نخب اسرائيلية : "حماس" حققت نصرا مدويا

تم نشره الأربعاء 27 آب / أغسطس 2014 10:08 صباحاً
نخب اسرائيلية : "حماس" حققت نصرا مدويا
وزير الإسكان المتطرف أوري أرئيل - ارشيف

المدينة نيوز - أجمعت نخب سياسية وإعلامية اسرائيلية على أن إعلان وقف إطلاق النار يمثل انتصاراً مدوياً للمقاومة الفلسطينية، وهزيمة لاسرائيل .

وقال النائب داني دانون، رئيس اللجنة التنفيذية لحزب "الليكود" الحاكم إن "إسرائيل" فشلت عملياً في تحقيق أي من أهدافها في الحرب، داعياً رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى استخلاص العبر المطلوبة.

وأضاف دانون في حديث للإذاعة العبرية مساء الثلاثاء أن القيادة الاسرائيلية لم تفي بتعهداتها بردع حركة "حماس" ونزع سلاحها،مشيراً إلى أنه بدلاً من أن الحرب كان يتوجب أن تقضي على الحركة، فأنها أمدتها بالشرعية وجعلت دول العالم والقوى الإقليمية تتواصل معها وتعترف بمكانتها.

من ناحيته قال وزير الإسكان المتطرف أوري أرئيل إنه يصعب عليه العثور على انجاز واحد يبرر "التضحيات الجسام" التي قدمتها الجبهة الداخلية الصهيونية.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الاسرائيلي صباح الاربعاء ، شدد أرئيل على ضرورة إجراء تحقيق شامل في مسار الحرب وتقصي الحقائق في كل ما يتعلق بالأداء العسكري والسياسي.

وفي ذات السياق شن المعلق السياسي الاسرائيلي البارز بن كاسبيت هجوماً كاسحاً على القيادة الاسرائيلية متسائلاً: "كيف وصلنا إلى هذا الواقع، كيف تمكن تنظيم صغير من الصمود لأكثر من 50 يوما في وجه القوة الإقليمية الأبرز في الشرق الأوسط".

وخلال فقرة قدمها في برنامج "صباح الخير إسرائيل"، الذي بثته إذاعة الجيش الصهيوني صباح الأربعاء، واصل كاسبيت انتقاداته اللاذعة: "أين دور سلاح جونا الأعظم وذو القدرات الهائلة، ولماذا لم توفر استخباراتنا ذات الشهرة المعلومات الكفيلة بتوجيه ضربات تخضع حماس".

وأضاف: "لقد انتهت الحرب وأزمة الثقة بين الدولة وقطاعات واسعة من مواطنيها عميقة، والأوضاع الاقتصادية تذوي، والسياحة تنهار".

وفي ذات السياق، قالت ليليت شاحر، المراسلة السياسية في إذاعة الجيش الاسرائيلي في تقييم لها صباح اليوم: "يصعب على رئيس الوزراء أن يشير إلى صورة واحدة من صور الانتصار تمكنها من مواجهة الانتقادات في حزبه والحكومة".

من ناحية ثانية رفض قادة المستوطنين في جنوب دولة الاحتلال السماح بعودة مستوطنيهم إلى بيوتهم التي فروا منها،حتى بعد وقف إطلاق النار.

وفي بيان صدر عنهم الليلة الماضية،أوضح قادة المستوطنات أنهم لن يسمحوا بعودة مستوطنيهم إلا بعد أن يتأكدوا من صمود وقف إطلاق النار،مشيرين إلى أنهم غير مستعدين لمزيد من خيبات الأمل.

واعتبر قادة المستوطنين أن حكومة نتنياهو خضعت تماماً لـ "إرهاب حماس وفضلت الخيارات السهلة ولم تتمكن من القضاء على الحركة"،مشيرين إلى أنهم متأكدون أن "حماس" ستعاود إطلاق النار وقتما أرادت ذلك.

وسخر المؤرخ العسكري الاسرائيلي البارز أوري بار يوسيف من مزاعم بعض مقربي نتنياهو بتحقيق انتصار، قائلاً: "إن كان هذا انتصار، فكيف تكون الهزيمة".

وفي مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قال بار يوسيف: "الحرب على غزة مثلت نقطة فارقة ستجبر إسرائيل بعدها على هجر خيار القوة في مواجهة الفلسطينيين".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات