مهرجان "امنا عمان .. مدينة تقرأ" يشعل شمعة ثقافية في قلب العاصمة الخميس

تم نشره الثلاثاء 22nd نيسان / أبريل 2014 08:04 مساءً
مهرجان "امنا عمان .. مدينة تقرأ" يشعل شمعة ثقافية في قلب العاصمة الخميس

المدينة نيوز - من تيسير النجار-تتسارع التحضيرات لأول مهرجان ثقافي يقام في الساحة الهاشمية وسط العاصمة عمان، تحت اسم "أمنا عمان.. مدينة تقرأ" والذي سيتم افتتاحه مساء بعد غد الخميس برعاية امين عمان الكبرى عقل بلتاجي.

المهرجان الذي تنظمه أمانة عمان بالتعاون مع ازبكية عمان للكتاب، سيكون بادرة جديدة في التفاعل مع فضاءات العاصمة، وبخاصة وسطها القديم، الذي لحقته تجديدات وتحديثات، تحاول منح المكان وجها مختلفا، ينتمي الى الفعل المجتمعي، ويشكل العمانيون من خلاله صورة مدينتهم العريقة.

ووفقا لمعنيين في الامانة، فإن ثمة توجه حقيقي من الامانة لتفعيل مكانة وموقع الساحة الهامشية التي افتتحت بتجديداتها أخيرا، وصبغها فعلا بصورة تختلف عما كانت عليه سابقا، لتكون مركز اشعاع حضاري وثقافي للعاصمة.

وما يسترعي الانتباه، أن الامانة بدأت فعليا في التوجه لإضفاء لمسات جمالية روحية على المدينة، بدأتها في الوسط، كما يقول احد القاطنين في عمان، والذي لفت الى أن مهرجان "أمنا عمان .. مدينة تقرأ" يحمل اكثر من معنى، فهو يؤكد أن المدينة ليست مجرد مبان معمارية جميلة، او تحديثات في بينتها، بل هي أيضا تفاعلات تنطق بثقافة ووجود المكان.

ويقول مشرف الازبكية حسين ياسين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) حين اطلقنا مع الامانة فكرة اقامة مهرجان ثقافي وسط عمان، وضعنا في حسباننا ان المدينة لم تشهد مثل هذه الفعالية من قبل، وان مثل هذا المهرجان، سيؤكد على هوية المدينة الجمالية والثقافية والاجتماعية، بحيث يعزز من مكانتها في نفوس قاطنيها".

ولفت ياسين الى أن "الأمكنة تبقى خاوية من دون ان نفعّلها، وعمان مكان فاعل، يجب الاعتناء بروحه، والانطلاق بهذه التجربة الى باقي مدن المملكة، لخلق هوية ثقافية جامعة لمدننا"، مبينا ان المهرجان قد يكون نواة لمهرجان كبير سنوي، يمتد على مساحة زمنية تحرك فضاءات المدينة بالفعل الثقافي الجمالي والفني.

واذ تتوهج الساحة الهاشمية التي انشئت في ثمانينيات القرن الماضي، لتكون قلب العاصمة النابض، استعدادا لانطلاق مهرجان "أمنا عمان .. مدينة تقرا" وعلى مدار ثلاثة ايام، فإن برنامج المهرجان سيكون حافلا بفعاليات ذات طابع عماني، اذ ستشكل فعاليات ازبكية عمان ومديرية المكتبات بالامانة برنامج الانشطة.

وبحسب ياسين ستقدم الازبكية عبر معرض الكتاب الذي يستمر ثلاثة ايام، بمشاركة العديد من دور النشر المحلية والعربية والأجنبية، الى جانب ما تقدمه عادة من كنوز كتبها القديمة، مساحة لتمكين القراء من اختيار الكتب التي يحبونها، كما سيتضمن معرض الكتاب اليومي للازبكية، حفلات توقيع كتب، لمجموعة من الكتاب الاردنيين وامسية غنائية لفنان فرقة بلدنا كمال خليل.

وبين ان في اليوم الاول سيلتقي الجمهور مع الكاتب ابراهيم نصر الله ومحمد الجالوس لتوقيع كتبهما، فيما سيشارك قاسم توفيق وسميحة خريس في اليوم الثاني بحفل توقيع لأعمالهما، اما اليوم الختامي للمهرجان فسيوقع خلاله أيمن العتوم وأحمد حسن الزعبي كتبهما.

وقال إن الفعاليات اليومية تشتمل على أنشطة وعروض مديرية المكتبات بالامانة، لتشكل جزءا من روح المهرجان، اذ ستقدم سلسلة بشرية للقراء الصغار، وحفلات رسم على وجوه الاطفال، ومسرح دمى، الى جانب عروض كتب نادرة من المديرية.

وعلى مسرح الأوديوم بجوار الساحة، وهو مسرح روماني قديم، ستعقد الندوات والامسيات بحسب ياسين الذي اشار الى ان يوم الافتتاح، ستقدم فيه الكاتبة عايدة النجار والروائي قاسم توفيق يوما عمانيا، يتحدثان فيه عن عمان في كتابتهما، مثلما سيشتمل هذا اليوم على عرض مسرحي ساخر لفرقة مسرح الشارع، الى جانب فقرات سيقدمها حكواتي عمان عبدالله العلان.

وتابع ياسين انه في اليوم الثاني، سيشارك الكاتبان سامر خير وابراهيم غرايبة في ندوة عن ثقافة القراءة، أما في اليوم الثالث، سيشارك كل من الشعراء: أحمد ابو سليم وحكمت النوايسة وصلاح ابولاوي وسعيد يعقوب في امسية شعرية عمانية.

ويقدم الندوات الفنان محمد القباني والفنانة عبير عيسى وأسماء عواد.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات