أردوغان: الأسوء من قتل الأطفال هو الاكتفاء بدور المشاهد وهم يقتلون

تم نشره السبت 18 أيّار / مايو 2013 09:47 صباحاً
أردوغان: الأسوء من قتل الأطفال هو الاكتفاء بدور المشاهد وهم يقتلون
أردوغان

المدينة نيوز- أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن "الأسوء من قتل الأطفال في سورية، هو الاكتفاء بدور المشاهد وهم يقتلون"، مناشداً رجال الدين بالاجتماع وتوجيه رسالة للعالم ضد المجازر التي ترتكب في سورية بحق الأطفال والمدنيين.

كلام أردوغان جاء خلال الكلمة القاها في مؤتمر نظمته مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركية (SETA)، في أحد الفنادق بالعاصمة الأميركية واشنطن، التي يزورها أردوغان حالياً بصفة رسمية.

واعتبر أردوغان قائلاً "إن العدالة ليست محدودة بالتوزيع العادل للرفاهية المادية، وأن التمييز العنصري القائم على أحكام مسبقة، نوع من الظلم وغبن الحقوق، مشيراً إلى أن العنصرية، تمتهن شرف الإنسانية، إذ أنها تعني حرمان البشر من حقوقهم الأساسية، ومن المعاملة العادلة".

وفي إطار آخر لفت أردوغان الأنظار إلى المجازر التي ترتكب بحق المدنيين في سورية، مشيراً إلى أن مجزرة بنياس التي ارتكبها النظام السوري مؤخراً، مرت في الإعلام العالمي مرور الكرام، موضحاً أن العالم ألف تلك المجازر التي يقتل فيها الأطفال الصغار، واكتفى لنفسه أن يكون مجرد مشاهد.

وشدد أردوغان إن هناك العديد من الجهات والأطراف تتناول مسألة الحرب في سورية لأسباب مختلفة، مشيرا إلى أن هناك بعض الدول التي لا تعنيها القضية من الأساس، والبعض الآخر يعبر عن حساسيته تجاه تلك الأحداث بشكل واضح وصريح.

وأضاف "المجتمع الدولي الذي لا يستطيع أن يقول "لا وكلا" للمجازر التي يرتكبها النظام السوري في سورية، لا يمكنه أن يدّعي أنه عادل وإنساني"

وأكد أردوغان على أن العالم في الوقت الراهن بحاجة إلى نظام جديد للعدالة، متسائلا عن دين ومذهب أولئك الذين يقتلون الشيوخ والأطفال والنساء في ميانمار؟، وعن ردة الفعل التي أبداها العالم تجاه ما يرتكبونه من جرائم؟"

وتابع قائلاً إن "الأمم المتحدة إذا لم تمتلك نظاما قائما على العدالة، لا يمكنها أن تضيف شيئا على سلام البشرية وأمنها"، مشددا على "ضرورة إعادة هيكلة الأمم المتحدة إذا كانت تريد بالفعل أن يكون لها اعتبارا وكيانا، لكي تصبح مؤسسة قادرة على ابتكار حلول لمشاكل العالم".

وبخصوص العلاقات التركية الإسرائيلية وتطبيعها بين البلدين، قال أردوغان "إن مسألة إعادة التطبيع بين تركيا وإسرائيل، مرحلة بدأت من جديد، ولا زلنا حتى الآن في بداية الطريق".

وأوضح أردوغان أن "إعادة العلاقات مع إسرائيل لطبيعتها مرهون بثلاث نقاط رئيسية، اولها الاعتذار، وهذا قد حدث، ثانياً التعويضات، وهذا جاري التفاوض عليه، ثالثاً رفع الحصار المفروض على فلسطين"، مؤكداً على أنه بدون تنفيذ تلك الخطوات كاملة لن تتخذ أي خطوات في شأن إعادة العلاقات لطبيعتها.

وذكر أردوغان أن التحالف الفلسطيني يجب أن يشمل جميع الفصائل والجماعات الفلسطينية، مشيراً إلى أنه لا سلام يمكن أن يخرج من أي طاولة للمفاوضات دون أن تجلس عليها جميع الفصائل الفلسطينية بما في ذلك حماس.

وأوضح أنه بعد إتمام المصالحة الوطنية في فلسطين، لابد من الاتجاه إلى عقد انتخابات، مؤكداً على أن هذه الخطوة من شأنها تدعيم أواصر الديمقراطية في البلاد.

ولفت أردوغان إلى أن القضية الفلسطينية "ليست مسألة دين أو عرق أو أرض"، موضحاً أنه بدون إيجاد حل عادل ودائم لتلك القضية فلن يكون هناك أي وجود للسلام بشكل فعلي في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أردوغان على أن إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية مطلب ضروري من متطلبات العدالة، مبيناً أنه بدون تطبيق وتفعيل مبدأ العدالة، لن يكون من السهل إيجاد سلام أو مصالحة أو رفاهية.

وتابع أردوغان قائلاً "لذلك ينبغي الآن انهاء احتلال الأراضي الفلسطينية بشكل فوري، وحل القضية الفلسطينية على مبدأ الدوليتين طبقا لحدود العام 1967"

" الاناضول"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات