منتدى عمان للرواد الكبار يعاين نقوش الحرة

المدينة نيوز -: أقامت لجنة منتدى عمان ندوة حول (نقوش الحرَّة) قدمها الدكتور سلطان المعاني في مقر المنتدى .
واثنت رئيسة المنتدى هيفاء البشير في كلمة استهلت فيها الندوة على جهود المعاني الذي يتابع و فريقة من الجامعة الهاشمية، الكشف عن أسرار جديدة في منطقة (الحرّه) بالصحراء الاردنية حيث الجفاف و الحجارة السوداء راهنا، فإذا هي وعبر البحث والاستقراء والتنقيب جنه معرفية تنبئ عن مكنونات غنية متعددة تمثلت بنقوش لغوية منقوشة على اسطح الحجارة السوداء، تقول خصوصية المكان وعمق الزمان وتعدد الحضارات وتؤكد خصوصية الأنسان والمكان.
وبينت ان اللقاء غنى ومتألق بمشاركة الدكتور هاني العمد، صاحب الأبحاث العميقة في التراث الأردني وفي الأمثال الأردنية بخاصة، ليتعمق اللفظ المنطوق، واللفظ المنقوش.
واشار المعاني في الندوة التي قدمه فيها الدكتور هاني العمد، الى ان ورقته المعنونة (نظرات ثقافية حضارية معرفية في نقوش ما قبل الاسلام العربية)، تعنى بنصوص الكتابات الحرة أو كتابات البادية أو الكتابات الصفوية التي تركها عرب ما قبل الاسلام في الفترة الواقعة تقديراً بين القرنين الثاني قبل الميلاد والرابع الميلادي في مناطق البادية والحرات الأردنية على طول وادي السرحان المختلطة بالنقوش الثمودية في منطقة شمالي الحجاز.
واوضح إن نبش نصوص البادية واستنطاقها يرسم ملامح الفعل الحياتي اليومي والمجتمعي عند عرب البادية أصحاب هذه النقوش، فقد بدت سيرة المرض والألم والحزن واحدة من معكوسات قسوة الحياة عبر قرون وجود أصحاب هذه النصوص.. وهي مؤشرات تنبش وجدان المجتمعات العربية تجاه الموت والفراق والحزن والمرض، وقد يكون هذ المشهد سمة طاغية في مجتمع متنقل يبحث عن سبل العيش القليلة التي يتحتم عليه تقاسمها مع غيره من قبائل العرب.
وقال المعاني تصوغ جغرافية العرب قبل الإسلام في البادية عاملاً فصلاً في إذكاء حالات إنسانية تماهت في جوهر الصراع مع البيئة الطبيعية والبيئة الديموغرافية المحيطة، والذي تورده النقوش وروداً، فالنقوش العربية منها ما تشكل في السهول والأودية الضحلة وتميزت هذه المواقع بتذبذب معدلات سقوط الأمطار، وقلتها، وبمناخ جاف شبه صحراوي.
ولفت الى أهمية قراءة النصوص النقوشية مثل سواها من الموروثات الكتابية عبر فهم بيئة النص وطبيعته من جهة، وهويته الزمنية والمكانية من جهة أخرى.
(بترا)