وزير الزراعة لـ "المدينة نيوز": انا "فلاح" .. وحكومات سابقة دمرت القطاع الزراعي

تم نشره الخميس 27 آب / أغسطس 2009 07:47 مساءً
وزير الزراعة لـ "المدينة نيوز": انا "فلاح" .. وحكومات سابقة دمرت القطاع الزراعي
حوار - خالد فخيده ونضال الخرشة

المدينة نيوز ـ اعد المقابلة للنشر نضال الخرشة ـ اكد وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان تراجع القطاع الزراعي الاردني يعود الى عزوف الحكومات السابق عن الاهتمام بهذا القطاع. وقال ان بعض تلك الحكومات حاولت تهميش القطاع بالكامل بحجة انه يستهلك ( 70)% من المياه ويؤثر على المخزون المائي المحدود اصلا.

واضاف المصري في مقابلة مع "المدينة نيوز " خلال زيارته مبنى مجموعة البداد للاعلام والاتصالات، أن التغيرات المناخية التي اثرت على العالم في السنوات السابقة ساهمت بشكل مباشر في تجفيف المراعي والتحولات الزراعية في كل بلدان العالم.

ولفت الى ان ارتفاع حرارة بعض دول العالم قد يخرجها بشكل جزئي او كلي من بعض الزراعات ومن ضمنها الاردن.

وشخص المصري في هذا الحوار،بكل شفافية ووضوح، الخلل الذي تعرض له القطاع الزراعي مؤخرا وكذلك الانتعاش الطفيف الذي يشهده.

كما اشر الى العديد من الخطط والافكار الجاري دراستها او تنفيذها للنهوض بهذا القطاع الهام الذي يستوجب الاستمرارية في الدراسات والعمل الميداني ليصبح مثله مثل القطاعات الاخرى الداعمة للاقتصاد الوطني.

وفيما يخص مطار الاغوار فاكد المصري انه لم يلغ نهائيا لكن فكرة انشائه ارجئت الى وقت اخر بسبب تكلفته التي تصل الى (200) مليون دينار . ام ابرز ما يواجهه القطاع الزراعي والمزارعين فتفاصيله في هذا الحوار:

 

 

وزير الزراعة يتحدث الى "المدينة نيوز"

 

 

المدينة نيوز: اين يقف القطاع الزراعي الاردني الان، هل خرج من غرفة الانعاش ؟

 

المصري : في البداية اشكر لكم هذه الدعوه لاجراء مقابلة تفصيلية تتعلق بالقطاع الزراعي الذي لايقل اهمية عن باقي القطاعات ،حقيقة القطاع تعرض في العشرين سنة الماضية الى التهميش وعدم الاهتمام من قبل الحكومات السابقة مما ادى الى تراجعه بشكل كبير. فتلك الحكومات نهجت هذا النهج بحجة ان الزراعة تستهلك مامقداره( 70)% من المياه ،وهذا ليس علينا وحدنا فكل دول العالم تستهلك ذات النسبة. اما بالنسبة لي شخصيا وكوني اصلا فلاح ومزارع ومطلع على تفاصيل الزراعة في الاردن فانني لا استوعب الاردن دون زراعة وذلك للاهمية البالغة التي يختص بها القطاع لو تم دعمه وحمايته لحين الوقوف على قدميه. فكافة دول العالم المتقدم تدعم القطاع الزراعي ليصبح من اهم روافد اقتصادياتها .

 

المدينة نيوز : الغريب ان هناك تذمر من ان قطاعنا الزراعي في "الحضيض"، وفي المقابل  الصادرات الزراعية الاردنية للخارج في تصاعد, ما الحكاية هل هذا يؤشر على ان سوق الزراعة الاردني في يد مجموعة من الحيتان كما يتردد؟

 

المصري : احب ان اطمئن الجميع بأن المنتوجات الزراعية الاردنية دخلت معظم دول العالم وفي ذات السياق كنت قد تلقيت تأكيدات من وزير الزراعة السعودي بأرسال فرق فنية لأعادة التصدير الى السوق السعودي في السابق وبالفعل بدا التصدير للخراف قبل نحو اسبوع اضافة الى ان الوزير السعودي سيزور المملكة بعد شهر رمضان وسيطلع على الطرق الحديثة المستخدمة في الزراعة .

 

المدينة نيوز:  واين الزراعة الاردنية من منظومة الامن الغذائي؟

 

 

المصري : اي قطاع زراعي في العالم يتم الانفاق عليه في بداياته لحين ان يصبح قويا حينها يكون من اهم روافد الاقتصاد لذلك البلد ومن هنا يبرز الاهتمام الملكي بالقطاع الزراعي الاردني وانا اعتقد بأن على الجميع بناء هذا القطاع والاهتمام به كمثل بأقي القطاعات الاخرى ،وللعلم المزارع الامريكي مثلا او الاوروبي لو ينقطع دعم حكومته عنه ليصبح في تراجع الى درججة انه لايستطيع القيام بعمله اطلاقا .

 

المدينة نيوز : تحدثت في البداية عن توجه الوزارة الى تنفيذ خطة استراتيجيه وطنية زراعيه ،فما هي تفاصيلها ؟

 

 

المصري : نعم هناك توجه لدى الوزارة فيما يتعلق بتحديد مساقط الامطار شرق المملكة لانشاء سدود ترابية وحواجز للمياه الامطار وذلك مع مؤسسات ذات امكانيات متطوره وهذا بالطبع يساهم في تقوية المياه الجوفية اضافة الى زرع المناطق القريبة منها ناهيك عن استطاعة البدو الرحل اسقاء مواشيهم منا وافساح المجال امام المزارعين لانشاء جمعيات الزراعية .  والوزارة ستنفذ بالتحديد نحو 3500 مسقط مائي من هدفها انشاء مراعي طبيعية. وهنا دعني انوه الى انشاء الحكومة  لصندوق  يدعم مربي الثروة الحيوانية ضمن اطر ومعايير محددة .

 

 

المدينة نيوز : ما دمنا نتحدث عن الاستراتيجية، اين هي من مطار الاغوار ؟

 

 

المصري : الصحيح ان هذا المشروع قد تم تأجيل تنفيذه فقط لاسباب ماليه ،فالمطار تبلغ تكلفته نحو (200) مليون ومن الضروري ان نضع هذا المبلغ لاولويات اخرى ، وأرجاء الفكرة اصلا تم بعد تقديم موقع مناسب من قبل احدى الشركات الاستشارية  فيما يتعلق بالمكان المناسب لأنشائه.

 

المدينة نيوز: ماذا جرى على زراعة الاعلاف وتربية المواشي في السودان؟

 

المصري : بالتاكيد العمل الان جاري على تنفيذ بعض الاجراءات التي تضمن نقل مياه من نهر النيل الى منطقة البشائر وهي المنطقة التي سيتم الاستثمار فيهابما يتعلق بزراعة الاعلاف وغيرها وتربية المواشي كون تكاليف الزراعة في الجمهورية السودانية اقل بكثير من التكاليف في الدول الاخرى .

 

المدينة نيوز: الحرائق الاسرائيلية على حدودنا، "حركشة" واستهداف ام ماذا ؟

 

 

المصري : نعم هناك فريق مشكل من لجان فنية حصرت سابقا الاضرار التي لحقت بالجانب الاردني جراء الحرائق الاخيرة وانه تم استدعاء السفير الاسرائيلي من قبل الخارجية الاردنية وابلاغه الاحتجاج الاردني على ذلك حيث ابلغ السفير ان وزارة الدخلية هي المعنية بالحدود وليس الزراعة وان اسرائيل ليس لها سيطرة على منع هذه الحرائق ، وطبعا نحن لدينا اجراءات مستقبلية لمنع مثل هذه الحرائق وعدم تأثيرها على الجانب الاردني .

 

 

 

المدينة نيوز : معالي الوزير انت متهم بمحاربة الاتحاد الزراعي، فبماذا ترد على ذلك؟

 

 المصري : على الاطلاق، هذا الاتحاد اعتبره واحد من اذرع القطاع الزراعي، وله كل الدعم للنهوض بدوره. اما على صعيد التطوير فهناك اجراءات سيتم اتخاذها فيما يتعلق بقانون الاتحاد ويتضمن تعديلات على قانونه الجوهري ليقوم بدوره بشكل شمولي حتى يخدم كافة المزارعين ويتحدث باسمهم وهذا بالطبع قوة لهم لا ضعف والاتحاد بالوقت الحالي يعتبر فردي ولا يعمل بطريقة تظهر انه يفرض نفسة بشكل كلي .

 

المدينة نيوز : واين نقابة المهندسين الزراعيين في استراتيجية تطوير القطاع الزراعي؟

المصري : انها شريك استراتيجي وروح القطاع الزراعي الاردني ويعتبر دورها فعلي وهي شريك اساسي يتناغم عملها مع الوزارة تماما .

المدينة نيوز : وكيف علاقتك معها خاصة بعد الاعتصام الاحتجاجي على استيراد الخضار والفواكه الاسرائيلي؟.

المصري : علاقتنا سمن على عسل ولا يوجد اصلا اي خلاف، وهنا دعني اشير الى ان ما اقترحته النقابة مؤخرا حول ابراز "ليبل" على المنتجات الاسرائيله ليكون واضح للمستهلك قمنا بتنبيه المستوردين بذلك وهو طلب منطقي تماما .

المدينة نيوز: ولكن يا معالي الوزير هناك من يؤكد ان

 

 

 

المدينة نيوز :  عقدت اجتماعا في مبنى الوزارة مع عدد من المسؤولين للحديث عن اسعار المواد الغذائية في رمضان ؟

 

 

 

المصري : بداية دعني أؤكد ان المستهلك هو الذي يتحكم في السوق وليس العكس هذا من ناحية  ومن اخرى فأن ارتفاع بعض الاسعار يعود بأعتقادي الى عودة المغتربين وازدياد اعداد السياح الذين يزورون الاردن في فصل الصيف حيث يرتفع العدد تلقائيا اما ان نفكر في ان هناك مؤامرة على المواطن فهذا تفكير خاطىء جدا وان ارتفاع الاسعار سيما المنتوجات الزراعية يرتبط فقط بالعرض والطلب ناهيك عن ان النتج الزراعي لايمكن تخزينه فترة زمنية طويلة .

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات