توقيع ثلاث مجموعات شعرية للكاتب سليم صباح بالزرقاء

المدينة نيوز- وقع الشاعر سليم صباح مساء الاربعاء في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء ثلاث مجموعات شعرية صادرة حديثاً، وسط حضور جمع من الشعراء والكتاب والنقاد والمهتمين .
وقرأ صباح مقطوعات شعرية وقصائد مختلفة ، مثل :( ليل جديد ) و( لا لا ) من مجموعاته الثلاث ،وهي : ( قمر عتيق ) و( أجنحة تمتد العين )و( بين يدي أنا ).
وقدم الشاعر موسى الكسواني قراءة انطباعية عن قصيدة ( لا لا ) ، قائلا " ان عنوان القصيدة يشكل رفضاً أولياً لحوار قد يأتي فيما بعد ، والذي يحمل احتمالات عديدة " فذات الشاعر الحزينة تبحث عن فرح ما مواصلاً البحث والتقصي عن أجوبة لأسئلته الحائرة .
وقال القاص الدكتور عمر الخواجا خلال القراءة النقدية التي قدمها في الدواوين الثلاثة " يظهر في قصائد مجموعة ( قمر عتيق ) حنين الشاعر الى ماض جميل وعتيق ، حيث يربط الشاعر بين الجمال والمشاعر النبيلة الخالدة ، مشيرا الى ان العنوان حمل دلالات واضحة وأخرى مختزنة بين الكلمات ، كما استخدم الرموز الاسطورية والتاريخية والشعبية وتصرف بها بما يناسب النص ، فنجح في المزاوجة بين الحرص على رمزية الكلمة ووظيفتها في خدمة المعنى المقصود والصورة الفنية " .
ولفت الى ان صباح يواصل صياغة تعبيرات ذات ايقاع رقيق مشحون بعاطفة كبيرة وبرغبة في البوح عن مكنونات النفس البشرية في مجموعته ( أجنحة تمتد العين ) ، اذ تتجلى قدرة الشاعر على وصف حالته النفسية والصحية وتصويره الجميل لعلاقاته بأصدقائه وأبنائه وزوجته وأحفاده وأصهاره، مع تركيزه على اختيار الكلمات الدقيقة ذات المدلول المفتوح على التأويل دون اغراق في الغموض .
بينما ظهر في مجموعته ( بين يدي أنا ) ميل واضح للاعتدال والتوسط في التجريب بعيداً عن المغامرة ومهاجمة الماضي ، فهو يرفض تشكيل قطيعة مع الموروث العربي الشعري ، اذ ان حفاظه على الموسيقى الخارجية للنص يسعى لحداثة شعرية متصلة الجذور بماض جميل ذات بعد ثقافي لغوي متين من خلال الحرص على سلامة الكلمة نحواً ولغةً ، اضافة الى سلامة الشكل الفني قافيةً وايقاعاً ، فنجده يبتكر موسيقاه الداخلية من خلال كلمات متناسقة متآلفة الحروف ، آخذاً بعين الاعتبار تقديم الاسم أو الفعل في جمل منتقاة بعناية كبيرة .
(بترا)