تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار الرياضية على موقع www.jbcsport.net
وزراء عشيرة (اللوزيين) ( آل اللوزي )

وزراء عشيرة (اللوزيين) ( آل اللوزي )

2009-10-13 11:03

   أحمد اللوزي ونجله ناصر اللوزي
   بدأ السيد أحمد اللوزي مسيرته الوزارية بمشاركته في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 6/7/1964م وزيرَ دولةٍ لشؤونِ رئاسة الوزراء,  ثُمَّ شغلَ منصبَ وزيرَ داخليةٍ للشؤون البلدية والقروية في حكومةِ الرئيس سعد جمعه المشكَّلة في 23/4/1967م,  ثُمَّ شغل نفسَ المنصبَ في حكومةِ الرئيس سعد جمعة الثانية المشكَّلة في 2/8/1967م,  ثُمَّ شغل منصبَ وزير المالية في حكومةِ الرئيس وصفي التل الخامسة المشكَّلة في 28/10/1970م,  ثُمَّ شكَّل أوَّل حكومةٍ برئاسته في 29/11/1971م إثر اغتيال رئيس الحكومة وصفي التل في القاهرة,  وشغل إلى جانب الرئاسة منصبَ وزير الدفاع,  ثُمَّ شكَّل حكومته الثانية في 21/8/1972م وشغل منصبَ وزير الدفاع إلى جانب رئاسة الحكومة .
وشغل المهندس ناصر النجل الأكبر للرئيس أحمد اللوزي المنصبَ الوزاري لأوَّل مرةٍ بمشاركته في حكومةِ نسيبه الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكَّلة في 4/2/1996م وزيراً للنقل,  ثُمَّ شغل منصبَ وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومةِ الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 19/3/1997م, ثُمَّ شغل نفس المنصبَ بالإضافة لمنصبَ وزير النقل في حكومةِ الدكتور فايز الطراونة المشكَّلة في 2/8/1998م,  ثُمَّ شغل  منصبَي وزير الإعلام ووزير الثقافة في حكومةِ الصيدلاني عبدالرؤوف الروابدة المشكَّلة في 4/3/1999م .
والجدير بالذكر أن الرئيس أحمد اللوزي يرتبط بصلةِ المصاهرةِ والنسبِ مع الرئيس عبد الكريم الكباريتي الذي تولَّى المنصبَ الوزاري وشكَّل حكومة برئاسته,  إذ أن عقيلة الرئيس أحمد اللوزي ووالدة المهندس ناصر هي شقيقة الرئيس الكباريتي, وسأتحدث عن الرئيس الكباريتي وجذور عشيرة الكباريتي في حلقات قادمة في سياق الحديث عن وزراء عشائر العقبة.
نسب عشيرة اللوزيين
تنضوي عشيرة اللوزيين حسب رواية وردت في كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه فردريك. ج. بيك تحت مظلَّةِ عشيرة (القرضه)التي تنضوي بدورها تحت مظلَّة العشيرة الأم,  (عشيرة العدوان) التي تعود جذورها إلى قبائل (الضفير) التي كانت مستقرةً منذ زمنٍ قديمٍ في جنوب الأردن .
   ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري  نفس الرواية التي أوردها فردريك, ويشير إلى وجود عشيرة في فلسطين تقطن في خربة اللوز القريبة من القدس تحمل اسم عشيرة اللوزي, وتقول رواية أن عشيرة اللوزيين في فلسطين تلتقي مع عشيرة بني حسن, ولم أتحقق من هذه الرواية.
   ويذكر المؤرخ الأديب روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه المرجعي (معلمة للتراث الأردني) أن عشيرة اللوزيين هي من أحلاف عشائر العدوان الذين وقفوا إلى جانب العدوان عندما انتفضوا على عشائر المهداوية أو الإمهداوية التي كان جد عشيرة العدوان واسمه عدوان قد تزوج ابنة أحد شيوخها.
   ويُعزِّز العُزيزي الرواية التي تنسب عشيرة اللوزيين إلى عشيرة القرضه أو الإقرضه ويذكر أن الشيخ عبد الله اللوزي شيخ عشيرة اللوزيين في الثلاثينيات من القرن العشرين المنصرم كان من مشاهير شعراء البادية وأفرد الصفحات (307-313) من كتابه لإحدى قصائد الشيخ عبد الله اللوزي باللهجة البدوية مع شرح لها.
   ويورد الدكتور أحمد عويدي العبادي في الجزء الأول من كتابه (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ) قائمة بأسماء العشائر التي تتألف منها عشائر العدوان ويذكر عشيرة اللوزيين من بين هذه العشائر.
     وزراء عشيرة العطِيَّات ( السلط )
اسماعيل السالم العطيات
   كان الشيخ اسماعيل السالم العطِّيات أحد ممثلي السلط في مجلس الشورى الذي تولى تسيير أمور الحكومة المحلية التي أعلنها أهالي قضاء البلقاء (السلط, عمان, مأدبا) بعد اجتماع زعمائهم مع السير هيربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني في 21/8/1920م بعد نجاح المستعمرين الفرنسيين في القضاء على الحكومة العربية بدمشق بزعامة الملك فيصل بن الحسين التي كانت مناطق شرقي الأردن تابعة لها.
   محمد إسماعيل العطِيَّات 
   شارك السيد محمد إسماعيل العطِيَّات وزيراً للأشغال العامة في أوَّلِ حكومةٍ برئاسة الرئيس وصفي التل شكَّلها في 28/1/1962م,  ثُمَّ شغل نفس المنصب في حكومةِ الرئيس وصفي التل الثانية المشكَّلة في 2/12/1962م .
   معن أبو نوار العطِيَّات
   وشارك الدكتور معن أبو نوار العطِيَّات في حكومةِ الشريف عبد الحميد شرف المشكَّلة في 19/12/1979م وزيراً للأشغال العامةِ,  ثُمَّ شغل نفس المنصب في حكومةِ الدكتور قاسم الريماوي المشكَّلة في 3/7/1980م,  ثُمَّ شغل منصبَ وزير الثقافة والشباب ووزير السياحة في حكومةِ الرئيس مضر بدران المشكَّلة في 28/8/1980م,  ثُمَّ شغل منصبَ وزير الإعلام في حكومةِ الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م,  وأصبح نائباً لرئيس الوزراء في تعديلٍ جرى على الحكومة في 1/12/1993م,  وتقول رواية إِنَّ العطِيَّات يعودون بجذورهم إلى قرية دير عطيّه بضواحي دمشق,  حيث انتقل جدُّهم منها إلى السلط لتتشكل من أعقابه عشيرة العطِيَّات.
وتقول روايةٌ أخرى أوردها كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إنّ عشيرة أخرى تحمل اسم العطيات في شرقي الأردن هي فرع من قبيلة بني عطية ( العطاونة) وجدهم عطية,  ويتفرعون إلى عدة فروع هي السليمات والضبعة والعبادلة والعراعر والسويدات والعبيدي والعويمريين والمهادن والمواضر والوقيات (الأوقيات) .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) اسمي عشيرتين في فلسطين تحملان اسم العطيّات احداهما من عشيرة غوالي النبعات من قبيلة الترابين ويقطنون في منطقة بئر السبع والثانية في بلدة تفوح .
   وتلتقي عشيرةُ العطِيَّات السلطيَّة في نفس الأصول مع عائلات أولاد خرفان وأولاد منصور وأبو نوار,  ولا يزال قسم من عائلة خرفان مقيماً في حمص وحماه بسوريه,  ويحملون نفس اسم العائلة (خرفان).
   ويذكر كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء أربع عشائر فلسطينية تحمل اسم العطيَّات في العواج ومخيم الشاطئ وتفوح وترابين النقب ولا يشير إلى وجود أو عدم وجود صلات قرابة فيما بينها أو فيما بينها وبين عشيرة العطيات السلطية.
   ويورد المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه المرجعي بلادنا فلسطين الرواية التي تشير إلى وجود عشيرة فلسطينية تحمل اسم العطيات تنتسب إلى عشيرة غوالي النبعات من قبيلة الترابين في النقب التي تنحدر من قبيلة بني عطية الحجازية (تبوك), ولا يشير الدباغ إلى وجود أو عدم وجود صلات قرابة بين عطيات الترابين وعطيات السلط.
   ويذكر الجزء الأول من كتاب (العشائر الأردنية - الأرض والإنسان والتاريخ) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبادي أن عشيرة العطيَّات تتألف من أربعة فروع كبيرة هي عائلة أولاد خرفان, وعائلة أولاد مصطفى, وعائلة أولاد منصور, وعائلة أبو نوار.
   ويذكر العبادي أن الجد المؤسس محمد بن عطية رزق بولدين أحدهما اسماعيل جد العطيات والآخر خرفان جد آل خرفان, ويشير إلى أن عائلة المنصور (ماركا وجبل النصر والزرقاء) هم أحفاد منصور بن أعمر بن اسماعيل بن محمد بن عطية والأخير هو الجد المؤسس لعشيرة العطيات.
   ويذكر العبادي أن جد عائلة أبو نوار هو مصطفى أبو نوار العطيَّات الذي رزق بولدين أحدهما علي والآخر يوسف الذي رزق بولد اسمه مصطفى رزق بولدين هما يوسف ومحمد, ويوسف هو جد الوزير الدكتور معن ناجي يوسف مصطفى يوسف مصطفى أبو نوار.
   ويكتفي كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه فردريك.ج. بيك بالإشارة إلى أن عشيرة العطيات تنحدر من دير عطية بضواحي دمشق وأن جدهم المؤسس اسمه محمد.
   ويشير كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عماري إلى أن عائلة أبو نوار هي من عشائر الأردن وأنها فرع من عشيرة العطيات ومنازلهم في مدينة السلط.
   زياد فريز
   شارك الدكتور زياد فريز لأول مرة في الحكومة وزيراً للتخطيط في حكومة الشريف/ الأمير زيد بن شاكر المشكَّلة في 27/4/1989م, ثم شعل منصب وزير الصناعة والتجارة في حكومة الرئيس مضر بدران المشكلة في 6/12/1989م, ثم عاد ليشغل منصب وزير التخطيط في حكومة الرئيس طاهر المصري المشكَّلة في 20/6/1991م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الشريف/ الأمير زيد بن شاكر المشكَّلة في 21/11/1991م, ثم في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 30/5/1993م واستقال منها في 8/6/1994م, وعاد ليشغل منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في حكومة الرئيس الدكتور معروف البخيت العبَّادي المشكَّلة في 27/11/2005م.
   وتش¯¯¯¯¯¯¯¯ير رواي¯¯¯¯¯ة لم أتحقق منها إلى وجود علاقة قربى تربط آل فريز بعشيرة العطيَّات.
 


من رسائل القراء

الى الأستاذ الكبير زياد ابو غنيمة - المحترم - (جريدة المدينة)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لك ردك على بريدي وأقدر لك ذلك, وأشكرك على المجهود الكبير الذي تبذله في عملك واخلاصك فيه.
أرجو من حضرتك ذكر تصحيح لما جاء في الحلقة 21 في الصورة السفلية من الموضوع حيث تم ذكر قاسم هنداوي بدلا من قاسم الريماوي.
وتقبل مني شخصيا ومن الأستاذ الكبير عدنان عبد الله الريماوي كل الشكر والثناء
وفقك المولى جل وعلا فيما تصبو اليه
شكر وتقدير
أبعث بخالص شكري وتقديري للسادة:
}  معالي الوزير السابق إبراهيم صايل الحسبان العموش (بني حسن) لتلطفه بتزويدي بدراسة عن قرية المالحة من تأليف المهندس عيسى محمد علان تتحدث عن امتدادات عشيرة بني حسن في فلسطين, وسأنشر تلخيصاً لها في حلقة قادمة بإذن الله.
}  معالي الوزير السابق محمد عودة نجادات لتفضله بتزويدي بنبذة وافية عن عشيرة النجادات من قبيلة الحويطات, وأشير إلى أنني سأتحدث في حلقات قادمة عن وزراء عشائر الحويطات في الأردن وفلسطين.
}  معالي الوزير السابق الأستاذ المحامي فهد أبو العثم النسور على ملاحظاته القيمة حول ما يتعلق بالحلقة الخاصة بوزراء عشيرة النسور وأصولهم.
}  الدكتور محمد ابراهيم عبيدات الأستاذ في إدارة الأعمال والاقتصاد في الجامعة الأردنية, رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية ورئيس الاتحاد العربي لجمعيات حماية المستهلك لتلطفه بتزويدي بكتاب (كفرسوم وذكريات الماضي) لمؤلفه الدكتور سليمان أحمد عبيدات الذي يتحدث عن جذور عشيرة العبيدات التي سأتحدث عن وزرائها في حلقات قادمة.
}  الأستاذة المحامية سُرى الظاهر (الزيادنة) على تلطفها بتزويدي بكتاب (ظاهر العمر) لمؤلفه الأستاذ المحامي توفيق معمر, وكنت قد تحدثت عن وزراء عشائر الزيادنة (آل التل- آل العرموطي) في حلقات سابقة.
}  الباحث الأستاذ برهم يوسف هيشان المعشر لتلطفه بتزويدي بكتيب(دليل شجرة عائلة المعاشير من عشيرة الدبابنه), وسأستفيد منه في حديثي في حلقات قادمة عن وزراء عشائر الدبابنه.
}  الأستاذ المحامي طلال البطاينة لتلطفه بتزويدي بنبذة وافية عن عشيرة البطاينة من كتابه المعد للنشر (جوهرة الأنساب), وسأتحدث عن وزراء عشيرة البطاينة في الأردن وأقربائهم في فلسطين في حلقات قادمة.
}  السيد معتصم مهدي حسن الصبَّاغ الصيَّادي لتلطفه بتزويدي بكتاب (الجذور التاريخية لعائلة آل ياسين الصباغ الصيَّادي) وسأتحدث في حلقة قادمة عن رئيس الوزراء الأسبق حسن خالد أبو الهدى الصيَّادي الذي ينتمي لعائلة الصيَّادي.
}  السيد لطفي رفيق نعمان لطفي صالح لتلطفه بتزويدي بنبذة عن عائلة (صلُّوحة) في غزة.
}  وأرجو أن أعلم السيد سلامة الهباهبة بأنني سأتحدث عن وزراء عشائر الشوبك بمن فيهم وزير عشيرة الهباهبة السيد طه الهباهبة في حلقات قادمة بعد أن تتوفر لي معلومات وافية.

 

تعقيب

في تعقيب من الوزير إبراهيم صايل الحسبان:
}  الحسبان (بني حسن) والحسبان (أم قيس)  يرتبطان بصلات القربى منذ عقود طويلة
}  عشائر بنو حسن تتوزع في الأردن وفلسطين ومصر والمغرب العربي.
تلقيت شاكراً ومقدراً من معالي الوزير السابق إبراهيم صايل الحسبان رئيس مجلس أمناء جامعة إربد الأهلية التعقيب التالي:
الأستاذ الفاضل زياد أبو غنيمه الأكرم
تحية وبعد,
     تعليقاً على ماورد في دراستكم الوثائقية حول التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية, المنشور في جريدة المدينة (العدد 18/ تاريخ 14/2/2006) في الصفحة ,27 وحول إغفال الدكتور محمود محسن فالح المهيدات ذكر العلاقة وجوداً أو عدماً بين عائلة الحسبان في شمال الأردن في بلدة أم قيس وعشيرة الحسبان العموش المتواجدة في قلب الأردن العزيز, فلا يسعني إلا أن أتقدم له بالشكر, فهو قد أورد ذكرنا بتجرد. فلو تطرق لهذه العلاقة وجوداً لما حفزنا على الكتابة لكم. ولو تطرق نفياً لأثار تحفزاً للدفاع عن هذا النفي لإثبات ذلك الوجود.
    الشكر لك أستاذي الفاضل لجهدك المبذول في هذه التحقيقات المتميزة, والتي تبين مسيرة النظام الهاشمي في عدالة التوزيع بين العشائر حتى لا يفوت أحداً جزء من الفخر في خدمة أردننا الحبيب, ولا يعني هذا التوزيع إنكار التميز والكفاءة التي تمتع بها الرجال المختارون للخدمة, بل يؤكد أن لكل منهم جهده المميز الذي لفت الإنتباه إليه. وإن لكم فضل تدوين بعض تاريخ هذا البلد بطريقة مشوقة للقراءة والمتابعة    
     أعود لفخذ الحسبان في أم قيس, أهلنا الطيبين, الذين لم تنقطع العلاقة معهم منذ عشرة أجيال, منذ جدهم حسن بن حسبان - وهو الجد العاشر لأصغر أحفاده -  فهو أخ كل من خليل والد فخذ الخلايله, واصبيح والد فخذ الصبيحات, وارشيد الذي نسل حسبان والد محمد واحمد وخلف, ويتواجد جل أحفادهم في مناطق المفرق والزرقاء وجرش ومختلف محافظات المملكة.
     وبالنسبة لأبناء حسن (الحسبان) في أم قيس, فهم من حسبان الجد, وليسوا من حسبان الحفيد, ويتضح هذا من الشجرة الأم لعشائر الحسبان محفوظة لدي, وعلاقة النسب (المصاهره) والمشاركة في الأحداث الاجتماعية كالأفراح والأتراح متصلة ولم تنقطع ولم يتطرق الشعور يوماً لأي منا بأنه بعيد عن الآخر.
مرت فترة كان البعض يطلق على هذا الفخذ اسم (الحسابنة) قياساَ على اسماء بعض العشائر في الشمال ولكن الجيل الحاضر في المدى المعروف لم يستعمل هذه التسمية لفظاً أو كتابة.
ولقد اتصلت مع بعض وجهاء العائلة (السيد خالد سليمان الحسبان) أبو صايل, والسيد عبد الله فرج الحسبان أبو فادي) اللذين تربطني بهما علاقة صداقة ومودة بالإضافة للنسب فانفعلا اعتقاداً منهما أن السيد المؤرخ قد تعمد ذكر نفي العلاقة بيننا, إلى أن اتضحت لهما الصورة. وقد زوداني بشجرة للعائلة تعود للجد العاشر وبأسماء من عشيرة الحسبان كانت مميزة في زمن مضى.
     لا أريد أن يفوتني في هذه العجالة تأكيد الرابطة التي بين عشائر بني حسن في الضفة الغربية من نهر الأردن وأهلهم في شرقي الأردن وهي علاقة كانت تتأرجح انفصالاً واتصالاً بين حين وآخر تبعاً للظروف السياسية ولكن العلاقة كانت تبرز في أغلب المناسبات.
 كما أن هناك عشائر تسمى بني حسن في جمهورية مصر العربية وكذلك في المغرب العربي وهم يبدون مودة واهتماماً كلما سنحت الفرصة للقاء أفرادها بأفراد بني حسن في الأردن.
أكرر لك الشكر وأرجو إن وجدت فيما ذكرت أعلاه ما يستحق النشر أن تتكرم بذلك.
       واقبلوا احترامي وتقديري
      إبراهيم صايل الحسبان
     رئيس مجلس الأمناء / جامعة إربد الأهلية

أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

1
الدكتوره منى اللوزي
24-12-2013
كلامك هذا غير صحيح ومردود عليك عشيرة اللوزين عشيرة اسياد وعمرها ما كانت تبوعه لااحد نعم تحالفنا مع العدوان فقط وقد هزمناهم في معركه مع نمر غير ذلك عشيرة اللوزين عشيره مستقله بسيادتها وشيخها عبدالله اللوزي من شيوخ الجزيره العربيه المعروفه وعمرها عشيرة اللوزي ما كانت تابهع لااحد والتاريخ يشهد لها بذلك تاكد من التاريخ انت وامثالك قبل ان تبدا بتزوير تاريخ مشرف لعشيره مشرفه بالحسب والنسب والمواقف الوطنيه
يمكنك أيضا قراءة X

إربد.. أعمال شغب بقرية سموع احتجاجا على مقتل ثلاثينية على يد زوجها


اقرأ المزيد