منتجو الرمان في كفرسوم يطالبون بانشاء مصنع لانتاج الدبس

تم نشره الأربعاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 07:09 مساءً
منتجو الرمان في كفرسوم يطالبون بانشاء مصنع لانتاج الدبس
دبس الرمان - تعبيرية

المدينة نيوز - طالب مزارعو الرمان في بلدة كفرسوم، وزارة الزراعة والجهات المعنية، بحل مشاكلهم المتمثلة بانشاء مصنع لدبس الرمان في المنطقة، وتوسيع عملية التسويق لتصريف المنتجات، ودعم الانتاج المحلي بما يسهم بتحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية.

ودعوا وزراة الاشغال الى اعادة فتح وتوسعة الطريق المؤدية لوادي عين الفوتحه كون الطريق الحالية وعرة وضيقه وخطرة جدا الامر الذي يشكل لهم مصاعب جمة في قطف محصولهم وايصالها الى الاسواق ولاسيما ان العديد من الاسر والعائلات تعتمد على موسم الرمان لتوفير احتياجاتها والانفاق على دراسة ابنائها وغيرها من المتطلبات.

وقال عضو جمعية كفرسوم التعاونية لمنتجي الرمان جمال جمعة عبيدات خلال جولة نظمت لوسائل الاعلام لاودية الرمان في كفرسوم، ان البلدة تضم اشهر اودية الرمان في المملكة والمعروف عنها بانتاج افضل واجود انواع الرمان على مستوى المملكة والمنطقة، وتحاط كفرسوم باربعة اودية من بساتين الرمان.

واضاف عبيدات ان طبيعة المنطقة ووفرة عيون الماء الموجودة منذ عدة قرون تروي اشجار الرمان في الاودية، مشيرا الى ان وجود الاودية على امتداد الاودية يكسب المنتجات ميزة اضافية بتعرضها لنفحات الهواء البارده مما يضفي جمالا وطمعا مميزين على رمانها.

واشار الى أن كفرسوم تصبح في موسم الرمان مقصدا لالاف المواطنين من شتى انحاء المملكة الذين يفضلون قطف الثمار بأيديهم وشرائه من مصادره في الاودية الامر الذي يتطلب مزيدا من الرعاية والتاهيل لهذه المنطقة لاستثمارها زراعيا وسياحيا وتوفير الاحتياجات الضرورية للمزارعين والمنتجين والموطنين على حد سواء.

ولفت عبيدات الى ان موسم الرمان يعيل الالاف من الاسر والعائلات، وان عددا من حملة الشهادات الجامعية بدرجاتها المختلفة باتوا يعملون بالموسم لتحسين اوضاعهم الاقتصادية والمعيشية بضمان بساتين الرمان من المزارعين والقيام بانفسهم بقطفها وتسويقها، فاصبحت هذه المهنة ملاذا للباحثين عن فرصة عمل كريمة مما اسهم في تخفيف نسب الفقر والبطالة في المنطقة وهو ما يحتاج الى مزيد من الرعاية والدعم.

واشار الى ان المزراعين في البلدة يواجهون معوقات واشكالات عديدة منذ عدة سنين تحول دون تطور وتقدم المزارعين والمنتج، مبينا ان المزارعين يمضون زهاء عشر ساعات متتالية في اثناء اعداد عصير الرمان "دبس الرمان" في الاودية على الطريقة اليدوية من خلال طهيه على النار وهو امر وصفه بالمتعب والمضني، لافتا الى ان كميات دبس الرمان المنتجة تستوجب التفكير جديا بانشاء مصنع لدبس الرمان يسهل على المزارعين ويوفر عليهم الوقت والجهد ويساعد في رفع جودة المنتج وتسويقه.

وبين عبيدات ان طريق الفوتحة المؤدية لمزارع الرمان خطيرة جدا ويصعب مرور المركبات منها ويواجه المزارعون صعوبات بالغة وكبيرة اثناء قطف المنتج لنقله الى الاسواق، مطالبا وزارة الزراعة بحل هذه المشاكل للحفاظ على اودية الرمان.

و اقر مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة بهذه المطالب واعتبرها محقة، مشيرا الى ان المساحة المزروعة بالرمان في اودية كفرسوم الاربعة عين سعيد وعين التراب والفوتحه والوادي الشمالي تقدر ب 800 دونم من اصل 2800 دونم على مستوى المحافظة تنتج ثمانية الاف طن من الرمان واكثر من الفي طن من دبس الرمان.

واشار ابو نقطة الى ان مزارعي الرمان يواجهون عدة مشكلات وبحاجة لحل، لافتا الى ان طريق الفوتحة المؤدية لمزارع الرمان خطرة ووعرة وتوجد بها انحدارات شديدة وتعرجات ومنحنيات وعرة وبحاجة لتأهيل ومعالجة وتوسعة كون الاراضي المجاورة لها هي اراضي حراج ومملوكة للدولة ومن الممكن تأهيلها.

وقال إن تصنيع الدبس في المنطقة لا يزال بالطريقة اليدوية، ويتم على مستوى المزرعة، ويستلزم تصنيعه انشاء وحدات تصنيع للمزارعين، مبينا ان المديرية تدعم انشاء وحدات تصنيع خاصة بالمزارعين وهي افضل من المصنع، وانها ستعمل على دعم هذا التوجه بتامين مخصصات لتلك الغاية من المنحة الخليجية.

واشار ابو نقطة الى ان المديرية تولي مطالب مزارعي الرمان اهتماما كبيرا وستعمل على دعمها بكل الطرق والوسائل، مشيرا الى انه سيتم اقامة مهرجان للرمان في الرابع عشر من الشهر الحالي باربد لتمكين المزراعين والمنتجين من عرض محصولهم وتسويقه في ظروف ملائمة.

ولفت الى ان المديرية وبالتنسيق مع مركز ارادة اخذت عينات من دبس الرمان ليصار الى فحصها في مختبرات الجمعية العلمية الملكية وانها ستقوم بتزويد المزارعين بالعبوات الزجاجية الملائمة لعرض هذا المنتج وتسويقه الى جانب القيام بحملات الرش الدورية لمزارع الرمان.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات