خمسة قتلى في تظاهرات في بنغلادش ودعوات إلى الإضراب

تم نشره الأحد 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2013 03:31 مساءً
خمسة قتلى في تظاهرات في بنغلادش ودعوات إلى الإضراب
أرشيفية - من مظاهرات سابقة

المدينة نيوز- قتل خمسة اشخاص على الاقل في بنغلادش في تظاهرات نظمتها المعارضة التي اطلقت حركة اضراب وطني للمطالبة باستقالة رئيسة الوزراء وتشكيل حكومة انتقالية قبل الانتخابات.

وقالت الشرطة انها اطلقت النار على متظاهرين في ناغاركاندا (غرب) بعدما خرب حشد يضم نحو ثلاثة آلاف من مؤيدي حزب بنغلادش القومي، سوقا وهاجم الشرطة فيه.

وقال جميل احسان قائد شرطة المنطقة "اطلقنا النار للدفاع عن انفسنا"، موضحا ان احد اعضاء المعارضة ينتمي الى حزب الجماعة الاسلامية قتل في مواجهات مع الشرطة في مدينة راجشاهي.

واكد نائب قائد شرطة راجشاهي برولوي شيسيم لفارنس برس "كان هناك بين 400 و500 معارض قاموا بتفجير قنابل صغيرة وهاجموا الشرطة".

وسقط القتلى الاربعة الآخرون في مناطق اخرى من البلاد، اثنان منهم من مؤيدي الحكومة قام معارضون بضربهما وطعنهما بسكاكين واثنان آخران من انصار المعارضة وهما ناشطان في اكبر حزب اسلامي، كما قالت الشرطة بدون ان تشير الى ظروف مقتلهما.

وقالت وسائل اعلام محلية ان صدامات بين الشرطة ومؤيدين للحكومة من جهة ومحتجين من جهة اخرى سجلت في اكثر من عشر مدن وبلدات، وسقط فيها جرحى.

كما اطلقت الشرطة اليوم الاحد الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على تظاهرات صغيرة في العاصمة دكا ما اسفر عن سقوط عدد من الجرحى. وقد اغلقت المحلات التجارية والمكاتب والمدارس تلبية للدعوة الى الاضراب.

وصرح المتحدث باسم الشرطة في دكا مسعود الرحمن لفرانس برس ان حوالى عشرة آلاف شرطي وجندي تم نشرهم في العاصمة.

وكان سبعة قتلى سقطوا الجمعة خلال تظاهرات للمعارضة.

ودعا الحزب القومي وحلفاؤه الاسلاميون الى تجمعات في جميع انحاء البلاد لاجبار رئيسة الحكومة الشيخة حسينة واجد على الاستقالة قبل الانتخابات العامة وتشكيل حكومة انتقالية للاشراف على الاقتراع.

وكانت مفاوضات لتسوية الازمة بين الشيخة حسينة واجدوزعيمة المعارضة الشيخة خالدة ضياء فشلت مساء السبت في ختام اتصال هاتفي استمر اربعين دقيقة.

وهو اول اتصال هاتفي يجري بين حسينة واجد وخالدة ضياء المتعاديتين في بنغلادش منذ عشرة اعوام على الاقل.
ورفضت خالدة ضياء الغاء الدعوة الى الاضراب.


وترفض حسينة واجد تشكيل حكومة انتقالية قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات لكنها اقترحت تشكيل حكومة موقتة تضم كل الاحزاب وبرئاستها. الا ان المعارضة رفضت هذا الاقتراح.

وتعتبر المعارضة الحكومة "غير شرعية" مستندة الى نصو قانون يقضي بتنظيم الانتخابات من قبل حكومة انتقالية تشكل قبل ثلاثة اشهر من الاقتراع.

لكن الحزب الحاكم الغى هذه الفقرة في 2011 وفوض لجنة انتخابية الاشراف على الانتخابات.

واعمال العنف والصدامات خلال التظاهرات امر عادي في بنغلادش، لكن 2013 كانت السنة التي شهدت سقوط اكبر عدد من القتلى منذ انشاء البلاد في 1971. فقد قتل 150 شخصا على الاقل بعد الحكم بالاعدام على قادة اسلاميين بسبب اعمال عنف وقعت خلال حرب الاستقلال.

وبحسب الحكومة فان حرب 1971 التي استمرت تسعة اشهر خلفت ثلاثة ملايين قتيل فيما تشير ارقام لهيئات مستقلة الى حصيلة تتراوح ما بين 300 الف و500 الف قتيل.

وخلال التدخل الهندي في نهاية النزاع الذي سرع في هزيمة باكستان وانتهى بقيام دولة بنغلادش بعدما كانت اقليما باكستانيا يدعى باكستان الغربية، قامت ميليشيات موالية لاسلام اباد بتصفية عشرات المدرسين ومخرجي السينما والاطباء والصحافيين.

وقد اسست الحكومة "محكمة الجرائم الدولية" المثيرة للجدل في اذار/مارس 2010، واكدت ان تلك المحاكمات ضرورية من اجل التئام جروح حرب الاستقلال المفتوحة.

" أ ف ب " 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات