

من جهة أخرى، أجرى وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي، مساء الإثنين، مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس حول الوضع في مالي حسب الناطق باسم الخارجية عمار بلاني.

وذكر بلاني، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الرسمية، أن مدلسي تحادث مع فابيوس "حول الوضع السائد بمالي حيث تبادلا معلومات وقاما بتقييم آخر التطورات الحاصلة بمالي والمتعلقة بإخطار مجلس الأمن الأممي لبحث الأزمة المالية".

وكان فابيوس أعلن، الأحد، أن الجزائر أعطت موافقة غير مشروطة للطيران الفرنسي لعبور الأجواء الجزائرية خلال عملياته الحربية شمال مالي.

وخلفت هذه التصريحات جدلاً في الجزائر حول ما وصف بالتغيّر المفاجئ في الموقف الجزائري الذي كان إلى وقت قريب يرفض الحل العسكري كخيار للأزمة المالية.

وأكدت الجزائر عقب اندلاع العمليات الحربية وسط مالي بقيادة فرنسية أنها "تتابع بانشغال كبير هذه التطورات الجديدة وتعرب عن دعمها الصريح للسلطات المالية الانتقالية التي تربطها بالحكومة الجزائرية علاقات تعاون متعددة الأشكال بما فيها المجال العسكري". ( الاناضول )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات