مجلس النواب يواصل مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل

تم نشره الأحد 21st أيلول / سبتمبر 2014 07:43 مساءً
مجلس النواب يواصل مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل

المدينة نيوز :- عقد مجلس النواب اليوم جلسة برئاسة المهندس عاطف الطروانة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزراء واصل فيها مناقشه مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2014 واقر عدد من مواده .

واقر النواب عددا من التعريفات الواردة في القانون فيما اجل بحث عدد من التعريفات لحين الانتهاء من مناقشه القانون لارتباط هذه التعريفات بعدد من مواد القانون .

ووفق التعريفات الوارده في مشروع القانون فان المكلف هو كل شخص ملزم بدفع الضريبة أو إقتطاعها أو توريدها وفق أحكام القانون . وجاء في التعريفات ان الدخل من الوظيفة هو الراتب والأجور والعلاوات والمكافأت والبدلات وأي إمتيازات نقدية او عينيه اخرى تتأتى للموظف من الوظيفة سواء كانت في القطاع العام او الخاص.

وعرف القانون نشاط الاعمال بأنه النشاط الذي يمارسه الشخص بقصد ربح او مكسب بما في ذلك النشاط التجاري او الصناعي او الزراعي او المهني او الخدمي او الحرفي وان الدخل من الاستثمار هو اي دخل متحقق من مصادر اخرى خلاف الدخل من الوظيفه او الدخل من نشاط الاعمال .

وعرف القانون الدخل الاجمالي بانه دخل المكلف من جميع مصادر الدخل الخاضعة للضريبة وان الدخل المعفى هو الدخل الذي لا يدخل ضمن الدخل الاجمالي للمكلف بموجب احكام هذا القانون . وان المصاريف المقبولة فقد عرفها القانون بانها المصاريف والنفقات التي انفقت او استحقت خلال الفترة الضريبية لغايات انتاج دخل خاضع للضريبة التي يجوز تنزيلها من الدخل الاجمالي وان الدخل الخاضع للضريبة هو ما يتبقى من الدخل الاجمالي بعد تنزيل المصاريف المقبولة والخسارة المدورة من الفترات الضريبة السابقة والإعفاءات الشخصية والتبرعات على التوالي.

واقر النواب عددا من التعريفات الاخرى الواردة في مشروع القانون وخلال مناقشة هذه التعريفات من قبل النواب قدم رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عدة مداخلات متعلقة باستيضاحات طالب فيها نواب حول عدد من التعريفات وأكد ان الإرث لا يخضع للضريبة عند بيعه .

خلال الجلسة وقعت خمسة مذكرات نيابية تبنى التوقيع عليها النائب امجد المسلماني تطالب بإنشاء نقابة لوكلاء السياحة والسفر ونقابة اخرى للفنادق الأردنية ونقابة ادلاء السياح واخرى للعاملين في الحرف والصناعات التقليدية والشعبية وتجارها ونقابة خامسة للمطاعم السياحية الاردنية .

وقد جاءت المطالبة بإنشاء هذه النقابات الخمسة من خلال اقتراح مشروع قانون لكل نقابة حيث جاء في المذكرات الاسباب الموجبة لأنشاء كل نقابة .

وفي بداية الجلسة طالب النائب علي بني عطا الحكومة بتوضيح حقيقة الحديث عن وجود كنوز في منطقة عجلون بالقرب من جامعة عجلون الوطنية وما هي اسباب اغلاق الطريق ومنع مرور المواطنين من هناك مساء الخميس الماضي . وقال ان هناك احاديثا كثيرة عن وجود كنز تم استخراجه وهناك تضاربا في الرواية الحكومية حول حقيقة ما جرى فمرة تقول ان هناك انهيارات ومرة اخرى تقول ان السبب بإغلاق الطريق يتعلق بأعمال عسكرية وسأل النائب بني عطا ان كان هناك حفريات او امر يتعلق بالحيش فلماذا تواجد المئات من رجال الدرك والامن وهل تحتاج القوات المسلحة لمثل هذا العدد من رجال الامن .

وقال انه وبسبب تضارب الرواية الحكومية حول الحديث عن وجود كنز فقد تولد لدى ابناء المنطقة وغيرهم ان هناك جهات اخرى معنية بالامر ويجب الاعلان عن اسم هذه الجهه وتوضيح الحقيقة .

بدورة قال رئيس مجلس النواب عاطف الطروانة ان لجنه النزاهة النيابية ستعقد اجتماعا يوم غد الاثنين وستطلع من كافه المسؤولين عن حقيقة الحديث الشعبي عن وجود كنز في عجلون .

واشار الطراونة الى انه سيتم عقد لقاء غير رسمي مع الحكومة يوم الاربعاء المقبل لبحث كافة الامور التي يرغب النواب بطرقها وبحثها .

وكان امين عام مجلي النواب حمد الغرير قد تلى امام النواب نص الارادة الملكية السامية المتعلقة بفض الدورة الإستثنائية اعتبار من الثلاثين من الشهر الجاري .

--(يترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات