وزير خارجية الأوروغواي يزور غرفة تجارة عمان

تم نشره الخميس 24 نيسان / أبريل 2014 06:28 مساءً
وزير خارجية الأوروغواي يزور غرفة تجارة عمان
جانب من الزيارة

المدينة نيوز- بحث رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان  الخميس مع وزير خارجية الأوروغواي لويس المارجو والوفد المرافق في آليات تطوير وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وأكد الجانبان ضرورة العمل سويا لإقامة شراكات تجارية واستثمارية ومعالجة المعيقات والعقبات التي تقف امام تعزيز حركة التبادل التجاري بين البلدين الذي يوصف بالمتواضع ولا يعبر عن عمق العلاقات القائمة بينهما.

واكدا كذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة بحضور عدد من ممثلي الشركات الأردنية التي تتعامل مع سوق الأوروغواي، ضرورة تبادل الزيارات والوفد التجارية من الجانبين للتعرف على الفرص المتوفرة الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة لدى البلدين.

ودعا المارجو مجتمع الاعمال في البلدين الصديقين لبذل المزيد من الجهود لتعزيز التبادل التجاري واقامة المشروعات المشتركة والاستفادة من المزايا والحوافز المتاحة بالإضافة الى الدعم الرسمي لتذليل كل المعيقات.

واشار الى حرص بلاده على توسيع وتعميق آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والدور الكبير الذي يجب ان يلعبه القطاع بهذا المجال، متطرقا الى الفرص التي يتمتع بها اقتصاد بلاده بخاصة لجهة تصدير المواد الغذائية.

وأكد ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتبادل الزيارات على مستوى القطاعين العام والخاص والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين وتعزيز صادرات الاوروغواي الى المملكة.

وقال المارجو ان الاوروغواي تعتبر اليوم الدولة الاكثر نموا في دول اميركا اللاتينية ولاعب مهم حتى على المستوى السياسي في القارة مبينا ان لدى بلاده البنية التحتية التي تمكنها من تحقيق النمو في عجلة الاقتصاد مبينا ان 50بالمئة من الكهرباء تنتج من الطاقة المتجددة.

من جهته وصف رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد زيارة وزير خارجية الأوروغواي الى الغرفة" بالخطوة الايجابية والمشجعة التي من شأنها دعم وتنمية العلاقات الثنائية بين الأردن والأوروغواي.

وقال ان علاقات الأردن مع الأوروغواي تعد علاقات مميزة ووطيدة قائمة على أساس الحرص المتبادل بين قيادتي البلدين لتعزيزها في مختلف الأنشطة والمجالات بخاصة الاقتصادية.

واشار الى ان الأردن يرتبط بالعديد من الاتفاقيات مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية التي تعطي المنتجات والصادرات الأردنية فرصة الوصول الى العديد من الاسواق العالمية يقدر حجم سكانها بحوالي مليار مستهلك.

وبين ان الاردن يملك موقعا استراتيجيا فريدا بالمنطقة وعلى مقربة من أسواق الخليج العربي والعراق ودول شمال أفريقيا، ما يثري جاذبيته للاستثمارات الخارجية التي تحفزها أيضا بيئة أعمال تتسم بحداثة وتطور تشريعاتها، لذلك فأننا جميعا نتطلع إلى جذب مزيد من استثماراتكم في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والخدمية.

واشار مراد الى إن الميزان التجاري بين الأردن والأوروغواي يُعد دون مستوى طموحات البلدين، حيث بلغت قيمة المستوردات الأردنية من الأوروغواي خلال العام الماضي ما قيمته 26 مليون دولار مقابل صادرات ضعيفة بلغت 100 الف دولار للعام ذاته.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات