رئيس جمعية المكتبات: قيم الربح تطغى على القيم الابداعية في النشر

تم نشره الثلاثاء 23rd أيلول / سبتمبر 2014 11:35 صباحاً
رئيس جمعية المكتبات: قيم الربح تطغى على القيم الابداعية في النشر
جمعية المكتبات الأردنية

المدينة نيوز:- قال رئيس جمعية المكتبات الأردنية الدكتور ربحي عليان ان قيم الربح تطغى على القيم الابداعية والجمالية في النشر، كما ان هناك انتهاكا صارخا لحقوق المؤلف .

وأضاف خلال ندوة ناقشت أزمة الثقافة العربية نظمها مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي مساء الاثنين ضمن فعاليات مهرجان الزرقاء الثقافي السادس، ان عدد الناشرين في الأردن لا يتجاوز المئة فقط ، عشرة منهم ينتجون كتبا تنتمي الى عالم الابداع، لافتا الى ضعف العلاقة بين الناشر والثقافة .

وأشار الى افتقار كثير من المكتبات المدرسية والبالغ عددها خمسة آلاف، الى الكتب الحديثة والدوريات في حين تعاني المكتبات العامة من سوء المباني والموقع غير المناسب وافتقارها للتجهيزات الملائمة .

وبين ان عدد المؤلفين الحقيقيين محدود جدا، اذ ان معظمهم بعيد عن عالم الابداع ويعتبروا مجرد جامعين لمواد الكتب، كما ان الترجمة متواضعة كما ونوعا ، اذ ان ما ترجمه العرب منذ زمن الخليفة المأمون وحتى اليوم يساوي ما تترجمه اسبانيا سنويا .

ولفت الى ان متوسط ما يقرأه المواطن الأوروبي في السنة يبلغ 45 كتابا ، بينما يقرأ المواطن العربي ما يعادل ثلاث صفحات في السنة فقط بحسب تقارير الأمم المتحدة ، ويتم انتاج ما بين 2 الى 4 آلاف كتاب عربي بالسنة تشكل واحد بالألف مما ينتج عالميا والبالغ مليون ونصف كتاب سنويا .

وتحدث الباحث الدكتور جاسر العناني عن الثقافة العربية التي تعتبر بعيدة عن واقع الحياة المعيش ولا تمارس أي دور في تكريس حياة طيبة تعتمد على قيم العدل والاحترام والمساواة .

وأضاف ان العالم العربي يعاني من الثقافات الدخيلة التي تستهدف الاستغلال والنهب المادي ومحو الهوية، وترمي الى تكريس قيم سلبية جديدة تتمثل في الهيمنة والعنف والتطرف والتعصب،اذ تم ادخال الأمة العربية الى أقفاص الرأسمالية عنوة .

وبين ان المثقف العربي لا يعد نتاجا لواقعنا أو همومنا، فهو اما نتاج غربي أو سلفي لا يعبر عن حياتنا المعاصرة وما فيها من مستجدات ، مشيرا الى حالة الاحباط التي تكتنف المثقف العربي والتي تجعله قاصرا عن صياغة منظومة فكرية تحفظ كرامة الانسان .

وتطرق العناني الى الظروف التاريخية التي غيبت الديمقراطية التي تعتبر مجالا حيويا لتطور الثقافة، وانشغال المثقفين بالبحث عن قوت يومهم، داعيا الى ضرورة الاهتمام باللغة العربية التي تعتبر الملجأ الآمن للثقافة وحصنها المنيع .

من جهة اخرى استضاف المركز ضمن فعاليات المهرجان، الكتاب : عبد الرحيم العدم وأحمد دغيمات وخلود العمري، حيث قرأوا عددا من قصصهم القصيرة ، فيما قدمت فرقة الجمعية الأردنية الشيشانية للفلكلور فقرات فنية وغنائية على مسرح المركز .

وفي سياق آخر نظم المركز مسابقة للشعر شارك فيها عشرة شعراء ، حيث اختارت لجنة التحكيم المكونة من الشعراء راشد عيسى وجمال مقابلة وجميل أبو صبيح ستة فائزين هم : محمد سالم ، ومحمد اللبدي ، وأبو حاتم الملاح ، وزياد العرقاوي ، ومحمد الصوالحة ،وريما المشاقبة .

بينما فاز في مسابقة الفن التشكيلي ستة فنانين هم : راشد الكباريتي ، واياد طارق ، وعبد السلام الريماوي ، وعبد البر ناصير ، ومحمد عوكل ، وسوزان جمعة ، حيث ضمت لجنة التحكيم رئيس جمعية الفن التشكيلي اسامة النجار والأعضاء فضل عوكل ورياض الجولاني .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات