غارات أميركية جديدة ضد "تنظيم الدولة"

تم نشره الخميس 21st آب / أغسطس 2014 12:01 صباحاً
غارات أميركية جديدة ضد "تنظيم الدولة"
طائرة حربية امريكية

المدينة نيوز :- شن سلاح الجو الأميركي منذ الثلاثاء 14 غارة على مواقع "الدولة الإسلامية" بالعراق، بالتزامن مع تزايد الدعوات الدولية للتصدي للتنظيم الذي كانت قد سيطر على عدة مناطق عراقية.

وقالت القيادة الأميركية الوسطى، سنتكوم، في بيان إن الغارات نفذتها طائرات مطاردة وأخرى بدون طيار، واستهدفت محيط سد الموصل الذي استعادته القوات الكردية الأحد من التنظيم.

وأضاف بيان القيادة العسكرية الأميركية التي تغطي منطقتي الشرق الأوسط ووسط آسيا أن القصف دمر "ست (عربات نقل) هامفي وثلاثة مواقع للعبوات الناسفة، وأنبوب هاون وشاحنتين مسلحتين".

وأكد مسؤولون أميركيون عن عزم القوات الأميركية الاستمرار في شن غارات في العراق، وذلك في أعقاب بث التنظيم شريط فيديو يظهر فيه مقتل صحفي أميركي ويهدد فيه بقتل آخر إن استمر القصف الأميركي.

كما أعلن مسؤول أميركي أن وزارة الدفاع تنوي إرسال "نحو 300" جندي أميركي إضافي إلى العراق بناء على طلب الخارجية الأميركية، للمساعدة في حماية المقار الدبلوماسية في بغداد ومدن أخرى.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد قال الأربعاء، تعليقا على قتل الصحفي جيمس فولي، إن تنظيم "الدولة الإسلامية لا يتحدث باسم أي ديانة"، معتبرا أنه "سرطان لا مكان له في القرن الحادي والعشرين".

ودعا "الحكومات والشعوب في الشرق الأوسط" إلى العمل معا "لاستئصال هذا السرطان لكي لا يتفشى"، متعهدا بأن بلاده، التي تشن ضربات جوية في العراق منذ 10 أيام، ستستمر في محاربة هؤلاء المسلحين.

ضغوط دولية

وعلى صعيد الضغوط الدولية، أعرب وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، عن أمله في أن تتحرك دول المنطقة كافة وضمنها إيران، إضافة الى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ضد مسلحي التنظيم.

وبعد أن أعلن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، نيته الدعوة إلى عقد لقاء دولي حول أمن العراق، قال فابيوس إن هذا المؤتمر يفترض أن يسمح "باتخاذ سلسلة اجراءات في المجال الاستخباراتي والمجال العسكري".

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي أن المؤتمر سيرمي إلى اتخاذ تدابير "لقطع موارد" الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن التنظيم بات يتصرف كما لو أنه "دولة حقيقية" في المناطق التي استولى عليها في العراق.

كما تحدث عن شحنات الأسلحة إلى المقاتلين الأكراد الذين يحاربون مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة القيام بكل شيء في هذا الإطار "انسجاما مع قرار الحكومة العراقية".

وكانت باريس ولندن وبرلين وروما أعلنت عزمها عن إرسال أسلحة إلى الأكراد في إقليم كردستان لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي تمكن في بضعة أشهر من الاستيلاء على أجزاء واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات