عباس: القاهرة ستدعو الفلسطينيين والاسرائيليين لاستئناف المفاوضات

تم نشره السبت 23rd آب / أغسطس 2014 01:48 مساءً
عباس: القاهرة ستدعو الفلسطينيين والاسرائيليين لاستئناف المفاوضات
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

المدينة نيوز - صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت بعد اجتماع مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ان القاهرة ستوجه الدعوة للفلسطينيين والاسرائيليين لاستئناف المفاوضات حول “تهدئة طويلة”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن الرئيس عباس قوله في مؤتمر صحفي “في الوقت الحاضر مصر ستوجه الدعوة” للوفدين الفلسطيني والاسرائيلي ” للعودة الى المفاوضات لبحث تهدئة طويلة ومناقشة القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات في ما بعد”.

وكان سفير فلسطين بمصر جمال الشوبكي قد توقع في تصريحات لوكالة الأناضول التركية، أن يتغير الموقف بشأن المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، عقب لقاء الرئيسين الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي المقرر يوم السبت.

وقال الشوبكي، وهو مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية أيضا، “نأمل أن يجرى شيئاً جديداً فيما يتعلق بتهدئة تسمح بوقف إطلاق النار، يتبعها استئناف المفاوضات غير المباشرة عقب لقاء الرئيسين الفلسطيني والمصري السبت، وهذا ما أتوقعه”.

ولم يفصح السفير للوكالة عن أجندة اللقاء المقررة بين الرئيسين غير أنه قال إن “الرئيس محمود عباس أبلغ عدد من القيادات بمختلف الفصائل الفلسطينية بالعاصمة القاهرة، في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، أنه لن يسمح لأحد أن يماطل في موضوع المفاوضات للحد الذي يتعلق بدماء الفلسطينيين”.

وحسب الشوبكي، فإن عباس أعرب عن غضبه يوم الجمعة بشأن “تأخير الوصول لتهدئة طويلة تؤدي إلى إنهاء الحصار ووقف العدوان وفتح باب لإعمار غزة، والتوصل إلى مسار سياسي يؤدي إلى حماية الشعب الفلسطيني”.

وأوضح السفير الفلسطيني لوكالة الأناضول أن “الحديث كان واضحا خلال لقاء الجمعة؛ وهو أن المبادرة المصرية هي الوحيدة المطروحة حتى الآن، ولا يوجد بديل عن مصر في رعاية المفاوضات”، وتابع: “قال الرئيس عباس أيضا: نحن ننتظر أي دعوة جديدة من الإخوة المصريين، ونحن موجودون بالقاهرة من أجل إنجاح هذه المبادرة، خصوصا أن كل تأخير يضر بمصلحة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان”.

الشوبكي مضى قائلاً: “نريد من مصر الدولة العربية الكبرى التي قدمت بالمبادرة ان تستكمل جهودها، خاصة أن هذه الجهود محل ترحيب من الوزراء العرب، والمجتمع الدولي”.

وأضاف أن عباس “يجري اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف المعنية بالأزمة في قطاع غزة، من بينهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حيث تذهب جميع الجهود في اتجاه انجاح التوصل إلى تهدئة”.

وشمل لقاء عباس مع الفصائل الفلسطينية في القاهرة الجمعة كلاً من: نائب رئيس حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، والقيادي بالحركة خالد البطش، ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر، بحسب وكالة الأناضول.

كما حضر اللقاء أيضاً كل من مدير المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج، وعضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وصالح رأفت، إلى جانب سفير فلسطين لدى مصر جمال الشوبكى، وجاء لقاء عباس مع ممثلي الفصائل بعد ساعات من بدء زيارته للقاهرة، حسب الوكالة.

واستأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء الماضي، مهاجمة أهداف فلسطينية في قطاع غزة ردا على ما قال إنه “اختراق التهدئة، وتجدد إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل”، وهو ما نفته حركة حماس، مؤكدة أن إسرائيل “تبحث عن مبررات لاستئناف عدوانها”.

وبلغ عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية التي بدأت في السابع من شهر تموز (يوليو) الماضي، 2094 شهيداً فلسطينيا من بينهم 561 طفلا، 255 امرأة، 98 مسنا، فضلا عن إصابة 10503 آخرين من بينهم 3189 طفلا، 1994 امرأة، 388 مسنا.

" وكالات " 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات