مديح هنغاري للاردن ودعوة رسمية للملك لزيارة هنغاريا

تم نشره الإثنين 01st أيلول / سبتمبر 2014 08:33 مساءً
مديح هنغاري للاردن ودعوة رسمية للملك لزيارة هنغاريا
هنغاريا

المدينة نيوز :- استقبل الرئيس الهنغاري الدكتور يانوش آدر الاحد في قصر شاندور رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

واعرب الرئيس يانوش عن شكره وتقديره لجلالة الملك عبدالله الثاني وطلب الى الطراونة نقل تحياته الى جلالة الملك، وحمله دعوة رسمية لجلالته لزيارة هنغاريا.

واثنى على السياسات الحكيمة التي ينتهجها جلالة الملك عبدالله الثاني ازاء قضايا المنطقة والعالم.

وقال الرئيس يانوش اننا ننظر للاردن على انه جزيرة للامن والسلام وان قيادته الحكيمة قامت بانجازات كبيرة غير مسبوقة خاصة استقبال العديد من موجات اللجوء التي ضاعفت عدد السكان وادت الى تحميل الاردن اعباء وجهودا كبيرة من حيث البنى التحتية والتعليم والصحة وغيرها .

واضاف انني لا اعرف بلدا في العالم حصل فيه تزايد للسكان كالاردن الذي استطاع مواجهة ذلك بكل جدارة وسجل انجازا كبيرا في هذا الشأن مؤكدا ضرورة ان تقوم المؤسسات والهيئات الانسانية والاسرة الدولية كافة خاصة الاتحاد الاوروبي بتقديم الدعم اللازم للاردن لتمكينه من مواصلة دوره الريادي في هذا المجال.

من جانبه اعرب الطراونة عن اعتزازه والمؤسسة البرلمانية الاردنية بهذا التقدير والاعجاب لجلالة الملك عبدالله الثاني مؤكدا ان السياسات التي تنتهجها المملكة الاردنية الهاشمية نابعة من منهجية ثابتة وراسخة مستمدة من مبادئ الهاشميين القائمة على احترام حقوق الانسان والحرية والعدالة والتعاون الايجابي مع مختلف الشعوب والثقافات لما فيه خير ورفاه البشرية جمعاء.

وثمن رئيس مجلس النواب في اللقاء، مستوى العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات مؤكدا ضرورة الاطلاع والاستفادة من التجارب المتبادلة بين مجلس النواب الاردني ونظيره الهنغاري اضافة الى اهمية التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة والتبادل التجاري والاقتصادي لافتا الى ان الاردن يتمتع ببيئة استثمارية جاذبة ومنافسة.

وقال ان المملكة تعتبر الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بالامن والاستقرار اضافة الى موقعها الجغرافي المميز ما يؤهلها لان تكون بوابة اوروبا وبالذات هنغاريا الى دول المنطقة لاسيما دول الخليج والعراق وسوريا.

واكد دعم المؤسسة البرلمانية الاردنية لخطوات جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس يانوش آدر الرامية الى تعزيز العلاقات الثنائية بين الاردن وهنغاريا في مختلف المجالات داعيا الى ضرورة زيادة المنح الدراسية للطلبة الاردنيين في الجامعات الهنغارية.

واستعرض الطراونة المسيرة الاصلاحية الشاملة التي تنفذها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني منذ عقود والتي تسارعت وتيرتها خلال الربيع العربي الذي كانت نتائجه كارثية على العديد من دول المنطقة ونتج عنه دمار وعنف وارهاب في مناطق عديدة.

واكد ان هذا الربيع كان في الاردن مزهرا ولم ترق نقطة دم واحدة بخلاف الربيع في بعض دولة المنطقة التي واجهت الربيع بالدمار واراقة الدماء والعنف فخرج الاردن بفضل حكمة وحنكة قيادته الهاشمية ووعي شعبه الاردني باصلاحات شاملة في مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

واكد الطراونة اهمية تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في المجالات كافة.

ودعا الى عمل توأمة بين مدينتي مادبا وسنتيندري السياحيتين كونهما مدينتان ذات جذور دينية تاريخية موضحا ان مدينة مادبا تحوي ارثا حضاريا تاريخيا ومواقع اثرية دينية كجبل نيبو ووقوعها على طريق الحج المسيحي وقربها من المغطس وانتاجها للحرف اليدوية والفسيفساء.

واكد ان الاردن بقيادته الهاشمية مستمر في دوره التاريخي والعمل باقصى طاقاته لحماية المسحيين العرب ولتعزيز لغة الحوار والتسامح والاعتدال ونبذ العنف والتطرف باشكاله المختلفة مشددا على ان الاردن يعيش حالة فريدة ليس في المنطقة وانما في العالم اجمع بين المسلمين والمسحيين قائمة على مبادئ التشاركية والتفاهم والتعاون وقبول الآخر فالمسيحيون جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الاردني وكانوا وما زالوا يشكلون لبنة اساسية من تاريخنا وحضارتنا.

وجرى في نهاية اللقاء الذي حضره اعضاء الوفد النيابي الاردني، نقاش موسع حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك حيث اكد الجانبان ضرورة التعاون وتبادل الخبرات فيما يتعلق بمجالات تكرير المياه والطاقة النووية وطاقة الرياح وزيادة المنح الدراسية بين البلدين.

ويضم الوفد النيابي، النواب: الدكتور رائد حجازين والدكتور مصطفى حمارنة ومنير زوايدة والسفير الاردني حسام الحسيني والقنصل الفخري زيد نفاع ومدير عام مكتب رئيس مجلس النواب فراس العدوان ومستشار الرئيس عطا الله الحنيطي ومدير شؤون الرئاسة عبدالرحيم الواكد.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات