لافروف وبان يدعوان لتسريع عقد مؤتمر سوريا

تم نشره السبت 18 أيّار / مايو 2013 01:40 صباحاً
لافروف وبان يدعوان لتسريع عقد مؤتمر سوريا

المدينة نيوز - دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تنظيم المؤتمر الدولي حول سوريا بأسرع ما يمكن، وطلب الأخير من دمشق السماح لوفد المنظمة بالدخول إلى سوريا من أجل التحقيق في مزاعم باستخدام السلاح الكيمياوي.

وإثر مباحثات في مدينة سوتشي جنوب روسيا، أكد لافروف أن تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا "يجب أن يتم بأسرع ما يمكن" من أجل تغيير الوضع وانتقال العملية إلى المجال السياسي، وأشار إلى أن موسكو تفضل عقد هذا المؤتمر برعاية أممية.

وقال الوزير الروسي إنه لا بد من مشاركة إيران والسعودية وجميع جيران سوريا في المؤتمر، مشيرا إلى ضرورة تحديد الأطراف السورية التي يمكن أن تشارك فيه "لأنه لا يمكن عقد المؤتمر دون تحديد ذلك".

ومضى بان في الاتجاه ذاته مؤكدا أن هذا المؤتمر يجب أن يعقد "بأسرع ما يمكن" لأن "التوقعات كبيرة".

من جانب آخر دعا بان السلطات السورية إلى السماح لفريق خبراء الأمم المتحدة بدخول البلاد للتثبت من اتهامات باستخدام السلاح الكيمياوي في المعارك بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية.

وقال الأمين العام إن خبراء المنظمة على استعداد للتوجه إلى سوريا في غضون يوم أو يومين، وإن الأمم المتحدة تنتظر موافقة دمشق.

وأعرب لافروف عن أمله في أن تتفق السلطات السورية والأمم المتحدة على إرسال بعثة المفتشين، وتعهد بالمساهمة في التوصل إلى اتفاق بين أمانة الأمم المتحدة والحكومة السورية بهذا الشأن.

ليفني أكدت أن من حق إسرائيل

من جهة أخرى نددت وزيرة العدل الإسرائيلية وعضوة الحكومة الأمنية فيها تسيبي ليفني ببيع روسيا أسلحة إلى سوريا، وقالت "إن تسليم أسلحة لسوريا ليس بالتأكيد عنصرا إيجابيا ولا يساهم في استقرار المنطقة، بل بالعكس".

وأكدت ليفني بعد اجتماعها في تل أبيب مع وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله "من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها".

غير أن لافروف قال إنه "لا يفهم" كل الاحتجاجات على بيع أسلحة روسية للسلطات السورية، وأوضح أن بلاده تزود سوريا بأسلحة دفاعية بموجب عقود موقعة دون انتهاك الاتفاقيات الدولية.

وكانت روسيا قد أكدت الأسبوع الماضي بعد أيام من الهجمات الإسرائيلية على مواقع قرب دمشق، أنها بصدد "وضع اللمسات الأخيرة" على صفقة لتسليم سوريا أنظمة أرض-جو متطورة من طراز "أس-300" المعادلة لنظام باتريوت الأميركي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن روسيا باعت سوريا صواريخ كروز مضادة للبوارج من نوع ياكونت مزودة برادار فائق التطور. أما وول ستريت جورنال فذكرت أن روسيا أرسلت عشر سفن حربية للقيام بدوريات في منطقة قاعدة طرطوس البحرية، وهي بادرة اعتبرها مسؤولون أوروبيون وأميركيون رسالة هدفها ردع الدول الغربية وإسرائيل عن التدخل في النزاع السوري.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أقر بعدم وجود "وصفة سحرية" لإنهاء النزاع في سوريا، لكنه تعهد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتشديد الضغط على نظام الرئيس بشار الأسد.

وفي باريس، شدد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس على ضرورة إقناع روسيا -التي تدعم النظام السوري- بأن "مصلحتها تكمن في تنحي بشار الأسد"، مؤكدا أن بلاده تشارك في الجهود الدبلوماسية الدولية للتوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري.

واعتبر أن حل النزاع السوري لا يمكن أن يقوم به بلدان فقط، بل ينبغي أن يتم ذلك مع المجتمع الدولي برمته.

والتقى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مساء أمس الموفد الدولي والعربي الخاص بالأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي. وقال مصدر دبلوماسي إنهما اتفقا على ضرورة إيجاد اتفاق "مقبول بما فيه الكفاية" لدى جميع الأطراف، للتمكن من تطبيقه على الأرض. ( وكالات )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات