القيادي في حماس موسى أبو مرزوق يصل غزة عبر معبر رفح

تم نشره الإثنين 21st نيسان / أبريل 2014 02:02 مساءً
القيادي في حماس موسى أبو مرزوق يصل غزة عبر معبر رفح
موسى أبو مرزوق

المدينة نيوز :- وصل القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبو مرزوق، إلى قطاع غزة، صباح الاثنين، عبر معبر رفح البري، قادما من العاصمة المصرية، القاهرة، للمشاركة باجتماعات المصالحة الفلسطينية.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء في جنوب القطاع، إن أبو مرزوق، المقيم في مصر، دخل إلى القطاع بحدود الساعة (9:25 تغ).

وكان يوسف رزقة، مستشار رئيس الحكومة في غزة (إسماعيل هنية) قد كشف لوكالة الأناضول الأحد أن أبو مرزوق، سيصل غزة الإثنين للمشاركة في اجتماعات المصالحة التي ستعقد في القطاع بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية.

وقال رزقة: “من خلال اتصالات حركة حماس في غزة مع السلطات المصرية تمت الموافقة على مشاركة أبو مرزوق في اجتماعات المصالحة”.

ويشغل أبو مرزوق منصب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وانتقل عقب انطلاق الثورة السورية في 2011، للإقامة في القاهرة إثر إغلاق مكتب حركة “حماس″ في دمشق، في الوقت الذي انتقل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لـ”حماس″ للإقامة بالدوحة.

ورغم توتر العلاقات بين مصر وحركة حماس، إلا أن أبو مرزوق ما زال مقيما في العاصمة القاهرة.

وكانت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة، قضت في 4 مارس/ آذار الماضي، بحظر نشاط حركة حماس الفلسطينية في مصر والتحفظ على مقراتها داخل البلاد.

ومنذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، في شهر يوليو/ تموز الماضي، توترت العلاقة بين القاهرة وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بسبب اتهامات للحركة بالمسؤولية عن أعمال عنف تشهدها سيناء، شمال شرقي مصر، وهو ما دأبت “حماس″ على نفيه.

ومن المقرر أن يصل وفد مكلف من الرئيس عباس إلى قطاع غزة، غدا الثلاثاء، لبحث آليات تنفيذ المصالحة مع حركة “حماس″، بحسب تصريح للمتحدث الرسمي باسم حركة “فتح”، فايز أبو عيطة.

وجرى الإعلان، مؤخراً، عن تشكيل الرئيس الفلسطيني لوفد من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” تكون مهمته زيارة قطاع غزة وبحث آليات تنفيذ المصالحة مع حركة “حماس″.

ويتكون الوفد من عزام الأحمد، مسؤول ملف المصالحة في حركة “فتح”، ومصطفى البرغوثي الأمين العام لحزب المبادرة الوطنية، وجميل شحادة الأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية، والأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي، إضافة إلى رجل الأعمال منيب المصري.

وتوصلت حركتا “فتح” و”حماس″ إلى اتفاقين، الأول في العاصمة المصرية القاهرة عام 2011، والثاني في العاصمة القطرية الدوحة عام 2012، كأساس لتفعيل المصالحة بينهما، من خلال تشكيل حكومة موحدة مستقلة، برئاسة عباس، تتولى التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية.

إلا أن “حماس″ تشترط أن تقترن تلك الانتخابات بعملية إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، بما يسمح بانضمام باقي الفصائل، بما فيها “حماس″، للمنظمة التي تسيطر عليها “فتح”، وحتى اليوم لم يتم تنفيذ نتائج الاتفاقين.

وتفاقمت الخلافات بين الحركتين عقب فوز “حماس″ بغالبية مقاعد المجلس التشريعي (البرلمان الفلسطيني) في يناير/ كانون الثاني 2006.

وبلغت تلك الخلافات ذروتها بعد الاشتباكات المسلحة بين الحركتين في غزة منتصف يونيو/ حزيران 2007، والتي انتهت بسيطرة “حماس″ على غزة، وهو ما اعتبرته فتح “انقلاباً على الشرعية”.

وأعقب ذلك الخلاف، تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حركة “حماس″ في غزة، والثانية في الضفة الغربية، وتشرف عليها السلطة الوطنية الفلسطينية، التي يتزعمها الرئيس عباس.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات