المدينة نيوز تنشر اسماء المقبولين في الجامعات الاردنية.. ولمعرفة تخصصك أنقر هنا

تم نشره الإثنين 07 أيلول / سبتمبر 2009 05:12 صباحاً
المدينة نيوز تنشر اسماء المقبولين في الجامعات الاردنية.. ولمعرفة تخصصك أنقر هنا
المدينة نيوز- الغد

 

لتحميل قائمة اسماء المقبولين في الجامعات الاردنية..انقر هنا

 

لمعرفة تخصص مقعدك .. انقر هنا

 

المدينة نيوز- أعلنت لجنة القبول الموحد للجامعات الرسمية في ساعة متأخرة من مساء أمس أسماء المرشحين للقبول في الجامعات للعام الدراسي الجديد، على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت ويبلغ عددهم 31 ألف طالب وطالبة من بين 40 الف طلب تقدمت للجنة القبول.

 

ويعقد رئيس اللجنة الدكتور صلاح جرار مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم، يتحدث فيه عن تفاصيل القبول وأبرز المؤشرات المتعلقة به.

 

كما قرر مجلس التعليم العالي قبول نحو 12 ألف طالب وطالبة ضمن قوائم الموازي.

 

ووفقا للمؤشرات الأولية فان قوائم التنافس لهذا العام شهدت ارتفاعا غير مسبوق في الحدود الدنيا للقبول، حيث وصل أدنى معدل للقبول في تخصص الطب 98 بالمائة في الجامعة الأردنية و 6ر97 في العلوم والتكنولوجيا و3ر97 في الهاشمية و 8ر96 في مؤتة، فيما وصل ادنى معدل في تخصص طب الأسنان الى 8ر96 في الأردنية و 7ر96 في العلوم والتكنولوجيا وبحسب المؤشرات فإن أعلى معدل مرشح للقبول في الجامعة الأردنية بلغ 98 بالمائة في تخصص الطب، وأقل معدل 6ر77 في تخصص البستنة، بينما أعلى معدل في العلوم والتكنولوجيا 4ر97 في تخصص الطب واقلها 5ر74 في ادارة الموارد التراثية والمتاحف، اما اقل معدل قبل فكان في تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة مؤتة 5ر65.

 

وشهد امتحان الثانوية العامة للعام الحالي، ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الطلبة الذين حققوا معدلات عالية ، فمعدل الطلبة الذين حصلوا على معدل 95 % فما فوق بلغ 1252 طالب وطالبة، مقارنة بـ396 طالب وطالبة العام الماضي.

 

وكان مجلس التعليم العالي اقر زيادة 2240 مقعدا في الجامعات الرسمية ضمن تخصصات معينة للمقاعد المخصصة للتنافس فقط، ليبلغ إجمالي عدد المقبولين في الجامعات الأردنية للعام 2009-2010 حوالي 31325 طالبا وطالبة.

 

وشملت الزيادة تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والهندسة المدنية وهندسة العمارة وهندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية وعلوم التأهيل والتمريض (للإناث) واللغة الانجليزية وإدارة الأعمال والمحاسبة والتمويل والتسويق ونظم المعلومات الإدارية.

 

وفي دراسة مقارنة أجرتها الزميلة “الغد” فإن 5439 طالبا وطالبة حققوا معدل 90 % فما فوق، مقارنة بـ2867 العام الماضي، أما من حققوا معدل 85 % فما فوق فبلغ 11525 مقارنة بـ7261 العام الماضي.

 

في حين بلغ من حققوا معدل 75 % فما فوق العام الحالي 27004 طلاب وطالبات مقارنة بـ19483 طالبا وطالبة العام الماضي.

 

إلى ذلك تنتهي اليوم مهلة تقديم طلبات التجسير للجامعات في حين رجح المدير التنفيذي للجنة تنسيق القبول الموحد الدكتور عماد صلاح الاعلان عن قائمة التجسير الخميس المقبل.

 

وخصص 35 مكتبا بريديا منتشرة في كافة ارجاء المملكة لتزويد الطلبة بطلبات الالتحاق، إذ وزعت لجنة تنسيق القبول الموحد حوالي 25 ألف طلب تجسير.

 

وكان مجلس التعليم العالي اقر في جلسته الاخيرة قبول 2465 طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية ضمن قائمة التجسير، في حين يحق لأكثر من 3000 طالب وطالبة التجسير إلى الجامعات.

 

وقدر أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور تركي عبيدات في تصريحات سابقة أعداد الطلبة الذين سيقبلون في الجامعات الرسمية للعام 2009-2010 بحوالي 52 ألف طالب وطالبة ضمن كافة القوائم.

 

وقال عبيدات إن “مجموع الطلبة يتوزع على المقبولين ضمن قائمة القبول الموحد وعددهم نحو 31 ألف طالب وطالبة و12 ألفا في الموازي وحوالي 2500 في التجسير إلى جانب القوائم الأخرى في الدولي والتفوق الفني والرياضي وغيرها من القوائم”.

 

وقرر مجلس التعليم العالي بحسب عبيدات توزيع الطلبة المقبولين تجسيرا إلى الجامعات على 280 طالبا وطالبة في الأردنية، 101 اليرموك، 158 مؤتة، 200 العلوم والتكنولوجيا، 232 الهاشمية، 103 ال البيت، 737 البلقاء التطبيقية، 356 الحسين بن طلال، 248 الطفيلة التقنية، 50 طالبا وطالبة في الأردنية الالمانية.

 

واشترطت الأسس أن يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعات بتخصصات كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري 70 %، وفي كليات العلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل 65 %، وفي تخصصات كليات الشريعة التمريض وتخصصات كليات الزراعة 60 %، وفي تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) 55 % في الجامعات الرسمية و50 % في الجامعات الخاصة، وكذلك باقي التخصصات.

 

 

لتحميل قائمة اسماء المقبولين في الجامعات الاردنية..انقر هنا

 

لمعرفة تخصص مقعدك .. انقر هنا

المدينة نيوز- الغد - نادين النمري


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات