تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار الرياضية على موقع www.jbcsport.net
قبول 41 ألفاً و650 طالباً وطالبة في الجامعات الرسمية

قبول 41 ألفاً و650 طالباً وطالبة في الجامعات الرسمية

2013-09-08 01:09

المدينة نيوز - اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود عن ترشيح (41650) طالبا للقبول بالجامعات الرسمية من اصل (53686) طالبا تقدموا بطلبات التحاق بالجامعات، بزيادة قبول (1785) طالبا عن العام الماضي.

وحال تعرض المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات لعملية تخريبية «هاكرز» من حصول الطلبة على نتائج القبول من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، الذي يتزود من المركز بالخدمة، مع تأكيد الوحدة ان العلمية التخريبية لن تؤثر على محتوى بيانات القبول، واستمر الوضع حتى الساعة الثامنة والنصف تقريبا ليتم معالجة تبعات الـ»هكرز».

وخلال تعطل الموقع، قامت وحدة تنسيق القبول الموحد ومن خلال بياناتها بإرسال رسائل قصيرة على هواتف الطلبة التي كانت ضمن بياناتهم في طلبات الالتحاق.

في حين قدرت احصائيات وحدة تنسيق القبول الموحد ان يصل عدد الذين سيقبلون بالجامعات الرسمية للعام 2013-2014 الى (48531)، نتيجة القبول المباشر لـ (616) طالبا بتخصص كليات الفنون والتصميم بجامعتي الاردنية واليرموك وفي كلية التمريض في مؤتة والطب البيطري والعمارة في العلوم والتكنولويجا والتمريض- الاناث في جامعة الحسين الى جانب زهاء (4200) طالب ضمن قائمة المكرمة الملكية لابناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة و(1000) طالب ضمن قائمة التجسير.

يشار الى أن قائمة المقبولين في التجسير ما تزال وحدة تنسيق القبول الموحد تعمل على استخراجها.

ورغم أن المنافسة أخرجت (12036) طالبا وطالبة من تقدموا بطلبات التحاق، إلا ان الدكتور أمين، وبموجب تفويضه من قبل مجلس التعليم العالي، اتاح لخريجي الثانوية العامة للعام الحالي القبول من خلال المقاعد الشاغرة في الجامعات، مؤكدا انه لن يكون هنالك قائمة اساءة اختيار.

وكشف في مؤتمر صحفي عقده أمس للاعلان عن تفاصيل القبول الموحد، انه منح رؤساء الجامعات الرسمية صلاحية النظر في قبول الطلبة الاردنيين الحاصلين على معدلات (65%) فما فوق في امتحان الثانوية العامة للعام 2013 ممن تقدموا بطلبات التحاق، وفقا للشواغر المتوافرة وشريطة تحقيق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي للعام الحالي، داعيا الطلبة التوجه للجامعات المعنية.

وأعلن الدكتور محمود عن توفر (2032) مقعدا شاغرا في سبع جامعات رسمية في الوقت الحالي، مع احتمالية ان يرتفع العدد في حال استنكف طلبة من ترشيحات قبولهم في الجامعات.

كما قرر منح رؤساء الجامعات صلاحية إجراء مناقلات الطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد من تخصصات ذات معدل أعلى الى تخصصات مساوية او ادنى في المعدل التنافسي في نفس الجامعة، او من اي جامعة الى أخرى شريطة ان يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية العامة للعام 2013 ووفقا للشواغر المتوفرة في التخصص المرغوب فيه وعلى الطالب الراغب التوجه للجامعة المعنية.

ورغم تضخم المعدلات في نتائج الثانوية العامة مقارنة مع العام الماضي، خصوصا في فئة المعدلات المرتفعة، حيث قدرت نسبة الزيادة بـ(55%) عن العام الماضي، تمكن مجلس التعليم العالي وبالتعاون والتنسيق مع الجامعات من المحافظة على إستقرار معدلات القبول خصوصا في التخصصات الطبية والهندسية، الى حد انخفاض الحد الادنى لمعدل قبول الطب من (97.7%) العام الماضي الى (97.6%) للعام الحالي.

وثمن محمود تعاون الجامعات وهيئة الاعتماد في تحقيق الاستقرار بالمعدلات، إذ كانت الزيادة بأخذها من حصة الجامعات بالموازي.

وقال الدكتور محمود، خلال المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه أمين عام الوزارة الدكتور مصطفى العدوان ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني ومستشار الوزير الاعلامي محمود الخلايلة، انه تم «مضاعفة عدد المقاعد في الطب التي نسبت بها الجامعات من أجل المحافظة على استقرار القبول في هذا التخصص».

واوضح أن العدد الذي نسبت به الجامعات بلغ (275) مقعدا في تخصص الطب ارتفع ليصل الى (580) مقعدا، بعد التنسيق مع الجامعات.

وأكد الوزير محمود ضرورة التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمعالجة الاختلالات التي سيتم دراستها وتقييمها، مشددا على ضرورة ان يكون هنالك توجيه للطلبة للتخصصات التي يحتاجها المجتمع وسوق العمل بما يتوافق مع رغبات الطلبة.

وعلى صعيد المقاعد الشاغرة، فقد أظهرت احصائية القبول ان (423) كانت في تخصصات كليتي الزراعة والشريعة والحد الادنى للقبول في تخصصات هاتين الكليتين (70%)، فيما باقي المقاعد الـ(1600) في تخصصات باقي الكليات والحد الادنى للقبول فيها (65%).

وتوزعت المقاعد على الجامعات بواقع (39) مقعدا في الاردنية و(18) في اليرموك و(424) في مؤتة و(147) في الهاشمية و(93) في البلقاء التطبيقية و(1076) في جامعة الحسين بن طلال و(235) الطفيلة التقنية.

وأظهرت مؤشرات القبول بالجامعات ان الحد الادنى لمعدل القبول في الجامعة الاردنية كان في تخصص الطب (98.6%) وفي طب الاسنان (97.6%) وفي دكتور الصيدلة (97%) بينما اقل معدل قبول فيها كان (65.1%) في ادارة الطعام والشراب في فرع العقبة.

بينما في جامعة اليرموك : (97.8%) في الطب و(95.7%) في هندسة العمارة و(95.3%) في الهندسة المدنية واقل معدل قبل (65.8%) في تخصص صيانة المصادر التراثية وادارتها.

وفي مؤتة : الطب (97.6%) والهندسة المدنية (94.1%) والصيدلة الادارية (93.7%) واقل معدل (65%) في تخصصي اللغة العربية وادابها ورياض الاطفال.

وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا : (98.3%) في الطب و(97.4%) في طب الاسنان و(96.8%) في دكتور الصيدلة واقل معدل (74.4%) في التربة والري. اما الهاشمية: (98%) في الطب و(93.5%) في هندسة العمارة و(95.5%) في الهندسة المدنية واقل معدل (65.2%) في ادارة الموارد التراثية والمتاحف.

اما في جامعة ال البيت: (93.8%) في هندسة العمارة و(93.5%) في الهندسة المدنية واقل تخصص (71.5%) الامامة والوعظ والارشاد. وفي البلقاء التطبيقية : (94.9%) في هندسة العمارة واقل معدل (65%) في تخصص ادارة الفنادق والخدمة الاجتماعية، وفي جامعة الحسين بن طلال (91.5%) في الهندسة المدنية و(65%) في تخصصات الريضيات والاحصاء وإدارة المكاتب والمعلومات وعلم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والارشاد السياحي وإدارة الفنادق والمنتجعات.

وفي الطفيلة التقنية (92.6%) في الهندسة المدنية واقل معدل (65%) في تخصصات اللغة العربية ومعلم الصف وتربية الطفل.

وبخصوص تخصصي الصيدلة الادارية والصيدلة الصناعية، التي اعلنت نقابة الصيادلة عن رفض التعامل مع اي من مخرجاتها، اشار امين عام الوزارة الدكتور مصطفى العدوان الى اجتماع عقد قبل ايام مع نقيب الصيادلة وتم عرض الخطط الدراسية، التي تم تعزيزها بعدد ساعات اضافية تتناسب مع المسمى الفرعي ، موضحا انه لا يوجد مشكلة.

من جهته، قال الدكتور غالب الحوراني ان الوحدة على استعداد ولمدة ثلاثة ايام لاستقبال الطلبة للاجابة على استفساراتهم في مقرها في وزارة التعليم العالي، مؤكدا ان الوحدة ومن خلال المعلومات المنشورة على موقعها قدمت جميع المعلومات والبيانات التي تجيب على استفسارات الطلبة.

 

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

لجنة التحقيق الأردنية باستشهاد زعيتر تستدعي عائلته من جديد


اقرأ المزيد