صحفيون يهددون الرفايعة بـ"الضرب" اذا ادرج اسماءهم على قائمة المطبعين

تم نشره الثلاثاء 08 أيلول / سبتمبر 2009 12:49 مساءً
صحفيون يهددون الرفايعة بـ"الضرب" اذا ادرج اسماءهم على قائمة المطبعين

المدينة نيوز- راكان السعايدة - أبلغ رئيس لجنة مقاومة التطبيع النقابية بادي الرفايعة "المدينة نيوز" أن مجلس النقباء سيعقد اجتماعا طارئا غدا (الأربعاء) لتدارس زيارة وفد إعلامي أردني إلى القدس الشريف والتي تثير ردود فعل عنيفة منذ الساعات الـ24 الماضية بوصفها زيارة تطبيعية بصيغة أو أخرى.

وقال الرفايعة أن لجنة مقاومة التطبيع التي تفاعلت بقوة مع القضية تجري مشاورات مكثفة مع أعضائها لعقد اجتماع ظهر اليوم لحسم الموقف من الزيارة ذات البعد التطبيعي.

وكانت "مقاومة التطبيع" القت بثقلها طيلة ليلة أمس وصباح اليوم (الثلاثاء) لالغاء الزيارة عبر دخولها بجدل واسع مع نقابة الصحافيين ورؤساء تحرير صحف غير أن الوفد الإعلامي المشكل من القطاعين العام والخاص أصر على تنفيذ الزيارة بل وهدد بعضهم بضرب رئيس لجنة مقاومة التطبيع (الرفايعة) ان أعلن اسماء الوفد ضمن بيان مندد بالزيارة التطبيعية.

وبينما اعتبر الصحافيون المشاركون في الزيارة أن مشاركتهم تأتي ضمن مهمة رسمية يسمح بها قرار في نقابة الصحافيين غير أن لجنة مقاومة التطبيع بينت أن ضرورة التفريق بين صحفي حكومي يمكن أن يتضرر من رفض المشاركة وصحفي في القطاع الخاص يمكنه أن يكون مالك قراره وتحميه الهيئة العامة كما يجب أن تحمي موظف القطاع العم إذا رفض المشاركة في هكذا زيارات.

واعتبر رئيس اللجنة بادي الرفايعة ان زيارة عملا تطبيعيا مرفوضا كونه تم بالتنسيق مع السفارة الاسرائيلية في عمان وسيتم ختم جوازات سفر اعضاء الوفد بخاتم اسرائيلي من خلال المعابر التي سيدخلونها.

 وقال الرفايعة ان اتصالا تم بينه وبين الزميل عبدالوهاب زعيلات نقيب الصحفيين للوقوف على حيثيات الزيارة مضيفا انه ابلغ النقيب ان هذه الزيارة عملا تطبيعيا وان ذلك ثابت من خلال ان الوفد سيمر على الجهات الاسرائيلية قبل وصوله القدس.

 وبينما قال الرفايعة ان نقيب الصحفيين ابلغه باعتقاده ان زيارة الوفد الى القدس ليست تطبيعا الا انه وعد لجنة مقاومة التطبيع الاتصال مع وزير شؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف للوقوف على تفاصيل الزيارة واجراءاتها واذا ما كان هناك جهات اسرائيلية لها علاقة بها.

 وقال الرفايعة ان اللجنة كثفت اتصالاتها مساء اليوم الاثنين مع رؤساء تحرير الصحف واعضاء الوفد في محاولة لثنيهم عن المشاركة في الزيارة وتحذيرهم من ان هذا العمل فيه تطيبع يخالف الهئية العامة في النقابات المهنية.

ويتوقع ان تصدر اللجنة بيانا غدا الثلاثاء بعد ان يكون الوفد قد توجه الى القدس علما بان صحيفة العرب اليوم قررت مقاطعة وعدم ارسال مندوب عنها للمشاركة في الزيارة.

 ويشارك في الوفد مندوبين ومصورين من صحف الراي والدستور والغد والجوردان تايمز والتلفزيون والاذاعة الرسميين ووكالة الانباء الاردنية بترا. 

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان جهود الحكومة الأردنية لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية في القدس تنطلق من اهتمام الهاشميين ورعايتهم التاريخية للمقدسات والواجب الديني في الدفاع عنها في وجه الأخطار التي تستهدفها.

واضاف الشريف خلال وداعه للوفد الإعلامي الذي سيبدأ يوم غد (اليوم) الثلاثاء زيارة إلى مدينة القدس المحتلة ان الوفد سيطلع على الجهود الأردنية للحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية وصيانتها تأكيدا للهوية التاريخية للمدينة المقدسة التي تحتل مكانة كبيرة في اهتمامات جلالة الملك عبدالله الثاني ومكانا بارزا في صدارة أولويات السياسة الأردنية.

وأوضح ان الجهود الأردنية في مدينة القدس تبعث على الاعتزاز ولكنها كانت حتى الآن بعيدة عن أعين وسائل الإعلام، ومن المؤمل أن تؤدي الزيارة إلى التعريف بما تقوم به السلطات الأردنية المعنية من عمل يومي دؤوب لصيانة الأماكن المقدسة والمحافظة على هويتها العربية والإسلامية. وأشار إلى أن هدف الزيارة هو الاطلاع والتعريف بالجهود الأردنية في القدس وما يبذله الأردن في هذا المجال.

وجدد الشريف رفض الأردن للإجراءات احادية الجانب التي يقوم بها الجانب الإسرائيلي في القدس ومنها تغيير الواقع الديمغرافي والاعتداءات على الأماكن المقدسة والمساس بالآثار الإسلامية والمسيحية.

وبين ان الزيارة تتضمن لقاء مع السفير الأردني في تل أبيب وجولات ميدانية ومقابلات مع مسؤولي الأوقاف الإسلامية والكنائس المسيحية ولقاءات مع الموظفين والعاملين في مجال الصيانة والترميم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات