الزلزال الكبير هل سيضرب المنطقة قريبا ؟!

تم نشره الإثنين 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2013 10:48 صباحاً
الزلزال الكبير هل سيضرب المنطقة قريبا ؟!
مقياس ريختر

المدينة نيوز - أثارت سلسلة الهزات المتتابعة التي ضربت مناطق متفرقة شمال اسرائيل خلال اليومين الماضيين الهلع في نفوس الاسرائيليين على المستويين الرسمي والشعبي ،ما ضاعف من مشاعر القلق من وقوع "الزلزال الكبير" وما سيترتب عليه من مخاطر كبيرة.
فقد ذكرت القناة العبرية الثانية، مساء الأحد، أنه للمرة الرابعة خلال أسبوع يشعر الإسرائيليون بهزات ارتدادية ناتجة عن زلازل وقعت معظمها في بحيرة طبريا إلى الشمال من إسرائيل ومن بينها اثنتان الأحد فقط، مبينةً أنه رغم أن كل تلك الارتدادات كانت خفيفة إلا أن هناك تحذيرات ومخاوف كبيرة بدأت تظهر على الساحة الإسرائيلية من وقوع زلزال كبير في المستقبل الكبير.

وحذر رئيس بلدية طبريا "زوهار عوفيد" من الأخطار المحدقة بالمنطقه في حال وقوع زلزال في المستقبل، داعيا الحكومة الإسرائيلية للتحرك الفوري من أجل تعزيز قدراتها وتلبية كافة المعايير اللازمة للحد من مستوى المخاطر العالية.

وأضاف "قد تحدث كارثة على نطاق كبير وليس هناك أي خطط لتعزيز الحماية من المباني وخاصةً تلك الآيلة للسقوط والتي تم تشييدها قبيل عام 1980 ولا يوجد بها أي سبل حماية والشعور الذي لا لبس فيه إمكانية حدوث زلزال كبير في أي وقت ممكن وهو شعور غير سار أو جيد".

وأشار إلى أنه طيلة السنوات الماضية كان يخاطب قيادة الجبهة الداخلية لتنفيذ خطط لحماية المنطقة بالإضافة لتنفيذ مناورات خاصة في حالة وقوع أي طوارئ أو زلازل وأن الإجابات كانت تدعو لمواصلة الإجراءات الروتينية وعدم القيام بأي إعداد.

وتقول القناة في تقرير بثته الليلة، أن السكان في مناطق شمال إسرائيل اعتادوا في الأيام الأخيرة أن تحدث رجفة مفاجئة خاصةً في لحظات راحة البال، إنها ظاهرة جديدة لا يتحمس أحد لها.


وقال أحد الإسرائيليين "كنت جالسا في إحدى الغرف فشعرت فجأة أن الجدار والأريكة يتحركان والأرض تهتز، كان الزلزال الذي هز المنطقة صباحا قويا جميع من في البناية غادروها على الفور".

ووفقا للقناة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس معهد قياس الزلازل ورئيس اللجنة التوجيهية الدولية للتأهب للزلازل "آفي شابيرا" وأوعز له بعقد لقاءات مع الجهات الحكومية وزيادة التأهب في حال تطورت الأمور.

من جهته ذكر موقع "والا" العبري، في تقرير مطول نشر مساء اليوم، أن احتمال وقوع زلزال يحدث مزيدا من الخسائر البشرية والاقتصادية قد يقع في أي لحظة، رغم محاولات مدير المركز الجيوفيزيائي في إسرائيل "أوري بيرزلندر" التخفيف من واقع الأمور وطمأنة الإسرائيليين بأنها لا تشير في الوقت القريب لأي زلزال كبير دون استبعاد وقوعه على المدى البعيد، مشيرا إلى أن المركز يتابع باهتمام ما يجري وجرى خلال الأيام الماضية.

ووثق التقرير سلسلة من الزلازل والهزات الأرضية التي ضربت المنطقة، من بينها سلسلة هزات مماثلة ضربت لبنان عام 2008 وتسببت في إحداث أضرار مادية، مشيرا لاخرى مماثلة ضربت عام 1989 المناطق الشمالية دون إصابات أو أضرار وأخرى في منطقة ميناء إيلات ما بين أعوام 1983- 1995 وكانت أقواها بدرجة 7.1 على مقياس ريختر فيما كانت أشد الزلازل التي ضربت المنطقة عام 1948 وأحدثت أضرارا كبيرة في مناطق إسرائيلية.

وضرب خلال الأعوام الـ 200 الماضية، زلزالان عامي 1837 و 1927 وتسببا في إحداث أضرار في منطقتي صفد وطبريا وتسبب الأخير بمقتل 300 مواطن على جانبي نهر الاردن.

وفي حديثه لـالقدس دوت كوم، قال الدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح، "ان المنطقة التي حصل فيها الزلزال الاخير في الايام القليلة الماضية، تقع ضمن منطقة النشاط الزلزالي في فلسطين، ويتخلل هذه المنطقة صدع ارضي، يمتد من شمال طبريا الى الاراضي السورية واللبنانية".

واضاف الدبيك ان هنالك صدوعا اخرى في الشمال احدها يمتد من بيسان الى غور الاردن، والاخر من الفارعة الى الكرمل، اما فيما يتعلق بالوسط، فهنالك منطقة البحر الميت ووادي عربة".

وقال الدبيك ان "اخر زلزال مدمر في تلك المنطقة حدث منذ مئات السنين"، وتابع ان "دورة هذا الزلزال هي 300 عام تقريبا، حيث حدث اخر مرة في 1759، ومن المتوقع ان يحدث في المستقبل، لكن تبقى ساعة حدوثه، في علم الغيب".

وفيما يتعلق بالزلزال الذي وقع في نابلس عام 1927، قال الدبيك ان "هذا الزلزال ممكن ان يحدث لان دورته الزمنية تترواح مابين 80 الى 100 عام"وهو ما نحن فيه الان".

وختم الدبيك قائلاً بأنه "يجب على البلديات والدفاع المدني اخذ الاجراءات اللازمة قبل حدوث اي كارثة، مشددا على تنفيذ تصاميم المباني الزلزالية"داعيا نقابة المهندسين الشروع بتطبيق نظام التصميم الزلزالي بداية العام المقبل بشكل اجباري، وذلك بالتعاون مع وزراة الحكم المحلي ووزارة الاشغال والاسكان".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات