الرسم على الوجوه بين متعة الأطفال والخطر على صحتهم

تم نشره الثلاثاء 02nd أيلول / سبتمبر 2014 02:02 مساءً
الرسم على الوجوه بين متعة الأطفال والخطر على صحتهم
الرسم على وجوه الاطفال

المدينة نيوز:- تنتشر ظاهرة الرسم على وجوه الاطفال في اماكن الألعاب في عدد من المراكز التجارية وفي حفلات أعياد الميلاد ومدرجات الملاعب , اذ يلجأ اليها الأطفال لتقمص شخصيات كرتونية أو وجوه محببة إلى قلوبهم .

وياتي انتشار مثل هذه الظاهرة لانصياع اولياء الامور لرغبات أطفالهم بهدف ادخال الفرح والمتعة الى قلوبهم , دون معرفتهم لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر تؤثر على صحة اطفالهم .

تقول المواطنة رشا العزب لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) انها لا تستطيع عدم تلبية رغبة طفليها اللذين يلحان عليها للرسم على وجهيهما عند ذهابهما لممارسة الالعاب في احد المولات التجارية وذلك اسوة بباقي الاطفال , مضيفة انها تعمل على القيام بغسل وجهيهما جيدا للتخلص من آثار الالوان رغم صعوبة ازالتها , وتتساءل عما تحويه هذه الالوان من مكونات , وهل لها تاثير سلبي على الصحة .

وتشير المواطنة زينب مقدادي التي يقوم اطفالها بالرسم على وجوههم رغم اصابة احدهم بتحسس في وجهه , الى ان فرشاة الرسم التي تستخدم لا يتم استبدالها او تنظيفها والتي من الممكن ان تنقل بعض الامراض بين الاطفال , وان الغالبية لا تعلم بمحتوى هذه الالوان والاضرار الناجمة عنها والتي من الممكن ان تؤثر على صحة الاطفال .

فيما تقول عبير الناصر انه رغم علمها بما تسببه هذه الالوان من اضرار , الا انها تضطر الى تلبية رغبة اطفالها بعد تأكدها من نظافة الفرشاة والمكان المستخدم ودون زيادة كثافة الالوان مشيرة الى ان اطفالها ينظرون الى وجوههم بالمرآة تكرارا تعبيرا عن سعادتهم بذلك .

رئيس جمعية اطباء الجلدية والتناسلية الدكتور محمد العبادي يقول ان تلوين الوجه انتشر عند الأطفال بكثرة في المناسبات كأعياد الميلاد والمناسبات الرياضية ونجدها في الأماكن العامة كالمولات والحدائق ويقبل عليها الأطفال لرسم الشخصيات المحببة لديهم .

ويضيف ان الالوان المستخدمة في الرسم على الوجه سواء دوائية او تجميلية يجب ان يكون مصرح بها ومطابقة للمعايير من حيث التركيب والوظيفة من قبل لجنة المستحضرات الطبية في مؤسسة الغذاء والدواء والتي يشغل هو رئاستها .

ويشير وهو رئيس قسم الجلدية في مستشفى البشير رئيس اختصاصيي الجلدية في وزارة الصحة الى ان الالوان يتم فحصها خاصة من العناصر المعدنية الثقيلة كالرصاص والتي اذا تجاوزت النسبة المقررة فقد يؤثر ذلك على النسيج العصبي للأطفال ويسبب لهم مشكلات في النمو ويؤثر على صحتهم نتيجة امتصاص بعض العناصر الكيميائية الضارة او قد تسبب الحروق والالتهابات.

ويقول الدكتور العبادي ان الرسم على الوجه يجب أن يتم ضمن شروط صحية لضمان سلامة الأطفال ومن بينها التأكد من أن الفرشاة المستخدمة بالتلوين نظيفة، وأن تكون هناك فرشاة خاصة بكل طفل، كون الفرشاة عاملا خطيرا لنقل الالتهابات الجرثومية والالتهابات الجلدية، والفطرية والفيروسية، والميكروبات بين الأطفال الأصحاء عن طريق استعمال الفرشاة ذاتها لأكثر من طفل خصوصا اذا كان هناك أطفال يعانون من أمراض كالاكزيما والثواليل ,وفي هذه يمنع على الاطفال وضع اي شيء على وجوههم .

ويشير الى ظهور بعض حالات التحسس بعد وضع التلوين على الوجوه , وهذا امر طبيعي سببه ان كل مادة ملونة لها تركيبها ووظيفتها وفي حال تعرض الشخص لاشعة الشمس تتفاعل هذه المادة والتي تسبب الحساسية.

ويؤكد ان هناك فرقا تفتيشية تجوب المولات والمحلات للكشف على هذه الالوان والمواد , وفي حال عدم مطابقتها للشروط يتم اتلافها .

وتقول رئيسة قسم مسح الاسواق في مؤسسة المواصفات والمقاييس وفاء المومني ان هناك رقابة على المنتجات النهائية الجاهزة والمختومة الموجودة في الاسواق والمتعلقة بالالوان وتحمل بطاقة بيان .

وتضيف ان كل مادة لها بطاقة بيان خاصة بها تحوي التركيب والمواد المستخدمة فيها والمكان المخصص لاستخدامها مشيرة الى ان الالوان المستخدمة للرسم على الوجه يجب ان تحمل بطاقة بيان تتضمن (فنجر بينت ).

وتنصح المومني الاهالي وقبل البدء بالرسم على وجوه اطفالهم بالاستفسار عن هذه البطاقة , محذرة من استخدام الوان الرسم في حال عدم توفر بطاقة ( فنجر بينت ) لانها غير مخصصة لجسم الانسان وتسبب الامراض .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات