"الإخاء النيابية" تمسك بمفتاح رئاسة المجلس.. والخوف عليها من الإنشقاق

تم نشره الثلاثاء 01st أيلول / سبتمبر 2009 09:44 مساءً
"الإخاء النيابية" تمسك بمفتاح رئاسة المجلس.. والخوف عليها من الإنشقاق

المدينة نيوز- راكان السعايدة - تمسك كتلة الإخاء النيابية بالمفتاح الذي يفتح بابا يفضي إلى كرسي رئاسة مجلس النواب، وهي تحسم هوية رئيس المجلس إن قررت دعم عبد الهادي المجالي أو أي من منافسيه المحتملين عبد الكريم الدغمي أو سعد هايل السرور.

فقد تأكد أن فرص حصول المجالي على دعم الكتلة التي يديرها ممدوح العبادي (الوطنية الديموقراطية) وكتلة الحركة الإسلامية التي يرأسها حمزة منصور بات مستحيلا وأن الكتلتين تسعيان إلى تشكيل تحالف يطيح بالمجالي عن سدة الرئاسة.

من هنا فان المجالي وأنصاره يلقون بكل ثقلهم لتأمين تحالف مع كتلة الإخاء النيابية لحسم المعركة لصالح المجالي حتى لو كلفه ذلك فقدان كتلته (التيار الوطني) موقع النائب الأول الذي شغله الدورة الماضية عبد الله الجازي.

وعلى ما يبدو فان التيار الوطني لن يرشح غير المجالي لأي موقع في المكتب الدائم وسيترك نواب الرئيس والمساعدين ليحسن من شروط تفاوضه مع الكتل الأخرى والمستقلين في مواجهة خصوم أشداء.

وتبدو تلك رسالة من التيار الوطني إلى كل الكتل التي ستقعد غد (الأربعاء) اجتماعات رمضانية، فالنائب عاطف الطراونة دعا كتل كل من الإسلاميين والديموقراطيين والإخاء ومستقلين لتناول طعام الإفطار وفي سياقه أو هو كل سياقه البحث في انتخابات رئاسة المجلس وسبل إحداث التغيير.

فيما كتلة التيار الوطني تتناول إفطارها في منزل النائب منير صوبر وفي سياقه تبحث فرصها وآليات تحركها والمعطيات التي تحيط المشهد وكيفية تحقيق اختراق في بقية الكتل وكسب دعم أكبر عدد من المستقلين على قلة عددهم.

أبرز حقائق المشهد النيابي أن كتلة الإخاء النيابية منقسمة على نفسها بين مؤيد للمجالي ومناوئ له وعلى ما يبدو فان الفريق المناوئ للمجالي يشكل أغلبية وبقيادة نواب مؤثرين.

ما يعني، بحسب نواب، أن كتلة الإخاء إذا ما اتخذت قرارا بالأغلبية وملزم لجميع الأعضاء فان تحالف التغيير سيتشكل من ثلاثة كتل قوامها 42 نائبا من غير المستقلين فكتلة الإخاء 21 نائبا والديموقراطية 15 والإسلاميين 6 نواب.

لكن من الوارد ان تنشق كتلة الإخاء وتقرر تعويم موقفها بترك حرية الاختيار لكل عضو فيها انتخاب من يرغب من المرشحين وهو خيار قال نواب في الكتلة بمثابة نهاية الكتلة ودمارها ولذلك يسعون إلى بقائها بيضة القبان ويصرون على تماسكها ووحدة قرارها كي لا تصبح محل تندر النواب خصوصا وانها تمثل الجيل الشاب والوجوه البرلمانية الجديدة.

مع تأكيد أن الكتلة كانت بمثابة حديقة خلفية لكتلة التيار الوطني طيلة العامين الماضيين لكن نوابا فيها قالوا:" ان ذلك الزمن انتهى فقد كنا نوابا جددا ونحن الآن أكثر خبرة واشد عودا".

وبدا أن عودة النائب أحمد الصفدي إلى كتلة الإخاء وهو حليف للمجالي يشي بأن الرجل عاد إما لتدمير الكتلة إن ذهبت في غير طريق المجالي أو شقها على الأقل لمنعها من الإجماع.

ويعتقد نواب أن كتلة التيار الوطني (53 نائبا) التي عانت من انشقاقات وانسحابات وحرد منذ تشكيلها ليست على قلب رجل واحد. يقول نواب في التيار "صحيح أن عدد الكتلة 53 نائبا لكن من سيصوتون للمجالي لن يتجاوز الـ 40 نائبا. فيما بقية أعضاء الكتلة سيذهبون بشكل سري لخصمه أو يضعون أرواقا بيضاء".




مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات