وزير الاتصالات يستعرض منجزات وبرامج الوزارة

تم نشره الإثنين 07 تمّوز / يوليو 2014 03:40 مساءً
وزير الاتصالات يستعرض منجزات وبرامج الوزارة
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط

المدينة نيوز - عقد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ومندوب وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني مدير عام وكالة الانباء الاردنية الزميل فيصل الشبول جلسة اعلامية مشتركة الاثنين استعرضا خلالها عددا من القضايا والانجازات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

وبين الدكتور سليط ان السياسة العامة للحكومة اكدت التعاون مع القطاع الخاص لإدخال خدمات الجيل الرابع والتكنولوجيا الحديثة الى الاردن كما حثت على تطوير البنية التحتية والاهتمام ببرنامج الحكومة الالكترونية لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين .

وقال اننا نركز على الشراكة مع هذا القطاع ومساعدته للقيام بدوره في تقديم الخدمات ، ونعمل على مساعدته في تسويق منتجاته محليا وخارجيا وله منا كل الدعم ولا بد ان يهتم هذا القطاع بتطوير التكنولوجيا وتوفير فرص العمل امام المواطنين . واشار الى إن البنية الأساسية التكنولوجية في الاردن والمتمثلة في وصول نسبة مستخدمي الهاتف الخلوي الى 156 بالمئة من عدد السكان ، ووصول نسبة انتشار استخدام الإنترنت الى 73 بالمئة يشير إلى أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمجتمع الاردني ، واستعداد المواطن للاعتماد على التكنولوجيا والسماح بتغلغلها في حياته اليومية ، وهو الأمر الذي يجعل من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حجر الأساس في تحقيق جوانب التنمية الاقتصادية.

واضاف انه تم في هذا السياق توقيع اتفاقية مع شركة زين لإدخال خدمات الجيل الرابع قبل نهاية العام الحالي كما عملت الوزارة وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية على تطوير خدمات الكترونية ساهمت في تعزيز مكانة الاردن في الخدمات الالكترونية اضافة الى بناء منصة الحوسبة السحابية التي تعد الاولى في المنطقة على المستوى الحكومي .

وبين الدكتور سليط ان الأردن تقدم إلى المركز 79 في مؤشر تطوّر الحكومة الإلكترونية في تقرير الامم المتحدة لعام 2014 متقدما 19 مركزا عن الترتيب السابق 98 في نفس المؤشر لعام 2012 ، فيما قفز الى المركز 71 في مؤشر المشاركة الالكترونية متقدما 30 مركزا عن الترتيب السابق 101 في ذات المؤشر لعام 2012 لافتا الى ان الأمم المتحدة تقوم كل عامين بإصدار تقرير مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية للدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة .

وعزا الدكتور سليط هذا التقدم الى جهود الوزارة المتواصلة من خلال برنامج الحكومة الإلكترونية، حيث تم العمل على زيادة الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، وتفعيل المشاركة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى العمل والتعاون المشترك مع اهم الوزارات التي تمثل القطاعات الرئيسية مثل الصحة والتعليم والبيئة والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين .

وتوقع ان تشهد السنوات المقبلة تقدما ملحوظا في هذه المؤشرات مع انجاز عدد من المشاريع الكبرى التي تعمل عليها الوزارة من خلال كل من برنامج شبكة الالياف الضوئية وزيادة الخدمات في برنامج الحكومة الالكترونية .

وفيما يتعلق بتحفيز بيئة الاعمال بين الدكتور سليط انه تم الانتهاء من تحديث قانون المعاملات الالكترونية وهو الان في مجلس الامة ، وتم إقرار نظام ترخيص واعتماد جهات التوثيق الالكتروني والانتهاء من إعداد مشروع قانون الاتصالات الذي هو الان لدى ديوان التشريع والراي ، وتنفيذ مسوحات عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة لتوفير مؤشرات حول مدى انتشار وسائل تكنولوجيا المعلومات داخل المملكة ومدى استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنازل والمنشآت الاقتصادية وخصائص الأفراد الذين يستخدمون تكنولوجيا المعلومات.

وقال انه يجري العمل حاليا على اعداد مشروع قانون حماية البيانات الشخصية والخصوصية لتوفير الحماية للمعلومات الشخصية التي يتم تداولها في ظل تزايد أساليب التعامل بالوسائل الإلكترونية وتشجيع الاستثمار في عدة نواحي مثل التعليم الالكتروني، خدمة التعهيد ومراكز الاتصال والخدمات الصحية الالكترونية لما تتضمنه هذه الخدمات من معلومات شخصية.

واستعرض الدكتور سليط عددا من البرامج التي تعمل عليها الوزارة مبينا ان برنامج الالياف الضوئية يعد المشروع الاكبر في تاريخ الوزارة ، ويهدف الى بناء شبكة ألياف ضوئية عريضة النطاق وعالية السرعة في كل انحاء المملكة لتربط الجامعات والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والمؤسسات الحكومية لتشكل البنية التحتية لتقديم خدمات إلكترونية للمؤسسات الحكومية وخدمات إلكترونية تعليمية وصحية لحوسبة القطاع التعليمي والصحي والذي سيؤدي بالتالي الى توفير الوقت والجهد والمال على المواطن الأردني .

وفيما يتعلق بإنجازات برنامج الالياف الضوئية قال انه تمت الإحالة المبدئية لعطاء الجنوب بكلفة تقريبية تبلغ حوالي 22 مليون دينار ، ولعطاء الوسط بكلفة تقريبية تبلغ 23مليون دينار ، والعمل جار على طرح عطاء الاجهزة للجنوب والوسط ويتوقع ان تكون الاحالة نهاية شهر تموز الحالي ، كما تم طرح عطاء استكمال الشمال وبعض أجزاء من أقاليم الوسط ، ويجري العمل على إعداد وثائق عطاء الأجهزة لاستكمال الشمال كما انه جاري العمل على ربط مستشفى الزرقاء .

وفيما يتعلق باثر شبكات النطاق العريض ( الالياف الضوئية ) على التنمية المستدامة قال الدكتور سليط : و فيما يتعلق بالناتج القومي المحلي فان دراسة قام بها البنك الدولي عام 2010 خلصت الى انه كلما ازداد انتشار استخدام شبكات الألياف الضوئية بمقدار 10بالمئة زاد نمو الناتج القومي المحلي سنويا بمعدل 38ر1بالمئة اضافية في البلدان ذات الدخل القليل والمتوسط.

اما في مجال الانتاجية فان تقارير الاتحاد الدولي للاتصالات اشارت الى ان زيادة انتشار استخدام شبكات الألياف الضوئية بمقدار 10بالمئة في السنة يؤدي الى ارتفاع معدل انتاجية القوى العاملة بمقدار 5ر1بالمئة للسنوات الخمسة التي تليها .

وفيما يتعلق بفرص العمل فان دراسة أجرتها الهيئة الاوروبية اظهرت ان زيادة انتشار شبكات الألياف الضوئية يمكن أن يوفر اكثر من مليوني فرصة عمل في اوروبا مع نهاية عام 2015 فيما اشارت دراسة اخرى في البرازيل الى ان شبكات الألياف الضوئية ادت الى زيادة معدل التشغيل بنسبة 4ر1بالمئة.

وفيما يتعلق بالأثر الاستراتيجي لبرنامج شبكة الألياف الضوئية فانه يعمل على تسهيل التقاطع بين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من القطاعات الهامة مثل القطاع الصحي والدوائي والتعليمي وذلك من خلال دعم الشبكة الصحية والشبكة التعليمية والشبكة الحكومية، وتطوير القدرات الوطنية المهنية والفنية وذلك من خلال تشغيل المواطنين في المشاريع المرتبطة بالبرنامج والمعرفة المكتسبة منها سواء تم تنفيذها من خلال شركات محلية او إذا تم عمل ائتلاف مع شركات عالمية بحيث يتم الاستفادة من هذه المعرفة وخلق الفرص للأردنيين في القطاع المحلي والاقليمي وفي الشركات العالمية اضافة الى التطوير المستمر والمدروس للبنية التحتية لدعم الابتكار المستمر لخدمة القطاع المحلي والإقليمي وأسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال مشاريع الصيانة المختلفة وادامة الشبكة.

وفيما يتعلق ببرنامج الحكومة الالكترونية قال الدكتور سليط ان البرنامج يهدف الى تعزيز القطاع الحكومي ورفع كفاءته من ناحية الخدمات التي يقدمها بدقة وشفافية وخفض التكاليف لزيادة رضا المستخدم من خلال ربط الدوائر والمؤسسات الحكومية وتغيير الصورة النمطية التي تعمل بها الحكومة ، مبينا ان البرنامج يعمل على تعزيز التحول ودعمه في عملية تقديم الخدمات باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا المختلفة ، ولتحقيق هذا الهدف يعمل البرنامج كنقطة مركزية ويقوم بدور تنسيقي لجهود المؤسسات الحكومية ويزودها بالمعايير والخبرات الضرورية.

وقال ان منصة الحوسبة السحابية التي تم اطلاقها برعاية رئيس الوزراء بداية الشهر الماضي ستسهم في تلبية احتياجات الدوائر الحكومية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بموارد أقل وكفاءة أعلى من حيث إدارة الخدمات والتشغيل والسيطرة والصيانة والدعم الفني اضافة الى الحد من استهلاك الطاقة وتوفير الخدمات في أي وقت و في أي مكان وتعزيز أمن المعلومات من خلال توفير خوادم افتراضية.

واشارالدكتور سليط الى ان المملكة تعد الدولة الاولى في المنطقة التي تطلق مثل هذه السحابة على المستوى الحكومي وجاء اطلاقها ليضيف لبنة جديدة في قطاع التكنولوجيا ، وبما يحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في وضع الاردن في مصاف الدول المتقدمة في هذا القطاع وليكون الاردن مركزا رائدا في صناعة التكنولوجيا وتطورها السريع . . وليواكب القطاع الحكومي من خلال هذه المنصة احدث التوجهات الاستراتيجية في عالم انظمة المعلومات .

وبين ان استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية من قبل المؤسسات الحكومية الاردنية سيسهم في تخفيض كلف الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في هذه المؤسسات ،وتوفير المرونة للمؤسسات الحكومية للوصول إلى الموارد الحاسوبية المطلوبة ، كما ستكون منصة لتشغيل عدد كبير من التطبيقات والبرمجيات الحكومية ، التي كانت تتطلب استثمارا كبيرا في أجهزة الحواسيب والبنية التحتية مما سيترتب عليه توفير في تكاليف الاجهزة والبرمجيات وكلف التشغيل بنسبة تتراوح ما بين 15 -20 بالمئة في السنة الاولى وارتفاع هذه النسبة ما بين 40 الى 45 بالمئة في السنوات التي تليها عدا عن رفع الأداء وقابلية التوسع وتوفرها بشكل دائم وقدرتها الاستيعابية الهائلة وسرعة التحميل من خلالها .

واضاف ان انجازات برنامج الحكومة الالكترونية خلال الفترة الماضية تضمنت اطلاق خدمات الكترونية في امانة عمان ( رخص المهن ) ووزارة الداخلية و الاقامة والحدود وزيادة عدد المؤسسات الحكومية على مركز الاتصال الوطني.

كما تم طرح عطاءات ادارة الثغرات الامنية ، وتطوير خدمات الكترونية في كل من (دائرة الاحوال المدنية والجوازات ودائرة الاراضي والمساحة، وادارة ترخيص السواقين اضافة الى وسيتم طرح عطاء تصاريح العمل ووزارة العمل، ( كما انه جار العمل على ربط 20 مؤسسة حكومية على نظام الربط البيني اضافة الى بدء تطبيق مشروع ادارة البرامج والمشاريع الوطني وتحميل منظومة النزاهة.

واشار الدكتور سليط الى انه تماشيا مع تكنولوجيا الحوسبة السحابية وتلبية لاحتياجات المواطن والحكومة تم اخيرا طرح عطاء بوابة الحكومة الالكترونية التفاعلية ، لتكون نقطة نفاذ مركزية للخدمات الحكومية الالكترونية تتضمن عدة مزايا منها تمكين كل مواطن من انشاء صفحة خاصة به تتضمن الخدمات الحكومية الخاصة به ، وتشمل كذلك انشاء نظام دخول موحد على كل المواقع الحكومية وانشاء منصة لاستضافة تطبيقات الاجهزة الذكية ، ومنصة البيانات المفتوحة ، وربط تقديم الخدمات حسب الخرائط الجغرافية اضافة الى العديد من المزايا الاخرى .

وفيما يتعلق ببرنامج تدريب خريجي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قال الدكتور سليط ان البرنامج يهدف الى تدريب الخريجين وتوفير المهارات لهم للمساهمة في تخفيف عبء البطالة بين خريجي هذا القطاع واكسابهم خبرة لمدة سنة وتأهيلهم لسوق العمل سواء داخليا او خارجيا . وبين ان البرنامج يدعم تدريب حوالي 500 متدرب في القطاع الخاص سنويا ، وان اعداد المستفيدين من البرنامج وصل الى حوالي 2000 متدرب في 81 شركة في القطاع الخاص .

واضاف انه تم منذ بداية هذا العام التعاون مع الجامعات الحكومية لتدريب الخريجين حيث تم تدريب حوالي 90 خريجا في هذه الجامعات من ابناء المحافظات كما ان الوزارة بدأت بمخاطبة الجامعات الخاصة للاستفادة من هذا البرنامج .

 

وفيما يتعلق بالبطاقة الذكية بين الدكتور سليط ان اللجنة الفنية انهت أعمالها وتم ارسال التقرير الفني الى وزارة الداخلية ، مبينا ان البطاقة الذكية ستكون بديلا عن بطاقة الاحوال المدنية وسيحقق مشروع البطاقة الذكية مجموعة من الفوائد على المواطنين والقطاع العام تتمثل بحماية أعلى للمعلومات للحد من التزوير وبالتالي إمكانية مطابقة الهويات مع حاملها بسهولة ، وإمكانية توفير سعة عالية للمعلومات اللازم توافرها مثل البصمة ، والتوقيع الرقمي ، والتطبيقات المتعددة ، وتوفير الوقت والمال على الحكومة ورفع الجودة في تقديم الخدمات مثل الانتخاب والتأمين الصحي والدعم الحكومي وغيرها من الخدمات الحكومية اضافة الى مصداقية وشفافية عالية فيما يخص المعلومات القابلة للتعديل وإمكانية حامل البطاقة من متابعة التعديلات الحاصلة عليها ومواكبة التطور المستمر والسريع للتكنولوجيا في سبيل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين .

 

واضاف انه يمكن استخدام البطاقة الذكية في مختلف التطبيقات الحكومية من خلال برمجيات خاصة تُحمل على البطاقة الذكية بشكل آمن والذي من شأنه أن يضمن تفاعل أكبر بين المواطن والحكومة وتحقيق الشفافية وثقة المواطن بالإجراءات الحكومية.

 

واشار الى ان المشروع عباره عن منحة من دولة الامارات العربية المتحدة ونحن ندرس المواصفات الفنية قبل اي خطوة لاحقة .

 

واكد الزميل فيصل الشبول التشابك بين قطاعي الاعلام والاتصالات التي يشهد تطورا مستمرا وهو وسيلة هامة في الخدمات التي يقدمها قطاع الاعلام، مشيرا الى العدد الكبير لوسائل الاعلام والاتصالات في الاردن وريادتها وانتشارها منذ فترة طويلة دون هناك اية قيود .

 

وقال ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاع واعد ويشهد تقدما وحضورا ملحوظا في العديد من الدول العربية والاجنبية وان هذا يدل على قدرة الانسان الاردني في الابتكار والابداع داعيا الاعلام الاردني الى التركيز على هذا القطاع الذي يشكل قصة نجاح حقيقية .

 

(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات