حكومة النسور بالكاريكاتير

تم نشره الأربعاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 08:19 مساءً
حكومة النسور بالكاريكاتير
الكاريكاتير خاص بالمدينة نيوز بريشة الدكتور هشام خريم

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثاقفي : هذه محطات توقفت المدينة نيوز عندها بالكاريكاتير عبر الايام والاسابيع السالفة حيث رصدنا أبرز الاحداث الاردنية من خلال الكاريكاتير الذي نشر كل في حينه مواكبة للحدث الاردني بمختلف فصوله .

شاهدوا كاريكاتيرات المدينة نيوز التي ابدعها الزميل الدكتور هشام خريم : 

من العيد للعيد .. نمسك اللحمة بالإيدْ

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : عندما دخلت العشر الأول من ذي الحجة ، بدأنا نشاهد حظائر الأغنام في كل مكان ، وبدأ الناس يعدون أنفسهم لذبح الأضاحي في يوم العيد المبارك .

كثير من الناس لا يملكون أقوات أيامهم ، وهؤلاء هم من ينتظرون الأغنياء على طريقة : " من العيد للعيد نمسك اللحمة بالإيد " كما يقول المثل الدارج .

وإذا كان الأردنيون جميعهم مدينين للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، فإنهم بالتأكيد يستحقون أن تشتري الحكومة لهم أضاحي العيد لكي يهنأوا في عيد الأضحى الذي هو يوم أكل وشرب وفرح .

طبعا ، نتحدث هنا عن أحلام هي بالنسبة لرئيس الحكومة الدكتور عبد الله النسور كوابيس مزعجة ، رغم علمه بأنها لن تحدث ، ليس لأن الحكومة تعاني من الفقر وعجز الموازنات المتلاحقة ، بل لأن الحكومة لم تتعود إلا عى كلمة " هات " .

نقترح على المواطنين أن " يلموا " من بعضهم البعض أثمان عشرات الأضاحي لتقديمها للحكومة العتيدة ووزرائها ، ولرجالات الدولة والنواب والأعيان وعلية القوم ، فهؤلاء تعودوا أن يأكلوا من البلد حتى لحمة العيد .

كان الله في عون الأردن وشعب الأردن .

عندما يعين رئيس الحكومة من خارج ديوان الخدمة المدنية

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية مؤخرا أن رئيس الحكومة عين ثلاثة أشخاص في العقبة بموجب المادة 60 هـ من القانون التي تخوله تعيين أي شخص من خارج ديوان الخدمة المدنية .

تعيين الأشخاص الثلاثة الذين استجوب النائب محمد الرياطي رئيس الوزراء بسببهم كان مدار اجتماع لجنة النزاهة في مجلس النواب التي عقدت اجتماعا الخميس الماضي لمناقشة هذا الأمر ، بحضور رئيس ديوان الخدمة الدكتور خلف هميسات .

 

وكان منتظرا أن يحضر النسوراجتماع اللجنة النيابية غير أنه لم يفعل .

 

وبموجب المادة 60 هـ المذكورة ، فإن النسور مغطى بالقانون ، إلا أن نوابا طالبوا بأن يتم تعديل القانون وإلغاء الإستثناءات ، كما في هذه المسألة التي أثارت الرأي العام مؤخرا .

عن مئات ملايين الدولارات التي وصلت الأردن

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : أعلن أكثر من مصدر بأن المساعدات الخليجية للاردن بدأت تنهال علينا كالمطر ، بحيث تصل إلى مئات الملايين من الدولارات .

المطلوب معرفة اين ستذهب هذه المساعدات ، أي وضع الاردنيين في صورة الإنفاق ، خاصة وأننا مقبلون ، كما يقول البعض - على تنفيذ بعض استحقاقات اتفاقاتنا الحلمنتيشية مع صندوق النقد الدولي ، وبالعربي افصيح رفع الدعم عن سلع أساسية كما يشاع .

 

يقال إن الدولارات ستذهب في حال سبيلها من سد عجز في الموازنة وغيره ، ويقال ايضا غير ذلك ، فلماذا لا تضعون الناس في صورة هذه المساعدات يا حكومتنا الرشيدة ؟ .

اتصال بين النسور والرئيس البوليفي حول غزة

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : يتحدث مواطنون أردنيون عن أن رئيس الحكومة الأردنية الدكتور عبد الله النسور اتصل بالرئيس البوليفي طالبا منه معرفة من أين جاء بحليب السباع الذي شربه وأمده بالقوة ، لكي يعتبر إسرائيل دولة إرهابية بسبب العدوان على غزة .
والمفاجأ التي تلقاها ، أن المسألة تتعلق باحترام مشاعر الشعب البوليفي ، و ليست القصة حليب سباع ولا حليب بقر .

بشرى قريبة للأردنيين والأردنيات

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : بلغنا أن هناك نية لرفع الدعم عن الخبز بتوصية من صندوق النقد الدولي .
والمشكلة أن الحكومة لا تعترف بأنها رهينة بقراراتها لهذا الصندوق العتيد .
إلا أننا ولأول مرة ، نسجل لهذا الصندوق كلمة حق أريد بها باطل طبعا ، قالها في الأردن وحكومتها ، ونقصد كيفية تعاطي الحكومات مع المديونية .
، ماذا قال الصندوق مؤخرا يا حفيظي العمر والسلامة ؟ .
قال لا فض فوه :
" إن الدعم المالي في الاردن يستفيد منه الأغنياء أكثر من الفقراء ، والقروض وفوائدها سيتحملها الأجيال القادمة من الاردنيين " .
إذن : أبشروا ايها الارنيون برفع الدعم ووقوفكم قريبا طوابير وزرافات أمام المخابز لأن كل من لا يحمل بطاقة خبز سيشتري كيلو الخبز بخمسة وثلاثين قرشا والله أعلم .
هكذا يقول الخبراء وعلى حد قراءتهم للمشهد الإقتصادي في الأردن وكان الله في عوننا جميعا على هذه الحكومة ولا مبالاتها .

النسور يتحدى ابن مقلة بالتخطيط !

المدينة نيوز - خاص - : قال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور : إن الأردن لديه تجربة واسعة جدا في مجال التخطيط .
يا حبيبي .
إذن ، فإن لدينا تجربة واسعة في مجال التخطيط .
طبعا ، تصريح الرئيس أطلقه الثلاثاء في وزارة التخطيط بحضور وزير المالية أمية طوقان ووزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني بالإضافة طبعا لوزير التخطيط ورهط من الكفاءات التي أبهرت العالم ،وفق تصريح الرئيس ، وكان الحديث يدور عن الخطة العشرية التي تعدها الحكومة .
ويعلق الأردنيون عن تصريح النسور حول أن لدينا تجربة واسعة في مجال التخطيط ، ويتساءلون : تخطيط بقلم الماجيك أم بقلم الرصاص ، وأي نوع من التخطيط يقصد دولته : هل يقصد التخطيط بالخط الكوفي أم الديواني أو الرقعة أم النسخ أو الفارسي ؟ ، أم تراه يقصد تخطيط أمراض القلب التي تسبب بها للأردنيين جراء سياساته الإقتصادية ورفعه للأسعار بمناسبة وبدون مناسبة .
لم نفهم بالضبط ، ويا ريت دولته يوضح ماذا يقصد بالتخطيط ، وطالما أننا مخططون جيدون أبهرنا العالم فلماذا تكدست كل هذه الديون على رؤوسنا .
آل تخطيط آل !.

فن تطفيش السياح في الأردن

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : نعتقد بأن القطاع السياحي في الأردن سيتدهور تماما بعد القرار الذي صدر مؤخرا بزيادة رسوم تأشيرات السواح والقادمين إلى الاردن ( الحاصلين على تأشيرات ) .. أي بزيادة رسوم اي تأشيرة قادمة للاردن ليصل المبلغ الإجمالي مع الزيادة 40 دينارا .

والقصة أن القرار يتم تدراسه في لجنة السياحة النيابية التي نسبت ، أو قررت أن يتم إرجاء هذا الرفع إلى تشرين أول القادم كي يتسنى للمكاتب السياحية مواءمة نفسها مع هذا القرار وتداعياته .

 

خبراء في السياحة الدولية اعتبروا أن زيادة الرسوم على تأشيرات القادمين إلى الاردن ، أو مضاعفته كما هو الآن سيكون مسمارا أخيرا في نعش السياحة الأردنية التي ترفد البلد بما يصل إلى 17 % من دخلها القومي .

 

ومن المتوقع ، وفق هؤلاء : أن تتحول الوفود السياحية والجروبات إلى بلدان مجاورة من بينها تركيا واليونان وقبرص وغيرها ، بينما سيفتح القطاع السياحي الأردني فمه للذباب والريح ، وحينئذٍ ينام النسور ويستريح .

 كيف " سحر " النسور النواب فغيروا رأيهم ؟

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : كان ختام الدورة الإستثنائية لمجلس النواب إقرار النواب الأربعاء قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وقد ووجه القانون برفض نيابي مشهود ، واحتجاج قوي عقب رفع جلسة الثلاثاء قبل إجراء التصويت على القانون ، ولكن يوم الأربعاء شهد انقلابا في آراء أغلب النواب ، وصوتوا لصالح القانون ، بعد أن تدخل رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في مداخلة له اعتبر فيها أن هذا القانون محصن لكون المشرفين عليه وعلى أي ما ينتج عنه جهات حكومية بدءا من رئيس الوزراء وليس انتهاء بوزير المالية ووزير التخطيط ، اي أنه لا خوف من تغول القطاع الخاص على الحكومة كما يقول الرافضون للقانون ، وبالفعل ، وما أن انتهى النسور من مداخلته حتى أعلن المهندس الطراونة بدء التصويت ففاز القانون وحظي بقبول النواب .

نواب كثر حافظوا على رفضهم للقانون ، أبرزهم الدغمي والسرور ، وأقواهم رفضا نضال الحياري.

 

بعبارة أخرى : فإن النسور كان شيخ الجلسة ، فاستحق من المدينة نيوز هذا الكاريكاتير .

 السبب الحقيقي وراء زيارة النسور لسوق الخضار

 

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور الخميس للسوق المركزي ، شدد على أن هناك إجراءات تخص السوق ، ستأخذ بعين الإعتبار مصلحة المستهلك والمزارع .

كما وأكد على ضرورة معالجة الخلل بين سعر الخضار والفواكه للمستهلك وسعرها في السوق .

 

كل رئيس وزراء يزور سوق الخضار في رمضان ، ونتذكر بهذا الصدد أيام حكومة الرفاعي كيف أن سعر الخضار طار في العلالي ، لدرجة أن الحكومة شكلت لجنة لتدارس كيفية خفض اسعار" الخيار " حتى سميت اللجنة حينها بـ " لجنة الخيار " بلا قافية .

 

عموما ، فإن النسور زار سوق الخضار ، وهي منتوجات متوفرة وأسعارها مرتفعة قليلا .

 

والذي لا يعرفه كثيرون : أن زيارة النسور للسوق جاءت لإطفاء الغضب الشعبي الذي تسبب به وزير الزراعة عاكف الزعبي حينما أبدى ارتياحه لعودة اسعار الخضار للإرتفاع ، مما أثار عليه الرأي العام وعلى الحكومة عموما .

 

يعني زيارة النسور - والله أعلم - جاءت لإطفاء غضب الشارع ، وليعالج الرئيس خللا تسبب به وزير زراعته ، وكفى الله المؤمنين القتال .

علاقة النسور بمجلس النواب ...

 

المدينة نيوز - خاص - هكذا ساءت العلاقة بين النواب ورئيس الحكومة ، بعد اتهام النواب للنسور بأنه يتعمد الإستهانة بالمجلس وأعضائه ، ولا يأخذهم على محمل الجد ، وفق ما يقولون . 

الأردن : منسف على الكهرباء

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : استغرب مراقبون أن يتم منح شركة الكهرباء الأردنية امتيازا جديدا لمدة عشرين عاما بغياب البرلمان .

فقد منحت الحكومة هذه الشركة امتيازا جديدا بعد الإعتصامات التي قامت بها الشركة على مدار أيام ، ليتبين بأن هذه الإعتصامات كانت بوابة حصول الشركة على الإمتياز .

 

ويقول عارفون ببواطن الأمور ، وكاشفون للمستور : بأن وراء الأكمة ما وراءها ، إذ كيف يتم هذا الأمر في غفلة من الناس وفي وقت فضت فيه الدورة العادية لمجلس الأمة ، وعقدت فيه دورة استثنائية لا يحق للنواب فيها مناقشة أي قانون أو " اتفاقية امتياز " طالما أن هذه الإتفاقية خارج إطار القوانين التي حددتها الدورة .

 

هل كانت الإعتصامات التي دوشتنا بها الشركة " لعبة " ذكية تمخض عنها الإمتياز الجديد الممتد لعشرين عاما ، تدفع خلالها الشركة للخزينة مبلغ 65 مليون دينار فقط على مدى 15 سنة ، مع فترة سماح تمتد لثلاث سنوات ؟؟ .

 

يقول الشارع الأردني : إن عصام بدير رئيس مجلس إدارة مهم ، زبط حاله ، وأخذ الإمتياز .

 هليل يحاضر بمعنى الزواج والتزوّج

 

المدينة نيوز - خاص - : استأثرت كلمة " تزوج " بتشديد الواو ، على جزء كبير من نقاش اللجنة القانونية في مجلس النواب مع الدكتور أحمد هليل ، بحضور أعضاء اللجنة وشرعيين من دائرة قاضي القضاة .

ففي الإجتماع الذي عقد في إحدى قاعات المجلس مؤخرا لمناقشة قانون الأحوال الشخصية المعدل ، توقف النواب والقضاة الشرعيون مليا أمام نص يتحدث عن " تزوج " بينما طالب نواب أن تكون الكلمة " زواج " ليستمر النقاش ويحسم في النهاية لصالح النص الذي أورده القضاة " تزوج " .

 كاريكاتير بدون تعليق

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : يعتقد المحرر الثقافي في المدينة نيوز أنه أعجز من أن يكتب شيئا عن هذا الكاريكاتير .

شاهدوا الأردن بالكاريكاتير

 

المدينة نيوز - خاص - المحرر الثقافي - : ننشر اليكم بين الفينة والأخرى إعادة لرسومات كاريكاتورية بريشة زميلنا الدكتور هشام خريم ، حيث نواكب اسبوعيا أبرز الأحداث في الساعة الأردنية .

وقد ارتأت هية التحرير ان تعيد نشر أبرز الأحداث الأردنية بالكاريكاتير ، ليقارن القارىء العزيز بين الأمس واليوم وما الذي فات وما الذي استجد .

 

هل نحن شعب " نساؤون " ؟ بحيث تمر الأحداث ساخنة سرعان ما تبرد ونبرد معها ؟

 فيلم حكومي على الأردنيين بقيادة ناصر جودة

 

المدينة نيوز- حاص - المحرر الثقافي - : ناقش الكنيست الإسرائيلي الثلاثاء اقتراح أحد اعضائه بسحب الولاية الاردنية على المسجد الاقصى والمقدسات في مدينة القدس بالرغم من الاحتجاج الاردني الرسمي والذي أعلن في وقت سابق وزير الخارجية ناصر جودة أن الكنيست ألغى المناقشة فيه .

وفي يوم الأربعاء صوت مجلس النواب الأردني بالإجماع على طرد السفير الاسرائيلي في عمان وسحب السفير الاردني من تل أبيب رداً على اعادة الكنيست مناقشة السيادة الاردنية على القدس .

 

النكتة : أن الحكومة الاردنية خدعت الأردنيين في الأسبوع الماضي وزعمت بأن الكنيست ألغى المناقشة ، مما هدأ من روع الأردنيين والفلسطينيين والمسلمين عموما ، إلا أن الكارثة هي أن الكنيست لم يلغ التصويت أو المناقشة ، بل أجلها إلى يوم الثلاثاء، وهو ما نفاه وزير الخارية وكشفه موقع جي بي سي نيوز الإخباري .

 

أي أن الحكومة الأردنية حاولت تصوير الأمر على أنه كامير خفية ليس إلا ..

 اسطوانات الغاز .. فيلم هندي !

 

المدينة نيوز - خاص - أثبت تقريرا المختبر الألماني والبريطاني عدم صلاحية الـ 250 ألف اسطوانة غاز التي تم شراؤها من الهند مؤخرا .

القصة معروفة لديكم ، وقد بلغت خسائر المصفاة 5 ملايين دينار قال احد النواب انها غير مستردة ، اي انها ذهبت مع الريح .

 

الدولة مساهم في المصفاة ، فمن الذي يعوض الدولة عن خسارتها بهذه القيمة سوى جيوب المواطنين ورقابهم " السدادة " .

 

و إنا لله وانا اليه راجعون .

 النسور : حكومتي حققت نمواً إقتصادياً في العام 2013

المدينة نيوز - خاص - ميس رمضان - : تفاخر رئيس الوزراء الدكتور عبد الله لنسور : أن رؤيته الإقتصادية في العام 2013 كانت صائبة .

واعتبر النسور أن عدم دعم الموازنة بملحق موازنة يدل أن تقديرات الإنفاق لديه سليمة بنسبة تقارب الكمال .

 

وقال النسور الذي كان يتحدث أمام الأعيان مؤخرا : إنه ولأول مرة يسجل الإقتصاد نموا بنسبة 3 % بينما تراجع التضخم خلال العام الفائت إلى 5 % .

 

إلا أن مراقبين اقتصاديين يقولون : إن نسبة النمو التي حققتها الحكومة كانت على طريقة " من دهنو قلليلو " وفق وصفهم ، اي أن رئيس الحكومة سجل نموا نعم ، ولكن من جيوب المواطنين ومن رفع الأسعار وخراب الديار .

 

وتساءل هؤلاء : هل يحق للنسور التفاخر بأنه حقق نموا في الوقت الذي يبيت فيه الأردنيون على الطوى ، وترتفع فيه الأسعار بطريقة جنونية بذريعة أن الموازنة تعاني عجزا ..

 

لقد " طلع " النسور النمو الذي لم يلحظه الناس من عيون وجيوب الأردنيين وها هويفخر بأنه الرئيس الأول الذي فعل ذلك وفق ما قالوا .

 بهجت سليمان وناصر جودة .. بدون تعليق !

 

المدينة نيوز - خاص - : كما قلنا في العنوان ... بهجت سليمان وناصر جودة .. لا تعليق !! .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات