مئات الأيتام في غزة بعد الحرب الأخيرة

تم نشره الخميس 28 آب / أغسطس 2014 11:34 مساءً
مئات الأيتام في غزة بعد الحرب الأخيرة
أطفال فلسطينيون يلعبون فوق ركام منازلهم المدمرة في جباليا

المدينة نيوز :- يذكر الطفل أمير حمد (11 عاما) استشهاد والديه متمنيا "الموت حين استشهدا" بسقوط صاروخ على منزلهم بعد الإفطار في رمضان الماضي في قطاع غزة تاركين خلفهم خمسة أطفال هو أكبرهم.

وبكلمات متقطعة تخنقها دموعه التي يحاول ان يخفيها، يقول "كانا يشربان القهوة بعد الافطار فأصيب البيت بصاروخ، ثم رأيتهما ممدين ارضا فعرفت انهما استشهدا، لن انسى هذا اليوم".

ويلتفت الى أخيه الأصغر نور (6 أعوام) ويكمل "وجدت أخي الصغير ملقى ايضا على الارض ووجهه مغطى بالدم ثم اخذوه بسيارة الاسعاف".

ورغم بذله جهودا ليبدو متماسكا وهو يحمل شقيقته الرضيعة لميس التي تبلغ من العمر اربعة اشهر، يتابع احمد "سأهتم بإخوتي وأعتني بهم، سأعلم لميس مناداتي بابا وماما ايضا"، لكنه سرعان ما يستدرك ببراءة "أنا خائف، فقدت أمي وأبي، لم يعودا إلى جانبي".

وقتل والدا امير، حافظ حمد وزوجته سها، في الثلاثينيات من العمر، في غارة اسرائيلية استهدفت في بيت حانون شمال قطاع غزة في التاسع من تموز(يوليو) الماضي ما ادى الى مقتلهما الى جانب اربعة آخرين من نفس العائلة.

ومنذ ذلك الحين يعيش امير واشقاؤه الاربعة مع جدتهم عفاف حمد (60 عاما) والدة امهم في منزل استأجرته في مدينة غزة بعد ان اضطرت هي الاخرى لمغادرة منزلها في بيت حانون ايضا.

وتقول المرأة وهي تمسح دموعها "لن أترك أولاد بنتي، سأربيهم كما ربيت أمهم، ربنا سيعيني على تربيتهم".

لكنها لا تخفي قلقها من تحمل مسؤولية هؤلاء الاطفال وتقول "جدهم عمره 70 عاما لا يعمل سنواجه صعوبات مادية هؤلاء خمسة أطفال بحاجة لأموال ومدارس. لا أعرف ماذا سأفعل".

وخلفت الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة والتي انتهت الثلاثاء بعد دخول اتفاق لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ 2143 شهيدا في الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين.

واصيب 11 الف شخص تقريبا بينما نزح نصف مليون وتم تدمير مئات المنازل.

من جهتها، لم تكن الطفلة بيسان ضاهر (8 سنوات) أوفر حظا ففقدت هي الاخرى والديها وشقيقتها نرمين (10 اعوام) واثنين من اشقائها في غارة اسرائيلية استهدفت منزلهم في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

وتروي الطفلة التي تغطي جبينها ضمادة اثر اصابتها في الغارة "كنا جالسين في البيت ولم نحمل صواريخ او اي شيء. ولكنهم قصفوا البيت علينا، استشهدت ماما وبابا واخواتي. كلهم ذهبوا الى الجنة".

وبقيت هذه الطفلة تحت ركام منزلهم لاكثر من ست ساعات اثر الغارة التي دمرته بشكل كامل، قبل ان يتم انتشالها ونقلها الى مستشفى الشفاء الطبي.

وتتابع بصوت خافت "كنت صاحية والرمل والحجار في عيني (...) أريد أن أعود لرؤية بابا وماما".

وتمكث بيسان في منزل شقيقتها المتزوجة نهى (28 عاما) التي تقول ان "بيسان ما زالت مصدومة، لم تكن تنام نهائيا وهي تبكي وتنادي على أمي وأبي".

وتضيف "عرضناها على أخصائيين نفسيين فاكدوا ضرورة ان تتلقى جلسات علاجية لكننا لم نتمكن من البدء بها بسبب القصف المتواصل".

وتقول ارقام صادرة عن الأمم المتحدة إن 373 ألف طفل على الاقل سيتأثرون نفسيا من الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة وهي الثالثة خلال ست سنوات.

وعادة ما يعيش الاطفال الايتام مع افراد من عائلاتهم.

وقام معهد الامل للايتام وهو الوحيد في قطاع غزة الذي يضم نحو 120 يتيما، تتراوح اعمارهم بين خمسة الى 18 عاما بفتح ابوابه لاستقبال مزيد من الايتام، بحسب اياد المصري المدير التنفيذي للمعهد. ويقول "فتحنا باب التسجيل استثنائيا بسبب الحرب حيث نتوقع ان يصلنا اكثر من 250 الى 300 يتيم".

ومع بدء الحرب، فضل اقارب هؤلاء الايتام اخراجهم من المعهد مؤقتا ليبقوا في رعايتهم حتى انتهائها كما يقول المصري. ولكنه اكد ان احد الايتام ويدعي علي الشنباري (10 اعوام) قتل بينما اصيب شقيقه ابراهيم (11 عاما) في غارة اسرائيلية استهدفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" بعد نزوحهما اليها مع اقاربهما هربا من القصف على بيت حانون.

ورغم ان المعهد الذي يضم 31 غرفة غير مهيأ لاستقبال هذا العدد الكبير الا ان المصري يؤكد "سنقوم بترميم مبنى جديد وتجهيزه لاستقبال الايتام الجدد".

وتقول الامم المتحدة ان هناك 1,500 يتيم في قطاع غزة بعد الحرب الاخيرة.

ويرتبط تطوير المبنى الجديد بتخفيف الحصار المفروض منذ 2006 على القطاع الذي يضم 1,8 مليون نسمة، والذي يمنع دخول مواد البناء الى القطاع. - (ا ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات