مصدر: إعادة تصدير اسطوانات الغاز الهندية إلزامية

تم نشره الأحد 21st أيلول / سبتمبر 2014 02:30 صباحاً
مصدر: إعادة تصدير اسطوانات الغاز الهندية إلزامية
اسطوانات الغاز الهندية - أرشيفية

المدينة نيوز :- ذكر مصدر مطلع الأحد، أن إعادة تصدير اسطوانات الغاز الهندية هي من مسؤولية مصفاة البترول وحدها، مضيفاً أن إعادة التصدير الزامية بموجب قرار محكمة العدل العليا الصادر في وقت سابق من العام الجاري.

وأكد المصدر وفق صحيفة الغد أن اعادة تصدير اسطوانات الغاز الهندية مسؤولية مصفاة البترول وحدها، وان اعادة التصدير الزامية بموجب قرار محكمة العدل العليا الصادر في وقت سابق من العام الحالي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان مؤسسة المواصفات والمقاييس انهت فعلا حيازة الاسطوانات المخالفة، وختمتها بأرقام متسلسلة لاعادة تصديرها وسلمتها إلى شركة تطوير العقبة داخل حاويات معدة لاعادة التصدير.

وأشار المصدر إلى ان مسؤولية "المواصفات" تتوقف عن هذا الحد.

وأكد المصدر ان "اعادة التصدير تقع على عاتق المصفاة التي ترتبط بشروط معينة مع الشركة المصدرة والتي تتضمن بموجب العقد مدة لاتقل عن 24 شهرا لاعادة التصدير" وفقا لتقديره.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس رفضت بداية العام الحالي شحنة حمولتها 250 ألف اسطوانة غاز منزلي منشأ هندي في نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي لعدم مطابقتها عدة فحوصات.

وتحملت شركة مصفاة البترول كلفة اسطوانات الغاز الهندية التي رفضتها مؤسسة المواصفات والمقاييس بداية العام الحالي، والبالغة كلفتها 5.3 مليون دينار.

وبحسب بيانات مصفاة البترول، فإن هذه القيمة تأتي ضمن كلفة مخصصات استبدال اسطوانات الغاز والتي بلغت العام الماضي نحو 29.6 مليون دينار، مقارنة مع نحو 20.5 مليون العام 2012.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، عبدالكريم العلاوين، قال إن شحنة "اسطوانات الغاز المستوردة من الهند" والتي رفضتها مؤسسة المواصفات والمقاييس ما تزال موجودة داخل منطقة العقبة الاقتصادية.

وقال خلال مشاركته في اجتماع للجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية الاسبوع الماضي ان الشركة حاولت بيع هذه الاسطوانات إلى عدة دول.

وأشار إلى أن "المصفاة" دفعت ما يزيد على مليون دينار بدل أرضيات لصالح شركة دنماركية بواقع ربع مليون دينار شهريا، إضافة إلى شركة أخرى تطالب المصفاة بنصف مليون دينار بدل أعطال حاويات.

وأكد العلاوين أن الأعباء المالية تتحملها مصفاة البترول "وذلك حسب التقرير المعتمد من الشركة العالمية التي قامت بفحص الاسطوانات وأكدت سلامتها"، لافتا إلى أن قيمة الصفقة بلغت سبعة ملايين دولار.

وقال رئيس اللجنة النيابية الرواشدة في الاجتماع الذي حضره، رئيس مجلس إدارة المصفاة وليد عصفور "إن اللجنة ستخاطب مؤسسة المواصفات والمقاييس للسماح لـ"المصفاة" بنقل الشحنة من مكانها الحالي إلى منطقة حرة داخل العقبة لتتجنب "المصفاة" دفع بدل أرضيات وأعطال حاويات.، مؤكدا أن المكان الذي ستنقل إليه الشحنة في حال موافقة "المواصفات" سيكون تحت رقابتها وإدارة الجمارك.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات