تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار الرياضية على موقع www.jbcsport.net
 عشيرة النعيمي

عشيرة النعيمي

2009-10-10 16:18

قبيلة النعيمي.. من أكبر عشائر بلاد الشام سكنت جماعات منها العراق وتركيا

* تتوزع قبيلة النعيم وهي من اكبر عشائر بلاد الشام على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق حتى الرها في تركيا وتذكر احدى الروايات ان قبيلة النعيم من احلاف ثعلبة طيء في بلاد الشام ومن فروعها الحناجرة في بلاد السبع »فلسطين« اضافة الى جماعة منهم قطنت منطقة بالخليل عرفت باسمهم وهي قرية بني نعيم وسكنت جماعات من القبيلة على شواطئ نهر عكا الذي عرف باسمهم »نهر النعامين« فيما تذكر رواية ثانية ان عشيرة النعيمات في الاردن »الكرك والبلقاء« تنحدر مع عرب اللقلون في لبنان من قبيلة النعيم. وتقول رواية ثالثة ان نعيم الجولان ينحدرون من اعقاب هاشمي اسمه عز الدين الحمرا, وكانت معيشتهم حياة بداوة في العراق ثم رحلوا الى الجولان في القرن الحادي عشر.

عشيرة النعيمي
تيسير النعيمي
شغل الدكتور تيسير منيزل النهار النعيمي منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الرئيس المهندس نادر الذهبي المشكَّلة في 25 / 11 / 2007 م.
نسب عشيرة النعيمي
تنتشرعشائر النعيم في الأردن في مناطق تمتد من الشمال إلى الجنوب على عادة القبائل والعشائر البدوية في التنقل في أماكن مختلفة , ففي شمال المملكة تتواجد عشيرة النعيم في تجمعات تمتد من الأغوار الشمالية إلى البادية الشمالية في قرية المنصورة ومدينة المفرق , أما في وسط المملكة فيقطن معظم أفراد عشيرة النعيم (النعيمات ) في منطقة أم السماق في عمان , وفي مناطق الجنوب تقطن عشائر النعيمات في قرى ذات رأس وشقيرا في محافظة الكرك , وكذلك في قرى النعيمات في قرى الشراه في البادية الجنوبية كقرى أيل وبسطة والقاع وروضة راشد وغيرها .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه »القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين « أن قبيلة النعيم ( النعيمات ) من أكبر عشائر سوريا (بلاد الشام ) ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية , ويذكر أنهم من أحلاف ثعلبة طيء ببلاد الشام , ويذكر من فروعهم النعيمات من الحناجرة في بلاد السبع / بئر السبع  ( فلسطين ) , وجماعة نزلت في منطقة الخليل فعُرفت باسمهم قرية بني نعيم (فلسطين ) , وجماعات نزلت على شواطئ نهر عكا فعُرف باسمهم نهر النعامين ( فلسطين ) , ويرجح الدبَّاغ أن عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن)  يلتقون هم وعرب اللقلوق في لبنان في نفس الجذور مع قبيلة النعيم .
يذكر كتاب » عشائر الشام « لمؤلفه الباحث أحمد وصفي زكريا أنه حيثما ذهبت في بلاد الشام وجدت فرعا من قبيلة النعيم  , وهي  من القبائل العربية الكبيرة والممتدة في الأردن والعراق وسوريا والخليج العربي, وترجع في نسبها إلى عزِّ الدين أبو حمرا المتوفى في القرن السابع الهجري , وهي ذات بطون وأفخاذ وفروع كثيرة  تتوزَّع في بلاد الشام , فقسم منها في الشمال في قضائي حمص وسامية , وقسم في محافظة حلب في كل من أقضية الباب ومنبج وجبل سمعان وجسر الشغر , وقسم في محافظة الفرات في قضاء الرقة , وقسم في محافظة دمشق في أقضية دمشق والقنيطرة وقطنا وقسم في الجولان, ويذكر زكريا أن انتشار قبيلة النعيم وصل إلى منطقة الرها في تركيا , وينقل عن الشيخ أبو الهدى الصيَّادي  الرفاعي أن للنعيم فرعا في العراق في لواء كركوك وبوادي الموصل , ويذكر أن نعيم الجولان يقولون إنهم من أعقاب رجل هاشمي اسمه عز الدين دون أن يذكروا تفاصيل عنه , ويذكرون أنهم بعد أن عاشوا حياة البداوة في العراق , وفدوا إلى الجولان في القرن الحادي عشر( لم يذكر هجري أم ميلادي , والأرجح أنه الهجري ) .
ويذكر زكريا أن نعيم حمص هم أقارب نعيم الجولان , لكنَّهم يدَّعون الانتساب إلى رجل من السادة الهاشميين اسمه ( الشيخ نعيم ) , ويزعمون أنهم قدماء في شمالي الشام , وأن أمير الموالي صاحب السيادة العليا في هذه الديار أراد أن يكافئهم , فاستحصل لهم على إرادة من أحد سلاطين آل عثمان تعفيهم من الضرائب , فأثار ذلك حسد العشائر عليهم  , فرحلوا من حلب إلى حماة إلى حمص ثم إلى الجولان.
 ويذكر زكريا أن النعيم قسمان : الفخر والمحمدية , فمن الفخر الطحان الذين في الجولان , والعتيق الذين في شمالي لبنان , والأبي حيار الذين في غربي حماة وأهل عز الدين في جنوبي سلمية , والطويلع في جنوبي حمص وحول النبك , ومن المحمدية نعيم حمص الذين يُسمَّون أيضا نعيم الرملة المعاقير النميرات والحزوميين , ومن المحمدية نعيم حلب الذين ينقسمون إلى آل إبراهيم والخرفان , ومثلهم نعيم الجزيرة ونعيم العراق الذين في أنحاء كركوك .
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه » بلادنا فلسطين « إسم عشيرة النعيم من بين عشائر قرية كفرلام من قرى قضاء حيفا بفلسطين , ويذكر أنهم يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن فرع البكَّار من عشيرة البشاتوة في قرى قضاء بيسان بفلسطين يعودون بجذورهم  إلى قبيلة بني نعيم (النعيم) , وأن عرب المزاريب في قرية عيلوط من قرى قضاء الناصرة بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم , وأن عرب السَّبَارحة في قرية الرينة من قرى قضاء الناصرة يعودون  بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان , وأن عرب السياد من عشائر قضاء صفد  بفلسطين ينتسبون إلى قبيلة النعيم المنتشرة في بلاد الشام والتي تعود بجذورها إلى السادة الهاشميين , ويذكر الدبَّاغ  أن عشيرة النعامين من عشائر الحناجرة في قضاء بئر السبع يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم التي كانت تسكن جنوبي فلسطين في عصور ماضية .
ويذكر المؤرِّخ الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه » بلادنا فلسطين « أن عشيرة الطراونة الكركية تعود بجذورها إلى قبيلة النعيم النجدية , وان عشيرة الدعوم في شرقي الأردن التابعة لقبيلة الغزاوية في الأغوار الشمالية هم من أحفاد بني نعيم التي يذكر الدبَّاغ أنها من أكبر عشائر سوريا , وأنها كثيرة الفروع والمنازل في محافظات حمص وحلب والرشيد ودمشق , ولهم أقارب في شمال فلسطين ( لم يذكر اسمهم ) , كما لهم أقارب في منطقة جبل بلبنان إسمهم عرب اللقلوق يعودون بنسبهم إلى عرب النعيم  , ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة الملاحيم في منطقة الشوبك تعود بجذورها إلى نعيمات سوريا , وأن عشيرة السعوديين من عشائر قضاء الطفيلة يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيمات المستقرَّة في الجولان وفي الأردن , ويذكر الدبَّاغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه » بلادنا فلسطين « أن جماعة من قبيلة النعيميين (النعيم ) نزلت قي قرية كفر بريك التي تقع على بعد 8 كيلومترات شرقي بلدة الخليل فنسبت القرية إليهم وأصبح إسمها بني نعيم , ويذكر أن قرية قريبة من طرطوس في سوريا تحمل إسم بني نعيم , ولكنه لم يشر إلى وجود علاقة لاسمها بقبيلة النعيم .
ويورد كتاب »معجم العشائر الفلسطينية «لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عشيرتين في حلحول وفي قضاء حيفا في فلسطين تحملان إسم النعيم , ولكنه لم يتطرق إلى أصولهما , كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود قرابة بينهم وبين قبيلة النعيم في بلاد الشام .
ويورد كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء (4) عشائر وعائلات تحمل إسم النعيم وأسماء (6) عشائر وعائلات تحمل إسم النعيمات وهي :
.1 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة السعدي , ومنازلهم في بلدة حلحول الواقعة شمالي مدينة الخليل .
.2 النعيم , من عشائر فلسطين , ومساكنهم في لواء حيفا .
.3 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة أبي عيَّاش , ومنازلهم في بيت إمَّر شمالي مدينة الخليل .
.4 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة الغنيمات , ومساكنهم في قرية صوريف / الخليل .
.1 النعيمات , من عشائر الأردن , ذكر الحمداني النعيمات أنهم من أحلاف ثعلبة طيء بالشام وهم بطون عدة يتوزَّعون على الجولان والكرك وأم السماق بالبلقاء .
.2 النعيمات , من عشائر الأردن , من أحلاف عشيرة الجزَّازية , وهم أصلا من قرية الكتة في منطقة عجلون , ومساكنهم في مدينة السلط والبلقاء .
.3 النعيمات , من عشائر  الأردن , من الجرومية من قبيلة عبَّاد (العبابيد) يقولون إنهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا .
.4 النعيمات , من عشائر الأردن , من قبيلة الحويطات , وتتألف من العلاوية والسحاليل والغوانمة والشتاتلة والسبوع والسواقدة والسليمات والسلالمة , ومساكنهم في الفرذخ والقاع وايل وبسطة وبير أبو دنة .
.5 النعيمات , من عشائر الأردن , يقال إنهم من بني نعيم بالجولان , وفي رواية أخرى إنهم من أحفاد جعفر الطيار , ويتألفون من فريقين هما العبادلة وهم ( العبادلة والعوسة والجعافرة )  والأحامدة وهم (البريقات والشلوح والرواشدة والهواورة ) , ومنازلهم في ذات راس وعيمه وشقيرة .
.6 النعيمات  , من عشائر فلسطين , من حناجرة أبو مدين من الحناجرة من قبيلة الترابين , ومنازلهم في بئر السبع . 
ويورد عمَّاري إسم عشيرة مسيحية في فلسطين (لم يذكر أين ) تحمل إسم النعيم , وإسم عشيرة مسيحية أخرى في بيت لحم بفلسطين تحمل اسم النعيمي .
ويورد كتاب » الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن « لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أسماء (4) عشائر تحمل إسم النعيمات وهي:
.1 النعيمات : فرقة من بني نعيم الجولان في سوريا أحلاف بني ثعلبة من طيء قحطان , ومنهم النعيمات في الكرك ناحية المزار , ومنهم قسم في أم السماق بالبلقاء .
.2 النعيمات : من عشائر السلط رحلوا إليها من الكتة ناحية عجلون وكانوا متحالفين مع الجزَّازية من قبيلة عنزة الوائلية العدنانية .
.3 النعيمات :  فرقة من قبيلة الحويطات يتفرَّعون إلى الفروع التالية : العلاوية - السحاليل - الغوانمة - الشتاتلة - السبوع - السواقدة - السليمات - السلالمة منازلهم فروخ والقاع وإيل وبسطة وبئر أبو دنة .
.4 النعيمات : من عشائر الجنوب في عيمة وذات راس وشقيرة شرقي المزار الجنوبي , وهم من بني نعيم الجولان , منهم في سوريا ومنهم في الخليج العربي ومنهم مع قبيلة عباد , ويقال لهم العبادلة ومن فروعهم : ( العبادلة - العوسة ) ويتبعهم الجعافرة ( أصلهم من ذرية جعفر الطيار بن أبي طالب رضي الله عنه ) ويتبعهم أيضا الأحامدة وهم ( البريقات - الشلوح - الرواشدة - الهوارة ( الذين يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور من قيس عيلان من مُضر) ومنهم مع قبيلة حرب ومنهم (الأحامدة) مع قبيلة بلي .
ويورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء السادس من كتابه » موسوعة قبائل العرب « أسماء (20) عشيرة تحمل إسم النعيم , وهي :
.1 نعيم : من أكبر عشائر سورية , كثيرة الفروع والمنازل , ينزل قسم منها في حمص وسلمية والباب  ومنبج  وجبل سمعان  وجسر الشغور من أقضية محافظة حلب , وقسم آخر في  الرقة أحد أقضية دير الزور , ويقيم آخرون في ضواحي دمشق والقنيطرة  وقطنا من أقضية محافظة دمشق , ومن أعظم أقسام هذه العشيرة , نعيم الجولان ووادي العجم من أقضية محافظة دمشق , ومن أعظم أقسام النعيم , نعيم حمص , وهم أقارب نعيم الجولان , ومن النعيم فخذ يدعى النعيم  من الأبي حيار إحدى فرق النعيم بمحافظة حماة , ومنهم  نعيم منبج ونعيم جبل سمعان ونعيم سهل الغاب ونعيم دير حافر ونعيم الرقة أحد أقضية دير الزور  ونعيم جبل سمعان .
.2 نعيم : فرع من ( أبو هريش )  , من النعام , من بني أسد , من العدنانية بالديار المصرية .
.3 نعيم : فرع من عشيرة أبي عياش يقيم في بيت أمر شمالي مدينة الخليل من الديار الفلسطينية المقدسة .
.4 نعيم : آل نعيم , أسرة من الحاضرة تقيم في نعام والرياض بالمملكة العربية السعودية , وهي فرع من العرينات من الخضران , من بني عمر , من سبيع , من عامر بن صعصعة , من قيس عيلان , من العرب العدنانية .
.5 نعيم : فرع من عشيرة الغنيمات يقيم في قرية صوريف شمالي مدينة الخليل من الديار الفلسطينية المقدسة .
.6 نعيم : فرع من الكومة , من الحديديين , ويقيم في جنوبي حلب في سورية .
.7 نعيم : من عشائر العرب المسيحيين في الديار الفلسطينية ( لم يذكر أين ) .
.8 نعيم : البونعيم , فخذ من جحيش الحلة , من زبير , من القحطانية يسكن أراضي الشحيمية التابعة لقضاء الصويرة من محافظة واسط بالعراق .
.9 نعيم : آل نعيم , فرع من الخويطر , من آل جناح , من بني خالد في عنيزة والرياض والدمام من الديار السعودية .
.10 نعيم :  بطن من بني يوسف , من الجيص (القيس ) من قيس عيلان , من العدنانية في منطقة الجزيرة بسورية , يقضي الصيف في المنطقة التركية والشتاء في المنطقة السورية .
.11 النعيم :  عشيرة من السادة الحسينيين , من قريش , من العدنانية في العراق وفي الحجاز .
.12 النعيم : فرع من عشيرة بني منصور الملحقة بعشائر بني مالك في جنوب العراق .
.13 النعيم : فخذ من الحمود , من العزام , من الشرارات , من بني كلب , من قضاعة , من القحطانية بالديار السعودية .
.14 النعيم : فخذ من اليسار , من طيء , من القحطانية في العراق .
.15 النعيم : فرع من عشيرة السعدي , يقيم في بلدة حلحول الواقعة شمالي مدينة الخليل من الديار الفلسطينية المقدسة .
.16 النعيم : عشيرة تقيم في حيفا بفلسطين .
.17 النعيم : عشيرة من الموالي القبليين في قرى معرة النعمان وإدلب من الديار السورية .
.18 النعيم : عشيرة من الفارس , من جحيش الموصل , من زبير الأكبر , من العرب القحطانية في عردان من سنجار في شمال العراق .
.19 النعيم : أبا النعيم , قبيلة أبي النعيم من بني مالك من بجيلة يقيمون في الحجاز في الديار السعودية.
.20 النعيم : قبيلة كبيرة مشهورة من الأزد من الخزرج , من قحطان يقيمون في دول الخليج العربي في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين , ومنهم شيوخ إمارة عجمان إحدى الإمارات العربية المتحدة , وهذه القبيلة تتفرع إلى عدة فروع منهم : ( آل بو خريبان ) الذين منهم : الجفافلة والحميرات والخواطر والمطاوعة والقراطسة وآل عريان وغيرهم . ومنهم (آل بوشامس) ومنهم الشامس والحتوم وآل جمعان وغيرهم ومنهم ( آل شرحة ) ومنهم الحائشة والدراوشة ومنهم (البرغش) و (الجبر) و (الرمازين) و(المهنا ) و (الهولي) و (الفهد) و (السواورة) وغيرهم .
 ويورد الوائلي إسم عشيرة مسيحية في بيت لحم بفلسطين تحمل إسم النعيمي دون إعطاء تفاصيل عن جذورها .

تعقيب حول عشيرة الدبايبة
الأخ العزيز زياد أبو غنيمة المحترم
تتطلب الأمانة الصحفية والحقائق التاريخية إبراز كافة الحقائق كاملة غير منقوصة عند التحدُّث والكتابة عن العشائر الأردنية , الأمر الذي ربما يؤدي إلى إشكاليات لسنا بحاجة إليها .
وما يكتب في دراستك من معلومات ربما يكون مرجعا في المستقبل أيا  كانت مصادر هذه المعلومات من كتابات غيرك وبعضها فيها مغالطات , ولذلك عليك تحرِّي الحقائق وأن تستمع لأكثر من شخص .
وبالنسبة لما نشرته في الحلقة ( 136 ) المنشورة في صحيفة » المدينة « الزاهرة  في 2 / 6 / 2008 م , أود أن أورد بعض الحقائق:
أولا : عشائر الدبايبة من أكبر عشائر البلقاوية , وهي عشيرة مستقلة يتجاوز تعدادها عشرة آلاف فرد .
 ثانيا : لا أود أن أعود إلى التاريخ فعشائر الأردن من شتَّى المنابت والأصول , ولم يتفق المؤرِّخون على الكتابة الوافية عن أية عشيرة , فكل واحد يأخذ عن الآخر , وهكذا .
ثالثا : عشائر الدبايبة ( 8 ) عشائر كبيرة هي : الحمدان , المحالية , البكور , الفرج , الجخيدم , الشبل , والمقابلة, والدهون .
رابعا : لم تقطن هذه العشائر أبو علندا ولا القويسمة , بل إن سكنهم الأصلي في خشافة الدبايبة التي كانت تتميز بجودة عشبها وزرعها.
ومنهم قسم سكن غرب الوحدات وسمِّي الحي الذي سكنوه بإسم حي الدبايبة , وآخرون سكنوا رأس العين القريبة من سوق المواشي .
خامسا : يعلم الراوي أن العشائر التي تناساها تشكِّل الثقل الأكبر لعشيرة الدبايبة.
} العميد الركن المتقاعد
 ضيف الله مسلم الدبوبي
الكاتب ورئيس ديوان عشيرة المحالية / الدبايبة
ملاحظات على التعقيب :
أولا : أشكر العميد الركن المتقاعد ضيف الله مسلم الدبوبي على تعقيبه .
ثانيا : أؤكد  ما كرَّرته مرارا من أنني لا أزعم أنني نسَّاب أو مؤرِّخ , وإنما أنا باحث أنقل عن مراجع أذكر أسماءها وأسماء مؤلفيها , وقد سبق أن أشرت إلى أن هناك علامات إستفهام حول دقَّة ومصداقية بعض هذه المراجع  , ولكنها مع ذلك تبقى هي المراجع المتوفرة للباحثين .
 والطريقة المثلى للتعامل مع هكذا مراجع ليس في تجاهلها أو مقاطعتها , وإنما بكشف عدم دقَّتها بوقائع وحقائق تعتمد على مراجع موثوقة لا غبار على مصداقيتها , وكنت , وما زلت أفتح المجال لأي تصويب أو تعقيب أو إضافة .
ثالثا : ما أوردته من معلومات عن عشيرة الدبايبة لم آت بحرف واحد من عندي , وإنما نقلته من عدَّة مراجع ذكرت أسماءها وأسماء مؤلفيها .
رابعا : إلتزمت في هذه الدراسة بأخذ المعلومات من المراجع والكتب المتوفرة المعروفة الأسماء والمعروفة أسماء مؤلفيها , ولا آخذ معلومة من أشخاص مع الإحترام للجميع , لأنني قد أرضي الشخص الذي آخذ منه , بينما قد يعتب أو يغضب عشرات غيره يعتبرون أنفسهم أنهم الأحق من غيرهم بإعطاء المعلومة .
ومع ذلك فإنني أرحب , بعد النشر , بأية تعقيبات أو تصويبات أو إضافات  تعتمد على وثائق  , وتكون مكتوبة بخط واضح , ويفضَّل أن تكون مطبوعة ,  وتردني  من أي مهتم بهذه الدراسة .
خامسا : أتمنى أن تكون  هذه الدراسة حافزا لعشائرنا الكريمة للقيام بواجبها الشرعي ( الناس أمناء على أنسابهم  حديث شريف )  في تكليف بعض أبنائها من الأكاديميين , وهم كثر ولله الحمد , ولا تخلو منهم عشيرة  , لتأليف كتب موثوقة عن أصولها وجذورها تغني الباحثين عن المراجع التي تكتنف مصداقيتها ودقَّتها الكثير من علامات الإستفهام , مع الإشارة إلى أن بعض عشائرنا قامت بهذا الواجب فأصدر بعض أبنائها كتبا مطبوعة عن جذورها وأصولها , وقد إستفدت منها كثيرا في هذه الدراسة .

تعقيب حول عشيرة الحوراني »السلط«

الاستاذ زياد ابو غنيمة المحترم
اشارة الى الحلقة رقم (134)  من التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية المنشورة في جريدة المدينة تاريخ 19/05/2008م , أود أن ألفت نظركم الى التعقيب التالي حول عشيرة الحوراني :
قدم الشيخ سلامة الحوراني مع شقيقاته الأربع الى مدينة السلط من خربة غزالة قرب مدينة درعا , وبعد زواجه من إحدى فتيات مدينة السلط رزق بإبنه عبد الرحمن عام 1875 م .
وتزوج عبد الرحمن سلامة الحوراني من منه أبوعزام الدبابسة واعقب منها أولاده إبراهيم وعبد اللطيف وصالح والدكتور محمد وصبحي وابنتيه حنيفة وجميلة .
والدكتور محمد عبد الرحمن الحوراني وهو طبيب تخرج من جامعة دمشق والتحق بالقوات المسلحة الاردنية وبعدها خدم في وزارة الصحة , وشغل موقع مدير صحة محافظة العاصمة وبعدها مديراً لمستشفى البشير  , ولم يشغل المنصب الوزاري  , وانتقل الى رحمة الله تعالى عام 2006  م  .
املاً من حضرتكم التكرم بنشر التوضيح أعلاه مقدرين جهودكم في توثيق حقبة مهمة من تاريخ بلدنا العزيز .
واقبلوا فائق التقدير والاحترام
 المهندس : سامر محمد الحوراني

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

استمرار فرصة هُطول الأمطار ... السبت


اقرأ المزيد

بدء توجه البشمركة الموجدين في تركيا إلى مدينة كوباني