ناشط سوري: مساعدات ‘الأونروا’ لمخيم اليرموك متوقفة منذ 14 يوما

تم نشره الإثنين 21st نيسان / أبريل 2014 03:34 مساءً
ناشط سوري: مساعدات ‘الأونروا’ لمخيم اليرموك متوقفة منذ 14 يوما
توزيع وجبات غذائية في مخيم اليرموك

المدينة نيوز :- أكد الناشط الإعلامي في مخيم اليرموك جنوب دمشق، رامي السيد، أن “الوضع الإنساني في المخيم عاد ليتدهور مجددا، بعد تحسنه في الفترة الأخيرة، وذلك بعد توقف منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن تقديم المساعدات الإنسانية منذ 14 يوما “.

وفي تصريحات لمراسل الأناضول عبر سكايب، أوضح السيد أن “الوضع الإنساني تحسن مؤقتا، على الرغم من أن المساعدات لم تكن كافية وأغلبها نفذت، وبشكل خاص أنها متوقفة منذ نحو أسبوعين، ولم يقدم شيء للمحاصرين داخل المخيم، بسبب منع قوات النظام السماح لها من إتمام عملها”.

وأضاف السيد أن “القصف العشوائي باتجاه الأحياء السكنية داخل مخيم اليرموك أدى إلى وقوع شهداء وجرحى، توفي بعضهم نتيجة نقص العناية الطبية ومنع قوات النظام إخراج بعضهم إلى مشافي خارج المخيم”.

وحول عملية توزيع المساعدات في المخيم، لفت السيد إلى أن “عملية توزيع المساعدات كان تشهد عرقلة من قبل قوات نظام بشار، ومليشيا القيادة العامة (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة) لعمل الهيئات الإغاثية والمنظمات الدولية التي تحاول توزيع المساعدات وتخفيف الوضع المتأزم”.

واشار إلى أن “هذه القوات استهدفت مكان التوزيع في شارع (راما) أثناء احتشاد الناس اكثر من مرة، خلال الفترة الماضية، وكان أكثرها دموية عندما استهدفت المدنيين بقذيفة أسفرت عن استشهاد قرابة 10، من بينهم نساء وأطفال، إضافة الى سقوط عدد كبير من الجرحى”.

من جانب آخر، كشف السيد أنه “تجري اشتباكات متقطعة بين الحين والاخر على عدة جبهات في اليرموك، أثناء محاولة تصدي الجيش الحر لمحاولات تسلل ميليشيا القيادة العامة وقوات النظام”.

وحول الاتفاق بتحييد المخيم، أفاد السيد أن “منظمة التحرير الفلسطينية لم تعد الى المخيم، وهي لم تلتزم بالاتفاق، لأن وجودها كان ضمن مبادرة لتحييد المخيم، والنظام أيضا لم يلتزم، فما كان من المسلحين داخل اليرموك إلا أن طلبوا منهم مغادرة اليرموك، إلى حين التزام النظام بتطبيق كافة بنود المبادرة”، على حد تعبيره.

كان اجتماع قبل نحو شهرين قد خلص إلى الاتفاق على البدء بتطبيق بنود مبادرة تقضي بتحييد المخيم عن الصراع القائم في سوريا – وافق عليها جميع الأطراف – فيما كانت كتائب الجيش الحر من غير الفلسطينيين، فيما غادرت جبهة النصرة المخيم المحاصر فجر اليوم نفسه.

وتتضمن الهدنة باختصار: انسحاب المسلحين غير الفلسطينيين إلى خارج المخيم، ودخول المنظمات الفلسطينية وتوليها أمور المخيم، وعودة المهجرين إليه، وفتح الطريق وتوزيع المساعدات، وتحييد اليرموك عن الصراع الدائر في سوريا.

وفي نفس السياق قال السيد إن عدد القتلى جراء الجوع نتيجة الحصار وصل إلى 144 شهيدا، فيما تشير أرقام الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أن 128 شخصا قتلوا جراء الجوع في المخيم.

ويعتبر مخيم اليرموك من أكبر المخيمات الفلسطينية في الداخل السوري، ويبعد عن مركز مدينة دمشق تقريبا 10 كم، وبدأ حصاره منذ 10تموز/ يوليو 2012، بإغلاق جميع المداخل باستثناء المدخل الشمالي، قبل السيطرة التامة لفصائل المعارضة عليه، فأحكم النظام حصاره في 17 تموز يوليو 2013، مانعا دخول المواد الغذائية والطبية من الدخول إليه.

ودفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سورية أو اللجوء إلى دول الجوار، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية مستقلة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات