150 دينارا ... سعر "الأضحية المستوردة" المتوقع

تم نشره الخميس 18 أيلول / سبتمبر 2014 11:14 مساءً
150 دينارا ... سعر "الأضحية المستوردة" المتوقع

المدينة نيوز :- تسارعت وتيرة استعداد تجار اللحوم لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال التعاقد على شراء كميات من مختلف أنواع الأضاحي، وفق عاملين في سوق المواشي.


وتوقع التجار، أن تستقر أسعار بيع الأضاحي عن المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي؛ حيث يتراوح سعر الأضحية المستوردة (الروماني والأسترالي) بين 130 و180 دينارا، فيما يتراوح سعر الأضحية البلدية بين 200 و280 دينارا وذلك حسب الوزن.


وبين التجار وجود كميات كبيرة من الأضاحي في السوق المحلية يزيد على 150 الف طن، علما بأن الاستهلاك السنوي يبلغ نحو 300 الف رأس.


وقال أحد كبار مستوردي المواشي، عصام حجازي، إن وتيرة استعداد التجار لاستقبال عيد الأضحى بدأت بالارتفاع من خلال شراء كميات من الأضاحي، متوقعا أن يتضاعف النشاط بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين المقبلين، تزامنا مع قرب حلول العيد.


وأكد حجازي استقرار أسعار بيع الأضاحي، خصوصا المستوردة لهذا العام عند المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي، وذلك بسبب وجود كميات تزيد على احتياجات المملكة.


وبين حجازي أن السوق المحلية تشهد منافسة كبيرة بين تجار اللحوم تصب في صالح المواطنين من خلال حصولهم على عروض وأسعار مخفضة.


وقال تاجر لحوم، حسن محمود، إن الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى بدأ منذ نحو شهر، وذلك من خلال التعاقد على شراء كميات من مختلف أنواع الأضاحي، مبينا أنه قام بشراء نحو 3 آلاف رأس.


وأكد حسن أن حركة الإقبال على شراء الأضاحي محدودة في الوقت الحالي، متوقعا أن تنشط نهاية الشهر الحالي تزامنا مع صرف رواتب العاملين وقرب حلول عيد الأضحى المبارك.


وبين حسن أن أسعار بيع الأضاحي، خصوصا المستوردة، مستقرة عند المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي؛ حيث تراوح سعر الأضحية بين 130 و180 دينارا حسب الوزن ، وفقا للغد . 


وأشار حسن الى وجود منافسة كبيرة بين تجار اللحوم من أجل بيع أكبر كمية من الأضاحي التي تم التعاقد على شرائها.


ومن جانب آخر؛ قال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين "إن كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية من جميع الأنواع تزيد على احتياجات المواطنين من الأضاحي؛ حيث يوجد حوالي 450 الف رأس من مختلف أنواع الأضاحي".


وأوضح حدادين أن كميات الأضاحي تزيد على معدل الاستهلاك السنوي، بمقدار 150 الف رأس، علما بأن معدل الاستهلاك السنوي يبلغ 300 الف رأس.


وقال حدادين "أي زيادة على أسعار بيع الأضاحي تعد غير مبررة في ظل وجود كميات كبير من مخلف أنواع الأضاحي"، مبينا أن بعض التجار يحاولون استغلال مثل هذه القرارات لزيادة أسعار الأضاحي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات