وسائل إعلام اسرائيلية تؤكد : اتفاق توريد الغاز للمملكة مستمر

تم نشره الثلاثاء 16 أيلول / سبتمبر 2014 11:52 مساءً
وسائل إعلام اسرائيلية تؤكد :  اتفاق توريد الغاز للمملكة مستمر

المدينة نيوز :- في الوقت الذي تؤكد فيه وسائل إعلام إسرائيلية بأن ترتيبات توقيع اتفاقية توريد الغاز من حقل لوثيان إلى المملكة جارية، تقول المصادر الحكومية المحلية انه لايوجد من طرف الأردن حتى الآن أي اجراء عقب توقيع "رسالة النوايا" مع نوبل انيرجي الشريك الأكبر في هذا الحقل.


وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبدالفتاح الدرادكة، إنه لم يتم بعد الاتفاق على أي اجراء فعلي بخصوص اتفاقية توريد الغاز، مؤكدا ان كافة النقاشات بهذا الشأن تتم مع ممثلين عن "نوبل انيرجي الاميركية" و"ليس مع أي طرف آخر".


وبيّن الدرادكة ان" الأيام الماضية تخللتها بعض المناقشات مع الشركة الأميركية في هذا الخصوص وجرت في عمّان دون أي اتفاق رسمي".


وشدد على ان المرحلة الحالية تقتصر على التحضيرات ودراسة الاتفاقية المزمع تنفيذها.


وزارة الطاقة والموارد الطبيعي الإسرائيلية قالت الاسبوع الماضي "إن تكلفة خط الأنابيب الذي سيستخدم في نقل الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى الأردن تبلغ 70 مليون دولار أميركي، وإن ترتيبات سيجري وضعها خلال الأيام القادمة برئاسة هيئة الغاز الطبيعي الإسرائيلية والقائمين على حقل لوثيان الإسرائيلي للغاز، بشأن تمويل خط الأنابيب إلى الأردن والدول المجاورة مستقبلاً في حال تم توقيع عقود جديدة".


وأضافت في تصريحات لوسائل الاعلام الإسرائيلية أنه "بحسب الاتفاقية مع الجانب الأردني، فإن المُصدر هو من سيتولى تكاليف النقل إلى البلد المستورد بنسبة 100 %، ما يعني أن الشركاء في الحقل الإسرائيلي سيمولون خط الأنابيب".


من جهته، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية، جمال قموة، ان اللجنة ستعقد اجتماعا قريبا مع شركة الكهرباء الوطنية للوقوف على تفاصيل هذه الاتفاقية.
وبين قموة انه لم يتم المضي في أي اجراء رسمي بهذا الخصوص باستثناء "رسالة النوايا" التي وقعتها "الكهرباء الوطنية" مع نوبل انيرجي الأميركية والتي اعلن عنها بداية الشهر الحالي.


من جهة أخرى، نقلت الصحافة الإسرائيلية مؤخرا ان الشركاء في حقل "لوثيان" الإسرائيلي رفعوا تقديراتهم لحجم احتياطات الغاز الطبيعي في الحقل 16 %، وجاءت الزيادة إثر توسع في قاعدة البيانات السيزمية للحقل والمسوح السيزمية ثلاثية الأبعاد والتحاليل المعملية.


وتدير شركة "نوبل إنرجي" ومقرها تكساس في الولايات المتحدة حقل لوثيان وتملك حصة 39.66 %، بينما تملك "أفنر أويل" و"ديليك دريلينج" التابعتان لمجموعة "ديليك" حصة إجمالية تبلغ 45.34 %، و"ريشيو أويل" لـ 15 % المتبقية.


وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز" مؤخرا فإن الشركات المطورة لحقل الغاز الإسرائيلي العملاق لوثيان تصارع الوقت للتوصل إلى اتفاقات توريد كبرى ملزمة مع مصر والأردن لضمان الدعم الحكومي لتطوير الحقل قبل انتهاء مهلة في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.


هذا الموعد حدده وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد في تصريحات سابقة بأنه قد يتم توقيع الاتفاقية مع "نوبل انيرجي" خلاله.


وإذا لم تقدم الشركتان قبل إنتهاء المهلة خطة للتطوير تتضمن مبيعات غاز طويلة الأمد إلى مشترين كبار فإن ذلك يفتح الباب أمام تأخر بدء الإنتاج عن التوقيت المتوقع حالياً في 2018 حين تنذر مجموعة من مشروعات التصدير الجديدة في أنحاء العالم بتقليص الأرباح.


وكان مسؤولون قالوا خلال الأسابيع القليلة الأخيرة إن "نوبل انرجي" و"ديليك" الشريكتين في حقل لوثيان واثقتان من أن التعاقدات تمضي في المسار الصحيح ومن الإلتزام بالمهلة التي تنتهي في 2018.


ووقعت شركة الكهرباء الوطنية بداية الشهر الحالي "رسالة نوايا" تعتبر مقدمة لاتفاقية مع شركة نوبيل إنيرجي الأمريكية الشريك الأكبر في الحقل الذي يعتزم الاستيراد منه على سواحل البحر الابيض المتوسط، يتضمن تزويد الشركة بالغاز لمدة 15 عاما وبنحو 300 مليون قدم من الغاز يوميا وبقيمة الاتفاقية 15 مليار دولار.


غير انها لن تكون جاهزة للتنفيذ إلا في العام "2017، بحسب ما قاله وزير الطاقة في اعقاب توقيع الاتفاقية.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات