وزيرة الثقافة: تداعيات الحروب عززت وعي الطفل الأردني

تم نشره الإثنين 22nd أيلول / سبتمبر 2014 03:16 مساءً
وزيرة الثقافة: تداعيات الحروب عززت وعي الطفل الأردني
وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ

المدينة نيوز:- قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ ان الطفل الأردني تعزز وعيه بتداعيات الحروب والاقتتال والتعصب، وما يخلفه كل ذلك من دمار وويلات وتمزيق للدول وتشريد للمواطنين.

جاء ذلك خلال رعايتها الاثنين حفل تخريج الأطفال الأردنين واللاجئين السوريين ممن انتظموا في دورات مشروع المساحات الآمنة للأطفال الذي نظمته وزارة الثقافة بالشراكة مع منظمة وورلد فيجن العالمية.

وبينت ان المعرض الفني الذي مثل انتاجات الأطفال المشاركين في دورة الرسم، يجسد التفاوت بين البدايات التي رافقها الألم والمعاناة من جهة والوصول الى مساحات الأمل والاستقرار من جهة أخرى.

وأكدت مامكغ ان معالجة معاناة الأطفال السوريين واخراجهم من أجواء الحرب والخراب والتقتيل اليومي كان حلما مشتركا بين الوزارة والمنظمة، حيث أسهمت المنظمة في رسم الابتسامة على وجوههم وادخال المحبة والسعادة الى قلوبهم.

وعبرت عن شكرها لمنظمة وورلد فيجن على مشروعهم الذي يستهدف الأطفال ومحاولتهم اصلاح ما افسده السياسيون الذين لم يراعوا اثر ذلك على نفسيات الأطفال ومسارات حياتهم.

وتنوعت الدورات التي استمرت قرابة الثلاثة أشهر بمشاركة 256 طفلا في مركز الأميرة سلمى للطفولة بالزرقاء، ما بين الرسم والخزف والموسيقى والتمثيل المسرحي.

وتلقى المشاركون العديد من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية التي هدفت لصقل مهاراتهم وتطوير ابداعتهم ورعاية مواهبهم.

وقال ممثل منظمة وورلد فيجن في الأردن ستيفن هورستمير ان نتاجات الأطفال في الرسم وفن الخزف والموسيقى والتمثيل تعتبر مدعاة للفخر والفرح، حيث تمكنوا من تجاوز مشاكلهم، وانجزوا اعمالا لتكون أوضاعهم النفسية أفضل وثقتهم بأنفسهم أكبر.

وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب ان المشروع قدم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال وساعدهم على التفريغ الانفعالي وتكوين اتجاهات ايجابية للمتأثرين بالحرب من الأطفال السوريين وتحفيزهم للعودة الى حياتهم بأمان.

وأشار الى النتائج الايجابية للمشروع والتطوير الايجابي لمهارات الأطفال وتعزيز وعيهم والسيطرة على انفعالاتهم التي خلفتها الحروب والنزاعات التي عبر عنها فرحهم وانتظام سلوكياتهم.

وعبر الطفل غالب الحريري أحد عن سعادته للمشاركة في الدورات، مشيرا الى التسهيلات التي وفرها المركز للأطفال من حيث المواصلات ووجبات الطعام وفقرات الترفيه والتعارف.

واشتمل حفل التخريج الذي حضره محافظ الزرقاء عادل الروسان ورئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور ومدير شرطة الزرقاء العقيد وليد الأنصاري ورئيس الغرفة التجارية حسين شريم، على عرض لفيلم وثائقي للتعريف بالمشروع وبرنامج دمج الأطفال.

كما اشتمل على فقرة فنية قدمتها فرقة كورال دورة الموسيقى، وقدم أطفال دورة التمثيل سكتشا مسرحيا للمخرجين منصور الزيود وفاطمة ذنيبات، ركز على أهمية التعليم وقيم الديمقراطية والحوار واحترام الرأي والرأي الآخر.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات