ترشيح "المجالي" للرئاسة العاشرة .. ونواب في مهمة قطع الطريق على "السرور" .. والاخاء تصف وثيقة للاخوان المسلمين بـ"الفكر البغيض"

تم نشره الخميس 27 آب / أغسطس 2009 12:40 مساءً
ترشيح "المجالي" للرئاسة العاشرة .. ونواب في مهمة قطع الطريق على "السرور" .. والاخاء تصف وثيقة للاخوان المسلمين بـ"الفكر البغيض"

المدينة نيوز- راكان السعايدة - أدخلت كتلة التيار الوطني النيابية مجلس النواب في دوامة انتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم مبكرا بإعلانها ترشيح رئيسها المهندس عبد الهادي المجالي لرئاسة عاشرة.

قرار الكتلة (55) نائبا الذي اتخذ في أول إفطار جماعي للكتلة بمنزل النائب حسن صافي يوم (الأربعاء). وقالت مصادر مشاركة في الاجتماع أن القرار الذي اتخذ في منزل الصافي كان مبيتا ومعد له قبل أيام ولم يكن وليد الاجتماع، كاشفا أن النواب الذين حضروا مأدبة الإفطار كان لديهم توكيلات من النواب الذين تعذر مشاركتهم في الاجتماع.

وشكل المجتمعون لجنة من 12 عضوا للمتابعة والتنسيق مع الكتل الأخرى والنواب المستقلين وهي لجنة سيكون مهمتها الرئيسية التفاوض مع كل أطراف المجلس وعقد صفقات تتضمن بقية أعضاء المكتب الدائم نواب الرئيسية ومساعدوه فضلا عن لجان المجلس الدائمة.

وتوقعت مصادر الكتلة أن أولى خطوات التفاوض يتوقع أن تتم مع كتلة الإخاء النيابية ثاني أكبر كتلة نيابية بهدف قطع الطريق على إمكانية أن تقوم الكتلة بإعلان دعمها مرشح محتمل جدا هو النائب سعد هايل السرور وهو الاسم الأكثر ترددا لخوض الانتخابات والمقرب من مؤثرين في كتلة الإخاء.

وبالتزامان مع اجتماع التيار الوطني كانت كتلة الإخاء تتناول الإفطار في مزرعة رئيسها مرزا بولاد، وأقرب نواب الكتلة للسرور، وشكلت لجنة من النواب بولاد وميشيل حجازين وعواد الزوايدة هدفها التنسيق والمتابعة مع اطراف المجلس بشأن المكتب الدائم وانتخاباتها.

ومع ترجيح أن لا ترشح الكتلة أيا من نوابها لرئاسة المجلس فأنها تثير قلق كتلة التيار الوطني إذا ما قررت دعم السرور الذي يرجح ان يلقي دعما من كتلة الحركة الإسلامية لكن كتلة الإخاء سيكون لها موقف حاسم من شرطها تولي منصب النائب الأول لرئيس المجلس.

وينتظر ان تقوم الكتلة الديموقراطية بتحرك مماثل في ايام قليلة تعطي إشارات انها بدأت التحرك في سياق انتخابات رئاسة المجلس وهذه الكتلة على وجه التحديد تثير قلق المجالي بسبب كثرة خصومه فيها وقرب هؤلاء الخصوم من النائب السرور مما يعني بحسب نواب أن احتمال حصول السرور على دعمهم على الأقل وارد جدا.

وتلفت مصادر نيابية إلى أن رئيس كتلة الإخاء (بولاد) والعقل المدبر للكتلة الديمقراطية ممدوح العبادي تربطهما صداقة وثيقة مع السرور وهما سيشكلان عونا قويا له في تسويقه داخل المجلس وخارجها كمرشح لرئاسة المجلس.

المهم أن مقبل الأيام خصوصا خلال السهرات الرمضانية ستشهد مزيدا من التفاعلات التي ستدخل المجلس في اعنف معركة انتخابية يرجح أن تعقد في شهر كانون أول المقبل ليعيش المجلس اطول معركة انتخابية في تاريخه.

الى ذلك وصفت كتلة الإخاء النيابية التقرير السياسي (المثير للجدل) المعروض على مجلس شورى الإخوان المسلمين بـ" خيالات تدور في أذهان البعض حول الدور الأردني" رافضة التشكيك بهذا الدور ومؤكدة على أنه "كان وما زال وسيبقى واضح المعالم لا يدنسه فكر بغيض ولا مشكك مريض " .

وقال بيان للكتلة صدر عقب اجتماعها مساء الأربعاء أن الحكومة مدعوة عبر لتحرك دولي لإيقاف الاعتداءات الاسرائيلية على اراضي القدس الشرف وآخرها الاعتداءات في باب العمود " . وحرص بيان الكتلة على شكر وتقدير جهود جلالة الملك في المجال السياسي والاقتصادي السياسي.

وطالبت الكتلة الحكومة ان تعمل على ضبط الانفاق العام والعمل والانفاق على المشاريع التي تساهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة ، واتخاذ الاجرءات اللازمة والضرورية لتخفيض عجز الموازنة والذي تفاقم بشكل ملحوظ في الاشهر الاخيرة والعمل على ايجاد الحلول السريعة والناجعة للأثار السلبية للازمة الاقتصادية ".

ودعت إلى استخدام أدواتها المتاحة في قانون وزارة الصناعة والتجارة ومديرية مراقبة الاسواق ومديرية المنافسة وكافة الدوائر والقطاعات ذات الشأن لضبط انفلات الاسعار وخصوصا للسلع الرئيسية والضرورية للتخفيف عن كاهل المواطن والمستهلك . 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات