مصر منذ عزل الرئيس مرسي

تم نشره الإثنين 04 تشرين الثّاني / نوفمبر 2013 09:41 صباحاً
مصر منذ عزل الرئيس مرسي
أرشيفية - مظاهرات في مصر

المدينة نيوز - شهدت مصر منذ عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في 3 تموز/يوليو إثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله، أحداثاً بارزة أهمها بالتسلسل الزمني وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية:

- 3 تموز/يوليو 2013: وزير الدفاع قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي يذيع بياناً يعلن فيه تعطيل الدستور وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور إدارة شؤون البلاد لحين انتخاب رئيس جديد، ما يعني عملياً عزل مرسي.

القضاء يصدر حوالي 300 مذكرة توقيف بحق قيادات وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي.

الرئيس المعزول يدعو من جهته في شريط فيديو مسرب أنصاره إلى الدفاع عن "شرعيته الدستورية" قبل أن يعتقل مع فريق عمله ويودع وزارة الدفاع.

- 5 تموز/يوليو 2013: المرشد العام لجماعة الاخوان محمد بديع يدعو الى تظاهرات "مليونية" الى حين عودة مرسي للحكم معتبراً عزل الرئيس "انقلاباً عسكرياً".

- 8 تموز/يوليو 2013: سقوط 57 قتيلاً و480 جريحاً خلال تجمع لأنصار مرسي أمام دار الحرس الجمهوري في مدينة نصر بالقاهرة.

الإخوان يصفون ما جرى بـ"المجزرة" ويدعون إلى "انتفاضة" والجيش يتهمهم بشن "هجوم إرهابي مسلح" ضد مقر الحرس الجمهوري.

- 9 تموز/يوليو 2013: الرئيس الموقت يصدر "إعلاناً دستورياً" يحدد إطار المرحلة الانتقالية والاستحقاقات الانتخابية، والإخوان المسلمون يسارعون إلى رفضه.

- 16 تموز/يوليو 2013: تشكيل حكومة جديدة ليس فيها أي تمثيل للاسلاميين في حين يحتفظ السيسي بحقيبة الدفاع والى جانبها منصب نائب رئيس الوزراء.

- 26: تظاهرات حاشدة لمؤيدي مرسي ومعارضيه.- 27 : مقتل 81 مدنياً وشرطي واحد في مواجهات بين الاسلاميين ورجال الامن في القاهرة.

ـ 7 آب/أغسطس: الحكومة الانتقالية تعلن فشل الوساطات الدبلوماسية الدولية لحل الازمة والتي استمرت عشرة ايام.

- 12 آب/أغسطس: القضاء يمدد التوقيف الاحتياطي لمرسي.- 14: قوات الامن والجيش تفض بالقوة اعتصامين نظمهما الاسلاميون لاكثر من شهر في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة للمطالبة بعودة مرسي. المواجهات التي اتسع نطاقها الى سائر انحاء البلاد توقع 578 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية و2200 قتيل واكثر من 10 الاف جريح بحسب الاخوان.

السلطات تعلن حالة الطوارئ وتفرض حظر تجول ليلياً في نصف محافظات البلاد.

- 15 آب/أغسطس: السماح لقوات الامن باستخدام الرصاص الحي في التصدي للمتظاهرين الذين يهاجمون منشآت عامة أو عسكرية.

- 16 آب/أغسطس: السلطات تتهم الاخوان المسلمين بتدبير "مؤامرة إرهابية". المواجهات تحصد 200 قتيل واعتقال اكثر من الف اسلامي. العاهل السعودي الملك عبد الله يؤكد دعمه للسلطات المصرية "في مواجهة الارهاب".

- 19 آب/أغسطس: مقتل 26 شرطياً على الاقل في سيناء بينهم 25 في اعتداء هو الاكثر دموية ضد قوات الامن منذ سنوات طويلة.

- 20 آب/أغسطس: اعتقال المرشد العام للاخوان محمد بديع.

في المحصلة قتل ما يزيد عن الف شخص، القسم الاكبر منهم من المتظاهرين المؤيدين لمرسي، خلال الاسبوع الذي اعقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، في حين بلغ عدد موقوفي الجماعة حوالى الفين غالبيتهم من القيادات.

ـ 5 أيلول/سبتمبر: وزير الداخلية ينجو من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة في القاهرة.

- 23 أيلول/سبتمبر: بعد أسبوع على تجميده أموال قيادات جماعة الاخوان المسلمين، القضاء يحظر "أنشطة" الجماعة ويأمر بمصادرة اموالها.

ـ 4 تشرين الاول/اكتوبر: أربعة قتلى وحوالي 40 جريحاً في اشتباكات بين مؤيدين لمرسي ومعارضين.

- 6 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل 34 شخصاً على الأقل في اشتباكات دارت في انحاء مختلفة من البلاد بين مؤيدين لمرسي ومعارضين بمناسبة احتفالات الذكرى الاربعين لحرب تشرين الاول/اكتوبر 1973.

للمزيد عن محاكمة مرسي انقر هنا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات