باسكو يتوقع التئام "الاقتصادية الأردنية الأوكرانية" نهاية العام

تم نشره الخميس 21st آب / أغسطس 2014 02:59 مساءً
باسكو يتوقع التئام "الاقتصادية الأردنية الأوكرانية" نهاية العام
السفير الأوكراني لدى عمان الدكتور سيرهي باسكو

المدينة نيوز:- توقع السفير الأوكراني لدى عمان الدكتور سيرهي باسكو أن تعقد لجنة التعاون الاقتصادية الأردنية الأوكرانية جلستها الثالثة في نهاية العام الحالي، موضحاً أنه سيتم خلالها توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والطاقة النووية والطاقة المتجددة.

وأضاف، بمؤتمر صفحي عقده في مقر السفارة الخميس بمناسبة العيد الوطني لبلاده اليوم، إنه سيتم خلال تلك الجلسة، التي سيشارك بها ممثلين عن غرف التجارة في كلا البلدين، مناقشة تنوع الصادرات الأوكرانية إلى الأردن.

وزاد باسكو أن العلاقات الأوكرانية - الأردنية تشهد انطلاقة جديدة تعزز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، مشيراً إلى أن بلاده تعمل على ترتيب زيارات لعدد من المسؤولين الأوكرانيين إلى الأردن لبحث ومناقشة مختلف القضايا التي تهم البلدين، وتعزير التعاون في المجالات كافة وخصوصاً الاقتصادية والتجارية.

كما لفت إلى أن شركة (ZTR) فازت بمناقصة تقدمت بها شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (NEPCO) لتوريد آليات أوكرانية قيمتها نحو 9 ملايين دولار أميركي.

وأوضح باسكو أن بلاده تعمل حاليا على تنويع صادراتها، كصناعة الشوكولاته، إذ أن 60% من صادراتها هي الحديد والقمح والعسل والزيت فضلاً عن آليات متخصصة في الطاقة والطاقة المتجددة.

وذكر أن انتاج اوكرانيا من القمح والذرة بلغ العام الحالي حوالي 57 مليون طن، معرباً عن أمله في أن يتم تصدير القمح الأوكراني إلى الأردن الذي تبلغ حاجته السنوية من القمح نحو 900 ألف طن.

وبخصوص الطلبة الأردنيين في أوكرانيا، البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف و500 طالب، قال باسكو إنهم في خير آمان وسلام، وسيتم نقلهم من المناطق غير المستقرة (دونتسك) إلى مناطق أكثر أمانا واستقراراً في غرب البلاد والعاصمة كييف.

وتابع أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أقرت مؤخراً اعتماد 14 جامعة أوكرانية إضافية، ليصبح مجموع الجامعات الأوكرانية المعترف بها أردنيا نحو 48 جامعة.

وحول الأزمة الروسية الأوكرانية، قال باسكو إن الرئيسان الأوكراني بترو بوروشنكو والروسي فلايمير بوتين سيعقدان في السادس والعشرين من الشهر الحالي قمة إن لبحث آخر مستجدات الأزمة، ووقف اطلاق النار.

وأضاف إنه سيتم خلال هذه القمة، التي يحضرها ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول المجاورة للبلدين، بحث خطط استراتيجية لحل المشكلة ووقف اطلاق النار، فضلاً عن بحث عملية تنمية التعاون بين البلدين على أسس يستفيد منها الطرفين.

وأعرب باسكو عن شكر بلاده للأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني، على ما قدموه من دعم لأوكرانيا في أزمتها مع روسيا الاتحادية، وخصوصاً في منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وحول ميزان التبادل التجاري بين الأردن وأوكرانيا، قال باسكو إن الأوضاع في بلاده وفي منطقة الشرق الأوسط أثرت سلباً على عملية التبادل التجاري، إذ انخفضت صادرات أوكرانيا إلى المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فيما ارتفعت الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا بنسبة 82.4% خلال نفس الفترة، وفق باسكو الذي بين أن أهم تلك الصادرات هي أدوية ومستهلكات ومواد طبية وصيدلانية.

ودعا رجال الأعمال الأردنيين والمعنيين إلى المشاركة في مؤتمر الاستثمار، المزمع عقده في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل بكييف، وكذلك في مؤتمر حول السياحة الطبية العلاجية المنوي عقده العام الحالي.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات