اطفال سورية يجنّدون في جولات الحرب.. ويستغلون جنسياً

تم نشره الثلاثاء 09 نيسان / أبريل 2013 10:54 صباحاً
اطفال سورية يجنّدون في جولات الحرب.. ويستغلون جنسياً
اطفال سوريا تحت الدمار - أرشيفية

المدينة نيوز- ناشدت منظمة "إنقذوا الأطفال" أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يفعلوا المزيد من أجل أطفال سورية، وقالت إن "مليوني طفل سوري تقريباً بحاجة للمساعدة بسبب الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ عامين".
وانقسم مجلس الأمن على نفسه منذ تفجر الصراع إذ تستخدم روسيا الحليف الوثيق للرئيس السوري بشار الأسد ومعها الصين حق النقض (الفيتو) لعرقلة أي إدانة لحكومة الأسد أو محاولة لفرض عقوبات عليها.
وقالت منظمة (إنقذوا الأطفال) في تقرير قدم إلى المجلس الذي يضم 15 دولة "منذ تفجرت الأزمة في سورية كان الأطفال هم الضحايا المنسيون يواجهون القتل والصدمة والمعاناة ويحرمون من المساعدات الانسانية الأساسية".
وأضاف التقرير "يتزايد تعريض الأطفال مباشرة للأذى كما يجري تجنيدهم من جانب الجماعات المسلحة والقوات (الموالية للحكومة). هناك تقارير عن استخدام اطفال في سن الثامنة كدروع بشرية".
وذكر التقرير أن المخاطر التي تحيق بالأطفال تبدأ قبل مولدهم، إذ تتعرض المستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية للهجمات وتحجم النساء عن الذهاب للمستشفيات. وأضاف أن نحو مليوني طفل سوري في حاجة للمساعدات.
وقال التقرير "يعني هذا أن المزيد من حالات الولادة تتم في المنزل في غياب قابلة ماهرة" مضيفا أن الحصول على الغذاء مشكلة خطيرة أيضا تعاني منها العائلات السورية.
وفي الشهر الماضي قالت المنظمة، وهي منظمة خيرية غير حكومية مقرها الولايات المتحدة إن "أطفال سورية يتعرضون لاطلاق النيران والتعذيب والاغتصاب".


وقالت كارولين مايلز، المديرة التنفيذية للمنظمة في مقابلة إن "الرسالة الرئيسية التي أبلغتها لمجلس الأمن هي أنه يجب تحسين سبل توصيل مواد الإغاثة ودفع أموال المساعدات التي تم التعهد بها".
وذكرت مايلز أن "التعهدات بحماية الأطفال في سورية لا تزال غير ممولة فعلياً، مضيفة أنه لم يتوفر التمويل سوى لأقل من ثلاثة في المئة من مجمل التعهدات بحماية وتعليم الأطفال في سورية.
جاءت تصريحات مايلز بعد أن قالت "الأمم المتحدة" ان "الأموال المخصصة للانفاق على الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن والدول المجاورة على وشك النفاد في أقوى تحذير تصدره المنظمة الدولية بهذا الشأن".


وقالت مايلز إنها طلبت من أعضاء مجلس الأمن الضغط على كافة أطراف الصراع ومن بينهم الحكومة السورية لتحسين سبل توصيل المساعدات وهي مسألة وصفتها بأنها أصبحت مسيسة بدون داع.
وتابعت "هناك وسائل لضمان توصيل المساعدات ومواد الاغاثة"، وذكرت أن "الأطفال يتعرضون للاستغلال الجنسي وأن بعض الاباء يقولون إنهم يزوجون بناتهم لحمايتهن".
واستطردت "نذكر الناس (في مجلس الأمن) أن هؤلاء بشر حقيقيون يعانون".


ولم يرد دبلوماسيو مجلس الأمن، الذين وصفتهم مايلز بأنهم كانوا "هادئين" نسبياً خلال الاجتماع الذي جرى الليلة الماضية في مقر بعثة ألمانيا في الأمم المتحدة- على الفور على طلبات بالتعقيب. وقالت مايلز إنها ستواصل الضغط على المجلس.


وحث تقرير (إنقذوا الأطفال) المجلس على "التوحد خلف خطة تضع نهاية للعنف وتضمن وصول المساعدات الانسانية للأطفال في شتى أنحاء سورية".
كما ناشد مختلف أطراف الصراع بالسماح بلا قيود بالوصول إلى المدنيين الذين يحتاجون المساعدة. ويقول دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن "حكومة الأسد رفضت فكرة حرية تحرك عمال الاغاثة خشية أن تستخدم هذه الممرات لنقل الأسلحة لمقاتلي المعارضة".


كما دعا التقرير قوات الأسد ومقاتلي المعارضة إلى الكف عن تجنيد الأطفال وتسريح أي طفل مجند في صفوفهم وضمان عودته لأسرته.

" رويترز"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات