" إسرائيل " تخشى من السياسة الأمريكية بالمنطقة وتصفها بالضعيفة والمترددة

تم نشره الأربعاء 14 آب / أغسطس 2013 10:55 صباحاً
" إسرائيل " تخشى من السياسة الأمريكية بالمنطقة وتصفها بالضعيفة والمترددة
تعبيرية

المدينة نيوز - انتقد مسؤول سياسي رفيع في "إسرائيل"، السياسة الامريكية في منطقة الشرق الاوسط، ووصفها بالضعيفة والمترددة، وتدفع قوى عظمى اخرى باستغلال هذا الضعف لصالحها في المنطقة، ويمنع "إسرائيل" من اتخاذ قرار دراماتيكي وقت الحاجة في إشارة الى إيران.

ويعبرون في المستوى السياسي الاسرائيلي في هذه الايام عن قلقهم واستيائهم من الموقف الامريكي بالنسبة لما يحدث في الشرق الاوسط، حيث قال المسؤول أن العنوان الاكثر استقرارا لدول المنطقة هي بالتحديد إسرائيل، موضحاً أن الروس يستغلون هذا الضعف ويديرون صراع قوى عظمى تشارك فيه غالبية دول المنطقة بما فيها "اسرائيل" وسوريا، حيث قرر الروس أن يثبتوا للعالم ودول المنطقة بشكل خاص أنه يمكن الاعتماد عليهم.

وأوضح المسؤول الاسرائيلي لصحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الثلاثاء، أنه "في هذا الوقت بالذات يُظهر الامريكيون ضعفاً وتردداً يُمكن الروس من تعزيز تأثيرهم في المنطقة"، وجاءت تصريحاته عقب زيارة رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية الجنرال "مارتن ديمبسي" حيث يحل ضيفاً على نظيره الاسرائيلي "بيني غانتس".

وحسب الصحيفة من المتوقع أن يستمع الجنرال الامريكي الى تقديرات قادة الاجهزة الامنية ورؤساء المستوى السياسي في "إسرائيل" فيما يخص البرنامج النووي الايراني، وتطورات الصراعات الدائر في سوريا ومصر، والقلق من محاولة عناصر من تنظيم القاعدة التسلل الى هذه البلدان مستغلة الفوضى القائمة، وخصوصاً الى منطقة شبه جزيرة سيناء مما يعرض الحدود الجنوبية بين مصر و"إسرائيل" للخطر –حسبما ذكرت الصحيفة-.

وأضاف المسؤول: أنه "في الوقت الذي يظهر فيه الامريكيون ضعفاً وتردداً ويهملون شركائهم في المنطقة، يظهر الروس أنهم مستمرون في دعم نظام الاسد في سوريا، وهذا ليس بسبب انهم يريدون الاسد ولكن هذا له علاقة في اللعب بين القوى العظمى".

ولفت المسؤول الى أن "إسرائيل" لعبت دوراً كبيرة في محاولة منع الالتزام الروسي بتزويد سوريا بالسلاح وفي مقدمتها صفقة صواريخ S300، مشيراً أنه ليس من المؤكد أن الروس يعتزمون تسليم السلاح الى سوريا، وقال: ان "اسرائيل تتابع الموضوع عن كثب ويجب أن يكون واضحاً أن يدينا في هذا الموضوع غير مقيدة".

وتابع المسؤول: أنهم في اسرائيل يخشون من أن الضعف الذي تظهره الولايات المتحدة برئاسة باراك اوباما سوف يمنعهم من اتخاذ قرار دراماتيكي وقت الحاجة (في إشارة الى إيران)، وهم يؤملون عدم وقوع الامريكيين في فخ الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني واستمرار الضغط الاقتصادي على طهران.

ودعا المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته للصحيفة، الى ضرورة مواصلة خنق ايران اقتصاديا، قائلاً: "مازال هناك وقت لكسرهم بواسطة العقوبات الاقتصادية القاسية، متوقعاً أن النظام الايراني سينكسر ويجري مفاوضات جدية مع الغرب في اللحظة التي سيقف أمام معضلة بقائه كما فعل في الماضي خلال حربه مع العراق -على حد ذكره-.

واشار المسؤول الى أنهم في اسرائيل يشعرون حتى الان بالسعادة من استمرار العقوبات الاقتصادية على إيران، ولكن أوضح أن هناك خشية من تخفيف هذه العقوبات بسبب المفاوضات التي تنوي الولايات المتحدة اجرائها مع إيران من أجل خلق أجواء ايجابية للمفاوضات أو قد يفسر الايرانيون ذلك بانه ضعف من الجانب الامريكي.

وقال المسؤول: أنه "يحذر حدث ذلك ويجب أن تبقى السياسة الامريكية اتجاه إيران كما هي بل يجب أن يستمر الضغط من أجل أن يؤدي بهم أن يقفوا أمام معضلة الصمود والبقاء".

الى ذلك ادعى المسؤول أن "إسرائيل" تشعر بالرضى من الوضع (الجيوسياسي) القائم في هذه الايام في منطقة الشرق الاوسط، وذلك على الرغم من حالة الفوضى وعدم الاستقرار وتسلل عناصر من تنظيم القاعدة الى سوريا وسيناء وعدم استقرار الوضع في مصر واستمرار تطوير البرنامج النووي الايراني، مشيراً أن مصدر هذا الرضى ينبع من قيام مصالح مشتركة بين "اسرائيل" وبين عدد من دول المنطقة .

وقدر المسؤول أنه في ظل الوضع القائم اليوم فإن بذل جهود مشتركة وتعاون دائم بين المصريين والاردنيين ودول أخرى في المنطقة سيمنع تسلل عناصر من تنظيم القاعدة الى المنطقة، فضلا عن المصلحة المشتركة لتلك الدول في وقف هذا المسار، علما أن اسرائيل تقف اليوم كركيزة اساسية في هذا الموضوع –وفقاً للمسؤول-. ( عكا أون لاين )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات